أكد رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور ، سعي كلية الزراعة لعمل تحديث شامل في المناهج وطرق التدريس والتقييم وزيادة دور الطالب في العملية التعليمية وهو ما يعرف بالتعليم المتمركز على تنمية قدرات الطالب ليصبح قادرا على التعلم المستمر .


وأوضح رئيس الجامعة - خلال مشاركته اليوم الخميس في الاجتماع التنسيقي لمشروع العيادة النباتية - أن مشاركة كلية الزراعة بمشروع العيادة النباتية وهو أحد المشاريع الممولة من برنامج "الإيريسمس " التابع للاتحاد الأوروبي والذي يشمل إنشاء دبلومة العيادة النباتية، وقد تم تفعيلها للمرة الأولى على مستوى الجامعات المصرية بجامعة قناة السويس بالإضافة لتأسيس معمل للعيادة النباتية، تم بالفعل البدء في تأسيسه بقسم النبات الزراعي .


وأشار إلى أن كلية الزراعة لديها بنية تحتية هائلة من قاعات الدرس والمعامل والمزارع وصالات الإنتاج، و مكتبات بالإضافة إلى حوالي 210 أعضاء هيئة تدريس على درجة رفيعة من الإعداد المهني وتستقبل الكلية العديد من الطلاب الوافدين من الدول العربية المجاورة ، لافتا إلى أن أهداف العيادة النباتية تتلخص في التعرف على مشكلات الآفات النباتية وتشخيصها، والمساهمة في تدريب طلاب الدراسات العليا، فضلا عن خدمة المجتمع الزراعي .


من جانبه ، أفاد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الدكتور محمد عبد النعيم أن البرنامج الجديد الذي يعد أحد مخرجات المشروع يطبق مناهج حديثة بنظام النقاط المعتمدة تقوم فلسفته على التنسيق والتكامل الرأسي والأفقي بين المقررات وهو ما يعرف بنظام التكامل الذي يعتمد على التداخل بين المقررات المختلفة لتفادي التكرار والتعارض. 
بدوره.

 

و أكد عميد كلية الزراعة الدكتور محمد ياسين أن البرنامج يعد مزجا بين المنهج الأكاديمي والتطبيق العلمي لإعطاء صورة متكاملة للطالب كما يوفر البرنامج المتكامل الجديد لطالب دبلوم العيادة النباتية التعرض للمشكلات الزراعية التطبيقية، لتحقيق الإرضاء المهني والتأهيل لقيادة مهنية تحقق له التعليم المستمر والقدرة التنافسية .


وأضاف أن إجمالي النقاط المعتمدة للبرنامج تبلغ 60 نقطة معتمدة،السنة الدراسية تشمل 34 أسبوعا ، لافتا إلى أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية أو ما يعادلها، تطبق الشروط العامة للقيد لدرجة الدبلوم بجامعة قناة السويس ، يعتبر البرنامج ذو طبيعة خاصة، تحدد رسوم التسجيل وطريقة الدفع طبقاً لبرامج التعليم الغير التقليدي بالجامعة مدة الدراسة عام دراسي واحد وتنقسم السنة الأكاديمية إلى فصلين دراسيين، مدة الواحد 15 أسبوعا،و ينتهي كل فصل بامتحان بالإضافة لفترة التدريب المقرر لها ثلاثة اشهر في المواقع الإنتاجية وتتوزع المقررات بين الإجبارية و الاختيارية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: کلیة الزراعة

إقرأ أيضاً:

مصروفات وبرامج جامعة برج العرب التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلوم والثانوي

بدأت الدراسة في جامعة برج العرب التكنولوجية خلال العام الدراسي 2022/2023، وتقبل طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، وتعتبر واحدة من 7 جامعات تكنولوجية في مصر.

وتقدم «الوطن» في السطور التالية، مصروفات وبرامج جامعة برج العرب التكنولوجية 2024، والتي تُسهم في إعداد الكوادر البشرية المؤهلة، من خلال تقديم برامج أكاديمية ومهنية متميزة.

تصل مصروفات جامعة برج العرب التكنولوجية 2024 للفرقة الأولى والثانية إلى 15 إلى جنيه، بينما الفرقة الثالثة والرابعة 20 ألف جنيه، وقد طرحت الجامعة العديد من البرامج الدراسية الحديثة والمتميزة، من خلال كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية، إذ تسعى لتوفير خريج قادر على مواكبة احتياجات سوق العمل.

جامعة برج العرب التكنولوجية

- تم إنشاؤها وفقًا لقانون رقم 72 لسنة 2019، الخاص بإنشاء الجامعات التكنولوجية في مصر.

- تُقام الجامعة على مساحة تبلغ نحو 10 أفدنة.

- بلغت تكلفة إنشاء الجامعة ما يقرب من 540 مليون جنيه.

- تضم كل من كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية.  

- تقدم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل المُعاصر والمُستقبلي.

أقسام كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة برج العرب التكنولوجية 

- تكنولوجيا المعلومات.

- تكنولوجيا السكك الحديدية.

- تكنولوجيا الجرارات والمُعدات الزراعية.

- تكنولوجيا الغزل والنسيج.

- تكنولوجيا الصناعات الغذائية.

أقسام كلية تكنولوجيا العلوم الصحية

- تكنولوجيا الصناعات الدوائية.

- تكنولوجيا إدارة المعلومات الصحية.

- تكنولوجيا مساعد تمريض.

- تكنولوجيا تركيبات الأسنان.

اتفاقيات تعاون مع مؤسسات مختلفة 

وفي سياق متصل، أكدت وزارة التعليم العالي أهمية دور الجامعات التكنولوجية في تأهيل الخريجين؛ ليكونوا قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل، موضحة أن جامعة برج العرب التكنولوجية تمثل إنجازًا كبيرًا تم تحقيقه في فترة وجيزة. 

وأبرمت جامعة برج العرب التكنولوجية العديد من بروتوكولات التعاون خلال عامها الدراسي الأول، بما في ذلك توقيع اتفاقيات تعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومعهد إعداد القادة، وشركة فاركو للصناعات الدوائية، ومؤسسة حياة كريمة ومؤسسة «ابدأ»، ووفق تقرير للجامعة، تم تنظيم ورش عمل وندوات تثقيفية وتوعوية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب، لصقل خبراتهم ومهاراتهم وتعزيز قيم الولاء والانتماء لديهم.

مقالات مشابهة

  • طب عين شمس تحتفل بـ اليوم العالمى للتبرع بالدم
  • إعلان نتائج بعض الفرق الدراسية بكلية التجارة والكلية المصرية الصينية بجامعة القناة
  • محمد صبحي ومحمود البزاوي بتخرج الدفعة التاسعة بكلية اللغة والإعلام بالقرية الذكية
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. «صيدلة القناة» تنتج فيديوهات تعليمية لتعزز الخدمات المجتمعية
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • مصروفات وبرامج جامعة برج العرب التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلوم والثانوي
  • حصول 60 قيادة إداريَّة في جامعة الأزهر على الدورة التدريبيَّة بالكليَّة العسكريَّة
  • مجلس تأديب جامعة بنها يعزل استاذ بكلية الآداب
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر
  • جامعة جنوب الوادي الأهلية: بدء الدراسة بكلية الألسن