موقع 24:
2024-06-12@01:31:34 GMT

جو بايدن أكبر سناً من أن يكون رئيساً

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

جو بايدن أكبر سناً من أن يكون رئيساً

قال الرئيس جو بايدن في حفل منح وسام الشرف للنقيب المتقاعد في الجيش الأمريكي لاري تايلور في الغرفة الشرقية للبيت الأبيض يوم الثلاثاء: "يا لها من جسارة!".


في يونيو )حزيران(1968، تحدّى تايلور الذي كان ملازماً آنذاك نيران العدو وحلَّقَ بمروحية من طراز AH1-G Cobra لإنقاذ أربعة جنود أمريكيين محاصرين في قرية فيتنامية.

وكان وقود الطائرة على وشك أن ينفد. ولم تُستخدم هذه الطائرة من قبل لانتشال الجنود المعرضين للخطر. ورغم ذلك، فقد أنقذَ رفاقه ببسالةٍ من الموت المُحقق أو الأسر. احتفال يتحول إلى مهزلة

وفي هذا الإطار، قال بول دو كوينوي، رئيس معهد بالم بيتش للحرية، في مقاله بمجلة "نيوزويك"، إنّ الاحتفال الرسمي الذي أُقيم تكريماً للضابط الباسل تحوَّلَ إلى مهزلة عندما هامَ الرئيس بايدن على وجهه خارجاً من الغرفة بغرابةٍ شديدة قبل اختتام الاحتفال، تاركاً تايلور وحده بشكلٍ مثير للحرج على المنصة.
وعلى الفور، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي الخبر وراحت تنتقد الرئيس. وتساءل كثيرون عمّا إذا كان الرئيس تعمد احتقار بطل أمريكي أم أنه يعاني من تدهور إدراكي مُتفاقم.

 

#WATCH | Biden abruptly leaves the Medal of Honor ceremony before it is over, leaving decorated military veteran, Captain Larry L. Taylor, alone on stage. pic.twitter.com/BwvSVcdsIN

— VOZ (@Voz_US) September 6, 2023


وانتقد المعلقون اليساريون بايدن لأنه أزالَ قناع وجهه لدقائق إذ وقفَ إلى جوار تايلور ليمنحه ميداليته. فقد جاءت نتيجة فحص فيروس كورونا للسيدة الأولى جيل بايدن إيجابية في اليوم السابق. وبذلك شكل الرئيس الذي بلغ من العمر 81 عاماً خطراً على تايلور.

تراجع معدلات تأييد بايدن

ونظراً لأن ولاية بايدن على وشك أن تنتهي وقد تراجعت معدلات تأييده إلى مستويات تاريخية، يصعب على المرء أن يتخيل أن الرئيس الذي بلغَ العقد التاسع من عمره ما برح مؤهلاً جسمانيّاً أو عقليّاً لخدمة بلده. فقد بدت بروتوكولات إدارته منذ تنصيبه رئيساً تنصبُّ على إخفاء بدايات الخَرَف الذي أصابه.
وقال الكاتب إن "بايدن هو الرئيس الأول في العصر الحديث الذي يختتم المؤتمرات الصحافية دون أن يتلقى أسئلة مُرتجلة من صحافيي البيت الأبيض. فمن الواضح أن فترة نشاطه الرئاسي اليومي تنتهي في وقت مبكر بعد الظهر".


وأضاف: "في تصريحاته العامة، غالباً ما يُخطئ بايدن في نطق الكلمات وينسى الأسماء ويُقاطع الآخرين بطريقةٍ تفتقر إلى اللياقة، ويستطرد استطرادات غريبة، ويخفق في إكمال عباراته".

 


وتابع: "في الفعاليات الكبرى، رصدته عدسات الكاميرات وقد بدا شارداً لا يدري أين هو، ويقوم بتصرفات مشوشة، ويغفو على حين غرة. يتعثر الرئيس ويسقط أرضاً وهو الذي يجب أن يقف مُنتصباً ليواجه أمثال فلاديمير بوتين وشي جين بينغ".

بايدن يرفض إجراء فحوصات طبية

وحسب الكاتب، تتفق كل هذه الأحداث على نحوٍ مثير للقلق مع التدهور الإدراكي الشديد. ورغم ذلك، رفض بايدن مراراً إجراء أي فحوصات طبية.
ورغم أن بايدن لم يشتهر قط باللطف والكياسة، يقول الكاتب، تشير جميع القرائن إلى تدهور حالته الصحية لدرجة لا ينكرها حتى أكثر المدافعين عنه وقاحةً.
ومضى الكاتب يقول: "كان بإمكان المدافعين عن بايدن، حتى وقتٍ قريب، أن يحاولوا صرف الانتباه عن الانتقادات الموجهة إليه بالإشارة إلى دوره السابق الواضح على ما يبدو في التوسط في الصفقات، أو تغيير دفة الحديث إلى المشكلات المتفاقمة للرئيس السابق والمرشح الجمهوري الحالي دونالد ترامب، أو الاعتماد على وسائل الإعلام المؤيدة لبايدن لتفادي طرح أسئلة صريحة، أو ببساطة بتجاهل أي مخاوف وحسب".

MARGARET BRENNAN: The Wall Street Journal had a poll showing two-thirds of Democrats say Joe Biden is too old to run again. Are you prepared to be commander-in-chief?

