أطلقت السلطات البرازيلية عملية إنقاذ واسعة النطاق، مع إجبار مياه الفيضانات السكان على الصعود إلى أسطح منازلهم، حيث قال أحد المسؤولين إن أكثر من ألف شخص لا يزالون عالقين وينتظرون المساعدة.

ارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار الذي حمل معه أمطارًا غزيرة وفيضانات إلى 36 قتيلًا على الأقل الأربعاء في البرازيل، وفق السلطات، فيما تستعد المنطقة لمزيد من الظواهر المناخية المتطرفة.

اعلان

وتسببت العواصف التي بدأت الإثنين في غمر أحياء بكاملها، في ولاية ريو غراندي دو سول الجنوبية بالمياه. واجتاحت الفيضانات المفاجئة والانهيارات الأرضية مساحات شاسعة من الأراضي، مخلفة وراءها حطام المنازل المدمرة والمياه الموحلة.

وغمرت مياه الفيضانات معظم بلدة موكوم التي يبلغ عدد سكانها خمسة آلاف نسمة، حيث عُثر فيها على 14 جثة بعد أن كان قد أُبلغ سابقًا عن 15.

سكان يسيرون وسط المنازل المدمرة بعد الفيضانات الناجمة عن إعصار مميت في موكوم، ولاية ريو غراندي دو سول، البرازيل. 2023/09/06Wesley Santos/ AP

وقالت وسائل إعلام محلية إن السلطات هناك وفي منطقة روكا سايلز المجاورة، اضطرت إلى استخدام شاحنة مبرّدة لنقل جثث الضحايا.

وهذه الكارثة هي الأحدث في سلسلة من الكوارث الطبيعية المميتة التي تضرب البرازيل، ويرجح خبراء أن تتفاقم بسبب التغيّر المناخي.

وقال حاكم الولاية إدواردو ليتي الذي توجه إلى المناطق المتضررة إن آلاف الأشخاص ينتظرون إنقاذهم، مضيفا القول إن "عائلات كثيرة لا تزال عالقة على أسطح منازلها".

ووصف الحاكم الذي أعلن حالة الطوارئ هذه الكارثة التي ضربت ريو غراندي دو سول،  بأنها الأكثر عنفا على الإطلاق، بينما واصل مئات من عمال الإنقاذ والشرطة والمتطوعين جهودهم، للوصول إلى المناطق المعزولة بسبب الفيضانات.

شاهد: إعصار عنيف يضرب جنوب البرازيل ويؤدي إلى مقتل 21 شخصاً على الأقل الأمازون : قمّة إقليميّة في البرازيل لوضع خارطة طريق لإنقاذ "رئة الأرض"شاهد: موجة حر قوية تضرب البرازيل في منتصف الشتاء

وأفادت السلطات بأن أكثر من 5300 شخص أجبروا على ترك منازلهم، وتأثر ما لا يقل عن 52 ألفًا و70 بلدة. وحذر ليتي من أن الوضع قد يتفاقم مع توقع هطول المزيد من الأمطار، في وقت متأخر الأربعاء وحتى الخميس، اليوم الذي تحتفل في البرازيل باستقلالها.

وأعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أنه تحدث مع الحاكم ووعده بتقديم الدعم لولايته. وكتب لولا على منصة إكس: "لقد أكدت مجددًا أن الحكومة الفدرالية تحت تصرف مواطني ريو غراندي دو سول لمواجهة هذه الأزمة".

وشهدت البرازيل في السنوات الأخيرة أحوالًا جوية سيئة ،لا يستبعد الخبراء أن تكون لها صلات بالتغيّر المناخي. ويزيد غياب التنظيم المدني من آثار الكوارث المناخية، إذ يعيش العديد من السكان الفقراء في مساكن غير آمنة على سفوح التلال.

وقضى ما لا يقل عن 65 شخصًا في شباط/ فبراير الماضي في فيضانات وانزلاقات أرضية، ناجمة عن أمطار طوفانية في ولاية ساو باولو في جنوب شرق البلاد.

