كشف عالم المصريات الكبير، زاهي حواس، في تصريحات لـRT، تفاصيل تحركاته وإطلاقه حملة لاسترداد آثار مصر المنهوبة، وقيام الولايات المتحدة وبريطانيا بسرقة كنوز مصر.

إقرأ المزيد اتهامات في مصر لأمريكا وبريطانيا بسرقة كنوز البلاد

وأوضح حواس في حديثه لـRT إن ما حدث من سرقة في المتحف البريطاني، يعتبر جريمة ليست في حق مصر فقط وإنما العالم كله، مشيرا إلى أن تحركه جاء خوفا على الآثار المصرية وحجر رشيد لأنهم لن يستطيعوا حمايتها.

وأشار إلى أنه "يطالب من خلال وثيقة قام بعملها وقام بجمع 200 ألف توقيع، بإعادة حجر رشيد من المتحف البريطاني والقبة السماوية من متحف اللوفر إلى مصر، وعرضهما خلال افتتاح المتحف المصري الكبير".

وأشار حواس إلى أن "المتحف المصري الكبير يضم كنوزا مصر الأثرية، ولذلك نسعى لإعادة رأس نفرتيتي وحجر رشيد والقبة السماوية"، مضيفا أنه طالب بعودة رأس نفرتيتي إلى مصر لخروجها بطرق غير قانونية، ولفت إلى أن وثيقة استرداد الآثار وقع عليها أكثر من 200 ألف، لكن الهدف الوصول إلى مليون توقيع، كاشفا أن أغلب من مضوا أجانب.

وأضاف عالم الآثار المصرية أن فرنسا عثرت على حجر رشيد ومنحته للإنجليز منذ 200 عام، معتبرا حجر رشيد أيقونة الآثار المصرية، منوها بأن القانون الإنجليزي يمنع خروج القطع الأثرية، موضحا أن محامية إنجليزية تسعى لتغيير القانون وذلك بتوقيع 200 ألف على عريضة حتى يتسنى تغيير القانون.

المصدر: RT

القاهرة - ناصر حاتم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا آثار أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google إلى أن

إقرأ أيضاً:

السيمفوني يصور مشاعر "الأم الواقفة" برؤية روسيني على المسرح الكبير

استمرارا لفعاليات الثقافة المصرية الهادفة إلي إلقاء الضوء على أشكال الفنون العالمية الجادة، تقيم  دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفونى بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي ومشاركة المغنيين السوبرانو منى رفلة ، الميتزوسوبرانو جولي فيظى ، التينور عمرو مدحت والباص رضا الوكيل مع كورال أكابيلا تدريب وقيادة مايا چيڤينريا، وذلك في الثامنة والنصف مساء السبت ١٥ يونيو علي المسرح الكبير .

يتضمن البرنامج أحد أشهر أعمال الموسيقار الايطالى العالمى جواكينو روسينى والتى تحمل عنوان الام الواقفة ( ستابات ماتر ) وكتبت للسوليست والكورال والأوركسترا وتشير إلى السيدة مريم العذراء ووقوفها أمام الصليب أثناء محنة السيد المسيح وهو الحدث الذى تم تصويره فى العديد من المؤلفات الموسيقية التي كانت ترافق الطقوس الدينية الكاثوليكية .

جدير بالذكر أن جواكينو روسيني موسيقار ايطالى شهير ولد فى بيزارو عام ١٧٩٢، كتب العديد من الاعمال التى شكلت تاريخ فن الاوبرا فى العالم منها حلاق اشبيليه ،  عطيل ، الكونت أوري ،  ويليام تل وغيرها ، تميز باحساس فريد في ابداع اللحن كما كان لأعماله وقع تمثيلي مؤثر مما منحه مكانة رفيعة بين جمهوره ، تمكن فى سن مبكرة من إتقان الغناء والعزف على آلة الهاربسيكورد.

 التحق بأكاديمية مدينة بولونية لدراسة الموسيقى وكتب وهو في الرابعة عشر من عمره أوبرا دميتريو وبوليبيو التى قدمت على المسرح عام ١٨١٢ ، أدرك أهمية المدرسة الألمانية في التأليف الموسيقى بعناصرها الجديدة وظهر تأثيرها واضحاً في المغناة ( الكانتاتا ) التي ألفها اثناء دراسته وقدمت عام ١٨٠٨ ، كتب أربعون أوبرا كانت كلها هزلية ، اصيب بمرض الاضطراب الوجدانى وحالة اكتئاب شديدة بعد رحيل والدته وتوفي فى باريس ١٨٦٨ عن عمر يناهز ٧٦ عاما .

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء: رقمنة 5 خدمات للاستفسار عن توافر الدواء والإبلاغ عن الآثار الجانبية
  • نتائج صادمة عمّن كان يضحي بهم شعب المايا.. تحليل حمض نووي يكشف
  • تفاصيل خطة «الإسعاف» لتأمين احتفالات عيد الأضحى وعودة الحجاج .. 2336 مركبة إسعافية منها 707 تتابع شعائر الصلاة .. 15 نقطة إسعاف ثابتة بمحطات المترو
  • رئيس جامعة المنصورة يكشف تفاصيل الوجود في تصنيف التايمز البريطاني
  • إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني في آثار عين شمس
  • الليلة.. حفل لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بالمسرح الكبير
  • مدحت صالح وريهام عبدالحكيم يُحييان حفل متحف الحضارة
  • «الصحة»: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ15 ألفا و361 حاجا من خلال عيادات البعثة الطبية المصرية
  • السيمفوني يصور مشاعر "الأم الواقفة" برؤية روسيني على المسرح الكبير
  • كاميرون يكشف الشرط اللازم لوقف الهجمات بالأسلحة الغربية على روسيا