السبت, 9 سبتمبر 2023 10:02 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أصدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، تحذيرًا عقب زلزال المغرب المدمر، الذي وقع الليلة الماضية، وأسفر عن سقوط العشرات من الضحايا.



وقالت الهيئة الأمريكية إن “الزلازل بهذا الحجم في المنطقة غير شائعة ولكنها ليست غير متوقعة والعديد من المساكن في منطقة زلزال المغرب معرضة للاهتزاز”.





وأضافت الهيئة: “من المعروف أن الزلازل الكبيرة في جميع أنحاء منطقة البحر المتوسط تنتج تسونامي كبيرة ومدمرة، وأحد الزلازل التاريخية الأكثر بروزا داخل المنطقة هو زلزال لشبونة في 1 نوفمبر 1755، الذي قدر حجمه من البيانات غير الآلية بنحو 8.0”.



وتابعت: “يعتقد أن زلزال لشبونة عام 1755 قد وقع داخل أو بالقرب من صدع تحويل جزر الأزور وجبل طارق، الذي يحدد الحدود بين الصفائح الإفريقية والأوراسية قبالة الساحل الغربي للمغرب والبرتغال”.



وأعلنت وزارة الداخلية في المغرب مقتل 296 شخصا وإصابة 153 على الأقل، في حصيلة رسمية أولية للزلزال الذي هز عدة مدن وأصاب سكان المملكة بالفزع.



وأفادت الوزارة بأن “الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي”.



ويشهد المغرب حملة تضامن واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الأثناء، بعد أن ضربه زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ليل الجمعة.

وبحسب المعهد الوطني للجيوفيزياء في المملكة المغربية، فإن الزلزال الذي شهدته البلاد هو الأعنف منذ قرن.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

مقتل 13 فلسطينياً في قصف إسرائيلي لمدرسة في غزة..وارتفاع حصيلة الحرب إلى 41391 قتيلاً

قتل 13 فلسطينياً وأصيب آخرون، اليوم السبت، في قصف للقوات الإسرائيلية لحي الزيتون من مدينة غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر محلية أن "قصف الاحتلال استهدف مدرسة تؤوي نازحين في حي الزيتون جنوب مدينة غزة ومدرسة الفلاح بالحي ذاته".

شهداء وجرحى في استهداف مدرسة بحي الزيتون من مدينة غزة

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) September 21, 2024

ووفق المصادر ، سقط 8  جرحى بعد قصف الكلية الجامعية غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.

من جهة أخرى، أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم السبت، مقتل محمد منصور، الخبير التكنولوجي البارز فى مخابرات  حماس العسكرية، خلال عملية داخل قطاع غزة.

#عاجل ???? اغارت طائرات حربية لسلاح الجو في الساعة الأخيرة، وبدقة عالية وبتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات العسكرية والشاباك والقيادة الجنوبية على مخربين تابعين لمنظمة حماس الإرهابية الذين كانوا يعملون في مجمع قيادة وسيطرة في منطقة استخدم سابقًا كمدرسة الفلاح في مدينة غزة.… pic.twitter.com/BLebaMt2Af

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 21, 2024

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها، عن المتحدث أن "عدداً آخر من الإرهابيين قتلوا فى وسط وجنوب قطاع غزة".
وأفادت التقارير أيضاً، بأن القوات الجوية الإسرائيلية هاجمت نحو 20 هدفاً، بينها بنية تحتية، ومبان عسكرية وفرق" إرهابية"، على مدى الساعات الـ24 الماضية  فى قطاع غزة.

وممن جهتها أعلنت وزارة الصحة الموالية لحماس السبت، ارتفاع حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة في القطاع غزة إلى 41391 قتيلاً منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، في حين بلغت حصيلة الجرحى 95760. 

 

مقالات مشابهة

  • أين وقع أول زلزال في التاريخ؟.. حقائق مذهلة تعرفها لأول مرة
  • تسجيل زلزال بقوة 3.2 درجة في البحر المتوسط «صورة»
  • الأرجنتين..زلزال بقوة 6 درجات
  • السفارة الأمريكية توجه رسالة تحذير لمواطنيها في لبنان: «احتموا بمكان آمن»
  • سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 21 سبتمبر 2024
  • المنتدى الوطني للمدرس في نسخته الأولى يجمع أساتذة المغرب بالرباط
  • مقتل 13 فلسطينياً في قصف إسرائيلي لمدرسة في غزة..وارتفاع حصيلة الحرب إلى 41391 قتيلاً
  • بينهم 3 أطفال و7 نساء..31 قتيلاً حصيلة الغارة الإسرائيلية على بيروت
  • هكذا يكافح التجار البسطاء تداعيات زلزال المغرب
  • مدرب المنتخب البرتغالي: المنتخب المغربي من أفضل المنتخبات في العالم