VICE PRESIDENT HARRIS: Yes, I am, if necessary. But Joe Biden is going to be fine. pic.twitter.com/8tTucgnQEs

— Charlie Spiering (@charliespiering) September 7, 2023


رغم ذلك، لم يعد  الناس يصدقون ذلك. فوفقاً لاستبيان أجرته صحيفة "واشنطن بوست" وشبكة "آيه بي سي" في مايو (أيار) 2023، يعتقد 32% فقط من الأمريكيين أن بايدن يتمتع "بالصفاء الذهني" الذي يكفل له العمل رئيساً، مقارنةً بالأغلبية الذين ظنوا ذلك في مايو (أيار) 2020.
والأدهى من ذلك، يضيف الكاتب، أن هناك استطلاعاً أجرته وكالة "أسوشيتد برس" ومؤسسة نورك البحثية في أبريل (نيسان) 2023 أفادَ بأن 73% من الأمريكيين لا يريدون لبايدن أن يترشح مجدداً. وللمرة الأولى وافق السواد الأعظم من الديموقراطيين على هذا الرأي، إذ فضَّلَ 52% منهم مرشحاً آخر يقود حزبهم في عام 2024.

خصم بايدن يواجه 91 تهمة جنائية ورغم ذلك، أطلق بايدن حملة انتخابية لولاية ثانية، إذ أمسى يتساوى الآن أو يتخلف بقدرٍ طفيف عن خصم يواجه 91 تهمة جنائية، واتُهِمَ بالاعتداء الجنسي، وتُشيطنه كل يوم وسائل الإعلام والمؤسسات السياسية عينها التي تتساهل مع بايدن. إذا فاز بايدن، فسيبقى في منصبه لخمس سنوات ونصف مقبلة أو حتى يبلغ من العمر 86 عاماً.
ورأى الكاتب أن هذا الوضع قد يصبُّ في صالح الديمقراطيين التقدميين الذين أدركوا منذ فترة طويلة أن الرئيس الواهن الضعيف المحاط بوسائل إعلام ساذجة وطائفة إدارية تخدم مصالحها الذاتية لن يقاوم أجندتهم. ورغم ذلك، يستبعد الكاتب أن يؤيد الناخبون الأمريكيون هذه الأجندة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

إدانة نجل الرئيس الأمريكي بتهم فيدرالية تتعلق بحيازة أسلحة

قررت هيئة محلفين في ولاية ديلاوير الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بأن هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، مذنب في ثلاث تهم تتعلق بالأسلحة النارية بعد محاكمة استمرت أسبوعًا ركزت على تاريخه في إدمان المخدرات.


ووجهت المحكمة الفيدرالية في ديلاوير إلى هانتر بايدن ثلاث تهم جنائية مرتبطة بحيازة سلاح أثناء تعاطي المخدرات، وبدأت هيئة المحلفين مداولاتها بعد ظهر اليوم، وتداولت لنحو ثلاث ساعات قبل أن تصدر حكمها، الذي وصفته شبكة (إن بي سي نيوز) بأنه "تاريخي".

وكانت المحاكمة هي الأولى التي تشمل نسل رئيس حالي، وجاءت في الوقت الذي يواجه فيه جو بايدن معركة إعادة انتخاب وحشية ضد دونالد ترامب في نوفمبر. ولم تكن السيدة الأولى جيل بايدن في قاعة المحكمة أثناء قراءة الحكم، ووصلت إلى قاعة المحكمة بعد دقائق. وذهبت على الفور إلى غرفة الحجز حيث ذهب هانتر بايدن بعد صدور الحكم.


وتصل عقوبة اثنتين من التهم إلى السجن لمدة أقصاها 10 سنوات، بينما تصل عقوبة الثالثة إلى خمس سنوات كحد أقصى. وبموجب التوصيات التوجيهية الفيدرالية بشأن الأحكام، يمكن الحكم عليه بالسجن لأكثر من عام، لكن يمكن للقاضي أن يحكم عليه بالسجن لمدة أكثر أو أقل. وتحمل كل تهمة أيضًا غرامة قصوى قدرها 250 ألف دولار.


وفي اليوم الذي بدأت فيه المحاكمة في 3 يونيو الجاري، أعرب الرئيس الأمريكي عن حبه لنجله وفخره به، مضيفا في بيان: "إن مرونة هانتر في مواجهة الشدائد والقوة التي استدمها للتعافي هي مصدر إلهام لنا".


ويتمتع بايدن بسلطة العفو عن ابنه، لكنه أكد يوم 6 يونيو أنه لن يفعل ذلك.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي: حماس رفضت المقترح الذي عرضه بايدن
  • إدانة نجل الرئيس الأمريكي بتهم فيدرالية تتعلق بحيازة أسلحة
  • أول تعليق من ترامب على محاكمة ابن بايدن
  • المغرب يستعد لتسليم أخطر تجار المخدرات إلى فرنسا
  • فخور به.. أول تعليق لبايدن بعد إدانة نجله رسميا
  • إدانة نجل الرئيس الأميركي بالتهم الموجهة له في قضية حيازة سلاح ناري
  • بالفيديو.. بايدن "متجمدا" في احتفال راقص في البيت الأبيض
  • هنتر بايدن.. والدعوات القضائية
  • عمرها 113 سنة.. «شلالات الدم» تدق ناقوس خطر يهدد حياة البشر
  • ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار لقدراته العقلية والكشف عن وجود مواد مخدرة في جسمه!