أخبارنا:
2024-06-11@18:54:36 GMT

هل هناك علاقة بين التقدم في العمر وحوادث السيارات؟

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

هل هناك علاقة بين التقدم في العمر وحوادث السيارات؟


عند وقوع حادث تصادم مباشر بين سيارتين وجهاً لوجه، تصبح فرص نجاة الركاب وبخاصة في المقاعد الأمامية ضئيلة، حتى مع وجود وسائد هوائية.
ما هي علاقة التقدم في العمر؟

وبحسب الدراسة التي شملت نحو 220 حادث تصادم، فإنه في حوالي ثلث هذه الحوادث، قام السائقون بالدوران  أثناء سير الشارع، كما يلعب عمر السائق دوراً مهماً، وفي أكثر من 40% من الحوادث التي تمت دراستها، كان السائقون أكبر من 75 عاماً، كما أن أغلب السائقين الذين يرتكبون أخطاء القيادة كانوا رجالاً.



كما تضمنت نتائج الدراسة أن حوالي نصف حالات القيادة الخطأ  تحدث في آخر كيلومترين، قبل وقوع أي حادث وأن النسبة المئوية للسائقين الذين يقودون بطريقة خطأ  والذين يكونون تحت تأثير المشروبات الكحولية، تزيد بين الشباب وتبلغ 42% في حين تقل بشدة بين كبار السن لتبلغ 6% فقط.

ويأمل بروكمان في أن تساعد برامج الكمبيوتر وتكنولوجيا مساعدة السائق في علاج هذه المشكلة، وقال بروكمان "يجب أن تكون السيارة قادرة على التوقف بطريقة ذاتية، إذا لاحظ برنامج كمبيوتر التحكم فيها أن السائق يقود بطريقة خطأ على الطريق السريع".
الارتباك يسبب الحوادث

ورغم أن بعض الدول تضع علامات توقف  عند المنحنيات للتحذير من القيادة الخطأ، فإن هذه التحذيرات تصبح غير مجدية في حالة تعمد القيادة بهذه الطريقة أو حالة الخرف.
ويقول بروكمان إنه في حالة كبار السن، غالباً ما يلعب الارتباك أو الخرف دوراً في الحوادث، في حين أن النوايا الانتحارية أو الهروب من الشرطة  أسباب شائعة  بين السائقين الشباب الذين يقودون بطريقة خطأ، كما أن حوالي ثلثي السائقين بطريقة خطأ، يستخدمون الحارة اليسرى بالنسبة للسائقين الذين يستخدمون الحارة اليمني.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الرصيف لم يعد للمشاة.. قاطني القاهرة بنددون بحالة العشوائية بالشوارع العامة

الرصيف حق للمشاة، مبادرة أطلقتها محافظة القاهرة منذ سنوات، لاستعادة حق المواطنين في السير على الأرصفة في أمان بعيدًا عن حركة سير السيارات حفاظًا على سلامتهم وأرواحهم من الحوادث، وذلك من خلال رفع الإشغالات عن الأرصفة من خلال حملات الأحياء ومتابعة عدم عودتها.

وبعد مرور عدة سنوات عادت أرصفة العاصمة تنتهك من جديد، ليسلب حق المواطنين مرة ثانية، حتى أصبحت الأرصفة غير صالحة للسير عليها، وهو ما أعاد الخطر على حياة المواطنين لاضطرارهم السير في نهر الطريق مما يعرقل الحركة المرورية ويزيد من احتمالية وقوع الحوادث.

واشتكى آلاف المواطنين قاطني محافظة القاهرة من حالة العشوائية التي عمت الشوارع العامة والميادين، وانتشار "التوكتوك" بالشوارع العمومية، والذي أصبح يعبر الطريق من فوق الرصيف في مشهد غير آدمي على الإطلاق، إذ تشكل تلك الظاهرة مشهد غير حضاري لتفجرها الكبير بالأحياء كافة الراقية منها قبل الشعبية.

وليس هذا فحسب، بل وإقامة الأكشاك وجلوس البائعين على الأرصيف، وبالتالي عدم وجود مساحة لمرور المواطنين من فوق الرصيف.

مقالات مشابهة

  • الخميس.. وضع حجر الأساس لمستشفى سمائل بتكلفة 45 مليون ريال
  • نصائح للحفاظ على صحة المفاصل مع التقدم في العمر
  • نشرة أخبار المرور: انتظام في حركة السيارات بكافة الأرجاء
  • الداخلية تواصل حملاتها المرورية المكثفة
  • 7 نصائح لـ «صيف بلا حوادث»
  • 677 حادثاً مرورياً تسبب فيها حاملو رخص القيادة الجديدة
  • الرصيف لم يعد للمشاة.. قاطني القاهرة بنددون بحالة العشوائية بالشوارع العامة
  • تهديد صحي للنساء في الستينات.. أعراض تشير إلى الإصابة بالنوبات القلبية
  • انتشار حملات المرور لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة
  • حالة المرور.. كثافات متحركة بمحاور وميادين القاهرة والجيزة اليوم الأحد