صدى البلد:
2024-09-22@17:43:00 GMT

وزير الصحة يشهد توقيع 4 بروتوكولات تعاون

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، توقيع عدد من بروتوكولات التعاون بين وزارة الصحة والسكان وعدد من شركات الأدوية.

 

جاء ذلك على هامش المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية 2023 المنعقد بالعاصمة الأدارية الجديدة في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر، تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن بروتوكول التعاون الأول الوزارة الصحة وشركة "باير ليمتد إيجيبت"، حيث وقع البروتوكول من جانب وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عباس رئيس قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان ومن جانب شركة باير الدكتور هيوجو هاغن رئيس شركة باير الألمانية في الشرق الأوسط، وذلك بحضور السفير الألماني بمصر فرانك هارتمان.

وأضاف "عبدالغفار" أن البروتوكول يتضمن إنشاء 2 مراكز تميز و تزويدها بأحدث الأجهزة لتدريب الأطباء على استخدام أحدث وسائل تنظيم الأسرة طبقاً للمعايير العالمية، فضلاً عن التعاون في توفير اللوالب المتطورة بالكميات اللازمة لتغطية احتياجات قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، من خلال الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبي، لافتاً إلى أنه بموجب البروتوكول يتم توفير أجهزة محاكاة لاستمرار تدريب الأطباء المختصين على وسائل تنظيم الأسرة، تزامنًا مع إدخال الوسائل المتطورة بقطاع تنظيم الأسرة.


وتابع "عبدالغفار" أن بروتوكول التعاون الثاني بين الوزارة وشركة سانوفي في مجال الأمراض الوراثية والنادرة، حيث وقع البروتوكول من جانب وزارة الصحة والسكان، الدكتور وائل عبدالرازق، رئيس قطاع الرعاية الأساسية والتمريض، ومن جانب شركة سانوفي الدكتور أحمد حجازي، مدير عام شركة سانوفي للرعاية المتخصصة.

وأشار "عبدالغفار" إلى أن البروتوكول يستهدف التعاون بين وزارة الصحة والسكان وشركة سانوفي لدعم جهود الدولة في مجال الحد من الأمراض الوراثية عن طريق زيادة الوعي العام وتغيير السلوكيات والتوعية بالأمراض الوراثية النادرة عن طريق تنظيم حملات توعوية على وسائل التواصل المختلفة، فضلاً عن وضع برنامج تدريبي متكامل تحت إشراف وتوجيه وزارة الصحة والسكان للفرق الطبية من العاملين في مراكز تشخيص وعلاج الأمراض الوراثية وأقسام الرعاية الحرجة لحديثي الولادة على مستوى الجمهورية، بما يضمن صقل مهاراتهم وبناء قدراتهم العلمية لتقديم خدمات تشخيص وعلاج الأمراض الوراثية.

ولفت "عبدالغفار" إلى أن بروتوكول التعاون الثالث بين الوزارة وشركة أسترازينيكا مصر للصناعات الدوائية لدعم المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية (سرطان الرئة)، حيث وقع البروتوكول من جانب وزارة الصحة والسكان، الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، ومن جانب شركة أسترازينيكا الدكتور حاتم الورداني، رئيـــــس مجلـــــــس إدارة الشركة.

وقال "عبدالغفار" أن البروتوكول يستهدف التعاون بين الوزارة والشركة لإطلاق حملة للفحص والكشف المبكر عن أمراض الرئة وبالأخص الأورام؛  فضلاً عن رفع الوعي لدى المرضى والمجتمع عن أهمية اكتشاف هذه الأورام في مرحلة مبكرة مما يمنح المريض نسبة استجابة كبيرة للعلاج ، بالإضافة إلي تدريب الأطقم الطبية من العاملين بوزارة الصحة والسكان،  بما يضمن  رفع كفاءة العنصر البشري وصقل مهاراته تحقيقاً لاستمرارية تقديم خدمات طبية ذات جودة؛ للمنتفعين.

وأشار "عبدالغفار" إلى أن بروتوكول التعاون الرابع بين الوزارة وشركة ميرك ليمتد مصر لدعم المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (سرطان القولون)، حيث وقع البروتوكول من جانب وزارة الصحة والسكان، الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، ومن جانب شركة ميرك الدكتور هيثم حبشي، المدير العام والعضو المنتدب لشركة ميرك ليمتد -مصر.

