أطلع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ، اليوم الأحد، سفير جمهورية جنوب إفريقيا المعتمد لدى فلسطين شون بنفيلديت، على مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية، لا سيما الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق أبناء شعبنا ومقدراته.

ووضع المالكي السفير بنفيلديت، في صورة آخر مستجدات الحراك الدبلوماسي على الساحة الدولية، وأهمية توفير الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني، الذي يتعرض لأبشع أنواع الانتهاكات.

كما هنأه على نجاح قمة بريكس التي عُقدت في شهر آب الماضي في جوهانسبرغ، مشيداً بدورها في إنجاح القمة والعمل على توسعة غير مسبوقة، والتأكيد على السعي إلى نظام عالمي متعدد.

وأشاد المالكي بالعلاقة الثنائية التاريخية بين البلدين، وبالدعم الدائم والمستمر الذي تقدمه جمهورية جنوب إفريقيا إلى القضية الفلسطينية في المحافل الإقليمية والدولية كافة.

وأكد جاهزية دولة فلسطين لعقد اللجنة الوزارية المشتركة المقبلة المزمع عقدها مطلع الشهر المقبل، والتي تأتي نتيجة لزيارته الأخيرة إلى بريتوريا، حيث اتفق فيها مع نظيرته الجنوب إفريقية على العديد من القضايا، أهمها: دورية الحوار الإستراتيجي، والمشاورات السياسية بين البلدين، لتعزيز التواصل المستمر وتنميته وتطويره، وتوقيع اتفاقيات، أهمها: اتفاقية إعفاء الجواز الدبلوماسي من تأشيرة الدخول، ومذكرات تعاون في عدد من المجالات أهمها: الزراعة، والاقتصاد، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصحة، والسياحة والآثار.

من جهته، أكد السفير بينفلدت عمق العلاقة التاريخية بين البلدين، وضرورة تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين.

المصدر : وكالة سوا - وفا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي سفير بيرو لبحث التعاون بين البلدين في مجال المياه ( صور)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ، اليوم السبت، خوسيه ريبيرا سفير دولة بيرو في مصر .

ورحب الدكتور سويلم بريبيرا ، معرباً عن سعادته بلقائه ورغبة مصر في تعزيز التعاون مع دولة بيرو في مجال المياه.

من جانبه أعرب ريبيرا عن سعادته بلقاء الوزير وحرص بلاده على تبادل الخبرات مع مصر في مجال الموارد المائية .

وخلال اللقاء أشار الدكتور سويلم لحرص مصر على تعزيز التعاون مع مختلف دول العالم في مجال إدارة المياه ، حيث تم الإتفاق على تواصل الفنيين من الجانبين المصرى والبيروفى لتحديد كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك تمهيداً لإعداد مقترح لمذكرة تفاهم بين البلدين في مجال المياه .

كما تم الاتفاق على عقد لقاء ثنائى بين الدكتور هانى سويلم وبيريث دى كوييار وزيرة الإسكان والتعمير والصرف الصحى بدولة بيرو على هامش فعاليات "المنتدى العالمى العاشر للمياه" والمزمع عقده خلال الشهر الجارى في بالى بدولة إندونيسيا ، كما تم توجيه الدعوة للسيدة الوزيرة للمشاركة في الحدث الخاص بمتابعة التقدم في مبادرة AWARe والمزمع عقده ضمن فعاليات المنتدى العالمى العاشر للمياه .

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة بيرو للمشاركة في المبادرة الدولية لدعم التكيف والصمود في قطاع المياه في مواجهة التغير المناخى AWARe والتي أطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر COP27 لتوفير التمويلات اللازمة لتنفيذ مشروعات للتكيف مع التغيرات المناخية بالدول النامية فى قطاع المياه .

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يبحث مع سفير تونس بالقاهرة أوجه التعاون بين البلدين
  • سفير جنوب إفريقيا: إعفاء الكويتيين من رسوم التأشيرة
  • وزيرة الثقافة تبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • الهباش يطلع رئيس جمهورية تتارستان على الأوضاع في فلسطين في ظل العدوان الإسرائيلي
  • جنوب إفريقيا تنهي جهود إنقاذ مبنى منهار
  • وزير الري يلتقي سفير بيرو لبحث التعاون بين البلدين في مجال المياه ( صور)
  • ممثل جنوب إفريقيا: انضمام مصر في الدعوى المرفوعة ضد إسرائيل خطوة ضرورية
  • ممثل جنوب إفريقيا بمحكمة العدل: نرحب بانضمام مصر بالدعوى المرفوعة ضد إسرائيل
  • إسرائيل تهاجم محكمة العدل الدولية للتهرب من مأزق رفح الفلسطينية
  • جعجع عرض التطورات مع سفير الهند