احتضنت مكتبة الإسكندرية فعاليات الكرنفال الوطني الدامج لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي أقيم بالتعاون مع الكشافة البحرية المصرية، وشارك فيه الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي انطلقت أمس /الأحد/ بالساحة الخارجية للمكتبة "البلازا"، واختتمت اليوم /الاثنين/ بالمسرح الصغير بقاعة مؤتمرات المكتبة.
وقالت مدير إدارة خدمات المكتبات المتخصصة مروة الغرباوي، إن الكرنفال الوطني الدامج لذوي الاحتياجات الخاصة أُعد خصيصًا لمشاركة أطفالنا بورش العمل الفنية والألعاب الرياضية الترويحية، والذي ضم الفنون والفلكلور الشعبي بهدف إضفاء البهجة والسرور على الجميع.


ومن جانبه، قدم رئيس مجلس إدارة الكشافة البحرية المصرية محمد سعيد، شكره لمكتبة الإسكندرية بكافة قياداتها لإتاحة الفرصة لعمل هذا النشاط بالتعاون معها، كما توجه بالشكر لكل قيادات الكشافة البحرية القائمين على تجهيز هذا الحدث منذ شهر ليخرج بصورة لائقة وشكل مشرف.
وتسلط الاحتفالية الضوء على مجموعة من الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تقديمهم لعروض فنية مختلفة، وتهدف المكتبة لإبراز قدراتهم، وتقديم خدمات متنوعة لهم وخصوصا للأطفال، كما تحرص على إشراكهم جميعا مع فئات المجتمع المختلفة. 
ويأتي ذلك في إطار دور مكتبة الإسكندرية الفعَّال والرائد لخدمة وتوعية فئات المجتمع المختلفة؛ حيث إنها تولي اهتماما خاصا بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الفعاليات المختلفة والأنشطة المقدمة بشكل مستمر لهم، للتشجيع على القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعي والمعرفة وكذلك تعليمهم المهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، والاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاحتیاجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

خالد العناني يلقي ندوة "الحفاظ على الإرث "بمكتبة الإسكندرية

تنظِّم مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع التواصل الثقافي ندوة بعنوان: "آثار ومتاحف مصر بين الحفاظ على الإرث الحضاري الفريد وتعزيز الريادة السياحية" وذلك في إطار دعوة الدكتور أحمد عبد الله زايد مدير مكتبة الإسكندرية، للأستاذ الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق ومرشح مصر لمنصب المدير العام لليونسكو.

 وتعقد الندوة يوم الأربعاء، الموافق 12 يونيو 2024 في تمام الخامسة مساءً بقاعة الاطلاع بمبنى المكتبة الرئيسي.

تأتي دعوة الدكتور أحمد عبد الله زايد الدكتور خالد العناني للحديث عن إسهاماته في حماية التراث الثقافي بمصر، وخاصة بعد ترشيحه لمنصب المدير العام لليونسكو للفترة من 2025 إلى 2029، لما له من خبرة واسعة في مجال الآثار والسياحة، إلى جانب مساهماته الأكاديمية والإدارية التي تؤهله لهذا المنصب الرفيع، والذي يمثل خطوة استراتيجية لمصر مما يعكس مكانتها البارزة في مختلف المجالات؛ الثقافية والحضارية.

 وجدير بالذكر أن خالد العناني حاصل على زمالة الدكتوراه من فرنسا، ووسام فارس في الفنون والآداب من الحكومة الفرنسية، وقد شغل عدة مناصب أكاديمية وإدارية مهمة، بما في ذلك عضويته في مجلس إدارة المتحف المصري، كما شغل منصب المستشار العلمي لمشروع توثيق آثار مصر القديمة. ومن أهم الانجازات في فترة توليه الوزارة؛ افتتاح متاحف الغردقة، وشرم الشيخ، وكفر الشيخ، والمركبات الملكية بالقاهرة، وكذلك افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وتنظيم واستقبال موكب المومياوات الملكية، وافتتاح مشروعات ترميم كل من: المعبد اليهودي إلياهو هانبي بالإسكندرية، وقصر البارون إمبان بمصر الجديدة، وهرم زوسر أول بناء حجري في التاريخ بعد الانتهاء من أعمال ترميمه التي استمرت أربعة عشر عامًا، والمقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، وتطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، كما ساهم  العناني في تطوير منطقة أهرامات الجيزة، فضلًا عن أعمال تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية المختلفة على مستوى الجمهورية.

كما قام بتطوير ثلاثة مواقع على مسار العائلة المقدسة في ظل مشروع "إعادة إحياء مسار العائلة المقدسة" وهم: المنطقة المحيطة بكنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب بسمنود بمحافظة الغربية، والمنطقة المحيطة بكنيسة العذراء مريم بسخا بمحافظة كفر الشيخ، وموقع تل بسطا بمحافظة الشرقية. 

بالإضافة إلى افتتاح مجموعة من الآثار الإسلامية. فقد أسهمت مصر تحت قيادة الدكتور العناني في صياغة عدة مبادرات دولية لحماية التراث الثقافي. ومن أبرز هذه المبادرات اعتماد يوم عالمي لمحاربة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، ودعم استرداد الممتلكات الثقافية المنهوبة من إفريقيا. 

وقد أعلنت مصر أن ترشيح سيادته يأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الدولي في مجالات الثقافة والتعليم والعلوم.

inbound5440269850971347344

مقالات مشابهة

  • غالانت: التجنيد يجب أن يشمل جميع فئات المجتمع
  • خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة في لقاء حواري علمي بمكتبة الإسكندرية غدًا
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • "لقاء تفاعلي حول دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مكتبة الإسكندرية"
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف خبيرا عالميا بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • ندوة وورش عمل «طرز وفنون كسوة الكعبة المشرفة» بمكتبة الإسكندرية
  • “فريق وطني” لذوي الإعاقة في العراق لتمثيلهم ومناصرة حقوقهم
  • "القاصد" يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بنوعية المنوفية ويتابع تطوير البرنامج المميز لذوي الاحتياجات الخاصة
  • خالد العناني يلقي ندوة "الحفاظ على الإرث "بمكتبة الإسكندرية