ويعيش نحو 9,5 ملايين من أصل 203 ملايين من سكان البرازيل في مناطق معرضة لفيضانات وانزلاقات تربة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد اشتباكات دامية وسقوط عشرات المقاتلين.. قسد تعلن انتهاء العمليات العسكرية في شرق سوريا 18% من الفرنسيين يعجزون في المحافظة على رواتبهم إلى آخر الشهر الذكاء الاصطناعي يتيح تقدير كمية الرمل الخرافية التي تستخرج من البحار سنوياً كوارث طبيعية إعصار البرازيل فيضانات - سيول أمطار الطقس اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا تركيا أزمة المناخ الصين فرنسا فيضانات - سيول قوات عسكرية الاحتباس الحراري والتغير المناخي محكمة توقيف سياحة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا تركيا أزمة المناخ الصين فرنسا فيضانات - سيول My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: كوارث طبيعية إعصار البرازيل فيضانات سيول أمطار الطقس ضحايا تركيا أزمة المناخ الصين فرنسا فيضانات سيول قوات عسكرية الاحتباس الحراري والتغير المناخي محكمة توقيف سياحة ضحايا تركيا أزمة المناخ الصين فرنسا فيضانات سيول فی البرازیل البرازیل فی

إقرأ أيضاً:

نيويورك.. العشرات يتجمعون خارج قاعة المحكمة بعد إدانة ترامب

تجمع عشرات الأشخاص خارج قاعة المحكمة في نيويورك التي شهدت إدانة هيئة المحلفين للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في قضية الرشوة التي انعقدت يوم الخميس.
واحتفل بعض الأشخاص بالحكم، وفقًا لما أفاد به مراسل وكالة الأنباء الألمانية من المكان.
أخبار متعلقة انتهاء اليوم الأول لمحاكمة ترامب دون صدور حكمبايدن مهاجمًا ترامب: يستخدم لغة هتلر وإشارتهالعدوان على غزة.. استشهاد العشرات في قصف مركز إيواء بمخيم جبالياورفعت امرأة واحدة لافته كتب عليها " أدين ترامب" وكانت ترقص في أثناء ذلك، في حين رفع رجل لافته كتب عليها "مذنب" وآخر لافته كتب عليها "اسجنوه".مناقشات حاميةوشارك بعض الأشخاص في مناقشات حامية مع أنصار ترامب، وكان في الموقع العديد من مراسلي وسائل الإعلام وعدد كبير من أفراد الشرطة.
ووجدت هيئة محلفين في نيويورك يوم الخميس أن ترامب مذنب في قضية تزوير سجلات مالية فيما يتعلق بقضية رشوة، ما يجعله أول رئيس أمريكي سابق يدان بجريمة جنائية.

مقالات مشابهة

  • كاتب فرنسي: قرار الجنائية الدولية إعصار اقترب لأول مرة من خطوط حمراء
  • ألمانيا تحذر المواطنين من الفيضانات وتحثهم على تنفيذ أوامر الإجلاء
  • دبي تستضيف استعدادات «طائرة البرازيل» لـ «أولمبياد باريس»
  • رغم الإيقاف .. باكيتا ضمن تشكيلة البرازيل لكوبا أمريكا
  • الأمم المتحدة تدعو مصر إلى الإفراج فورا عن المعارض أحمد الطنطاوي
  • أول رد عسكري للحوثيين على الضربات الأمريكية البريطانية التي تسببت بمقتل وجرح العشرات في الحديدة وصنعاء
  • الهند: ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية والفيضانات بسبب إعصار ريمال إلى 40 قتيلا
  • غراندي: لا يجوز لسلطة الاحتلال أن تجبر سكان غزة على الفرار
  • نيويورك.. العشرات يتجمعون خارج قاعة المحكمة بعد إدانة ترامب
  • مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يندد بتقاعس مجلس الأمن