وتابع "عبدالغفار" أن البروتوكول يستهدف التعاون بين الوزارة والشركة في تنظيم برامج تدريــبـيـة عـلمية للكوادر الطبية فى التخـصصات المختلفة المشاركين فى مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الإصابة بالأورام السرطانية ، والتعاون فى نشر الوعى لأهمية الكشف المبكر وعلاج الاورام، فضلاً عن دعم التحاليل الجينىة لمرضى سرطان القولون و المستقيم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمراض الوراثیة تنظیم الأسرة بین الوزارة التعاون بین وزیر الصحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الدكتور هانى هلال يشهد أول حفل تخرج بالجامعة المصرية اليابانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والبحث العلمى الأسبق  ورئيس مجلس أمناء  الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، اول حفل تخرج بالجامعة للطلاب للدفعات من  ٢٠١٩ وحتى ٢٠٢٤ لطلاب الدراسات العليا، والدفعات  من ٢٠٢١ الى ٢٠٢٤ لطلاب البكالوريوس  بكليات الهندسة وادارة الاعمال الدولية والانسانيات.

جاء ذلك بحضور الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة   ونواب رئيس الجامعة  و السفير أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة  وعدد من سفراء الدول الافريقية بالقاهرة ومسئولى مكتب الجايكا  وبحضور لفيف من رؤساء الجامعات ونواب البرلمان بلجنة التعليم والبحث العلمى وقيادات  من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وقيادات تنفيذية بمحافظة الاسكندرية  وعدد كبير من أولياء أمور الطلاب وذلك بمقر الجامعة بمدينة برج العرب الجديدة .

وقدم الدكتور هانى هلال خالص التهنئة   للخريجين  وأسرهم، وقال وهو يتأمل روعة أبنية الحرم الجامعى المصمم على احدث طراز يابانى لقد كان هذا المكان قبل ٢٠ سنة  عباره عن صحراء، حين استقبلت به رئيسة هيئة الجايكاحينذاك لوضع حجر اساس هذه الجامعة ،وانظروا كيف اصبحت الجامعة اليوم.

وأكد  انه لولا الدعم السياسى من الرئيس عبد الفتاح السيسى ما كان لمشروع الجامعة اليابانية أن يرى النور  وأن الجامعة اليابانية منظومة عمل متكاملة موجها الشكر لكل من ساهم  فى مسيرة بناء الجامعة وعلى رأسهم السفيرة فايزة ابو النجا وزيرة التعاون الدولى الأسبق ورئيسة مجلس امناء الجامعة السابق، والدكتور احمد الجوهرى رئيس الجامعة السابق كما وجه الشكر  للهيئة الهندسية  للقوات المسلحة.

وأشار رئيس مجلس الامناء الى ان الجامعة المصرية  اليابانية   هى اطول كوبرى بالعالم يربط بين مصر واليابان و انشىء بالعلم والمعرفة.

ووجه الدكتور هلال حديثه للطلاب قائلا الدوله فخور بكم، وانا فخور بكم، وأسركم فخورة، فاليوم عيد بالجامعة لتحقيق هذا الإنجاز الهام  واكتمال رحلتكم الأكاديمية في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، مشيرا الى انهم  لم يحصلوا فقط على شهاداتهم بل أصبحوا أيضًا جزءًا من جامعة تدعم التميز والابتكار وتأسست برؤية تهدف إلى أن تكون جسرا للثقافات وتطوير المعرفة ورعاية قادة المستقبل.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يقرر إعفاء مديرة مركز طبي النزهة الجديدة من منصبها
  • آخر تطورات الأوضاع الصحية في أسوان: وزارة الصحة تكشف التفاصيل
  • الدكتور هانى هلال يشهد أول حفل تخرج بالجامعة المصرية اليابانية
  • غدًا.. "الصحفيين" تعقد مؤتمر التحوّل الرقمي وتوقع بروتوكولات التعاون
  • جار فحص المياه.. وزير الصحة: إصابات أسوان في قريتي أبو هريش ودراو
  • وزير الصحة اللبناني: الدكتور خالد عبد الغفار عرض علينا المساعدة منذ أول يوم للعدوان
  • وزير الصحة عن إصابات أسوان: الوضع مُطمئن والأزمة ستنتهي خلال أيام
  • وزير الداخلية الإسباني يتحدث عن تعاون استثنائي ومذهل مع المغرب
  • تعاون مشترك مع الهند في مجال تقنيات إنتاج اللقاحات والأمصال والأدوية والأجهزة الطبية
  • وزارة الصحة تكشف تفاصيل الإصابات بأعراض الغثيان في أسوان