أصبحت المياه المعدنية جزءًا لا يتجزأ من حياة الكثير من الأشخاص باعتبار أنها صحية ويسهل الحصول عليها من أي منفذ بيع بأي مكان وفي أي وقت. 

وخلال السنوات الماضية، زاد استهلاك المواطن للمياه المعبأة بشكل كبير، لكن هل المياه المعدنية في الواقع أفضل وأكثر أمانًا وتستحق التكلفة المدفوعة بها؟

نصف المياه المعدنية هي مياه صنبور!

هل فكرت يومًا من أين يأتي الماء الموجود في الزجاجة ؟ لا يُذكر أصل المياه في كثير من الأحيان في المكونات، ولكن في بعض الأحيان ستقول الملصقات الموجودة على زجاجات المياه المعدنية إنها "مياه ينابيع" أو "مياه جليدية" أو "مياه جبلية".

يؤكد روبرت جريمينك - كاتب كندي مستقل – من خلال موقع TopTenz أن المشكلة هي أن استخدام هذه الكلمات غير دقيق، وبالتالي فإن الماء الموجود في الزجاجة لا يأتي بالضرورة من تلك المصادر.

فيقول المؤلف بيتر جليك على سبيل المثال في كتابه “القصة وراء هوسنا بالمياه المعدنية”، إن العديد من الدراسات تشير إلى أن حوالي 45% من جميع المياه المعبأة تأتي من مصادر بلدية أي أنها مياه صنبور!

ليست آمنة أكثر من مياه الصنبور!

يعتقد الكثيرون أن المياه المعدنية أكثر أمانًا من مياه الصنبور، لكن يوضح روبرت جريمينك من خلال موقع TopTenz أن العديد من الدراسات تؤكد أن المياه المعبأة ليست أكثر أمانًا من مياه الصنبور.

المياه المعدنية تذهب للمصنع بالفعل كمياه نظيفة ويتم إضافة بعض المكونات إليها مع مرورها عبر بعض المرشحات ثم تضعها الآلات في زجاجات، وهو الأمر الذي يعرض لحدوث أخطاء أثناء هذه العملية، فكلما زادت الخطوات كلما زادت فرص حدوث خطأ ما كاحتمال تلوث المياه بالإشريكية القولونية!

وأكد الموقع أن مياه الصنبور ستظل مصدرا آمنا ورخيصا نسبيا.

تقتل البيئة

من أجل تعبئة المياه، تستخدم الشركات المتخصصة 17 مليون برميل من النفط كل عام من أجل تصنيع الزجاجات وتعبئة المياه فقط دون النظر إلى النقل لتوصيلها إلى تجار التجزئة.

ليس هذا فقط، بل إن الشركات تستخدم 1.39 لتر من الماء لتعبئة لتر واحد من المياه المعدنية، وهو مجرد إهدار للعقل.

إلى جانب ذلك، في عام 2016، تم وضع 12.8 مليار جالون من المياه في زجاجات غير قابلة للتحلل، ولسوء الحظ، يتم إعادة تدوير 12% فقط من هذه الزجاجات، وهذا يعني أن هذه الزجاجات ستظل موجودة لمدة 450 عامًا قادمة أو نحو ذلك حتى تتحلل تمامًا!

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المياه المعدنية تعبئة المياه المیاه المعدنیة

إقرأ أيضاً:

10 نصائح للحفاظ على البيئة.. استخدم فرشاة أسنان مصنوعة من الخيزران

أوضح مركز معلومات مجلس الوزراء، أن البيئة تتعرض للعديد من عوامل الضغط التي تؤثر على توازنها وفاعلية نظامها، ما قد يتسبب بخلل في دورة الحياة والتأثير على كافة الكائنات الحية، وتتفاقم تأثيرات الممارسات البشرية غير المراعية لحساسية هذا النظام البيئي، فرغبة الإنسان في التقدم جعلته يغفل عما تسبب به من أضرار للبيئة من إنهاك وضرر بمختلف العناصر المكونة لها، لذا استدعت الحاجة مؤخرًا لأن ينظر الإنسان إلى البيئة والمهددات التي تعتريها والتي قد يكون لها تأثير على حياته ليضبط من خلالها ممارساته وأنشطته غير المسؤولة وينهض باتجاه اتخاذ إجراءات حمائية لمحاولة تقليل المخاطر والأضرار التي تسبب بها قدر الإمكان، وذلك من خلال الصناعات والمنتجات الصديقة لا المعادية للبيئة.

النصائح العشر من أجل سلة مشتريات صديقة للبيئة

ووجه المركز على الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» النصائح العشر من أجل سلة مشتريات صديقة للبيئة كالتالي:

1. استخدم فرشاة الأسنان المصنوعة من الخيزران القابل لإعادة التدوير والصديقة للبيئة بديلا عن المصنوعة من البلاستيك.

2. استبدل زجاجات المياه البلاستيكية بالعبوات القابلة لإعادة الاستخدام مثل تلك المصنوعة من مادة «البولي بروبلين» أو الفولاذ المقاوم للصدأ.

3. استخدم المنظفات المصنوعة من النباتات والقابلة للتحلل والخالية من العطور والأصباغ بديلا عن المنظفات المصنوعة من المواد الكيميائية المضرة بالبيئة وصحة الإنسان.

4. استبدل الغطاء البلاستيكي بالغطاءات المصنوعة من مادة السيليكون الصحية والقابلة لإعادة الاستخدام.

5. اعتمد على الملابس المستدامة المرنة والمصنوعة من النباتات، والقابلة لإعادة الاستخدام، لتوفير الأموال المستخدمة في عملية الشراء المستمر للملابس والمنسوجات.

6. استخدم أوراق المطبخ المستدامة والقابلة لإعادة الاستخدام والتحلل من خلال عملية إعادة التدوير الكلي بنسبة %100.

7- حافظ على الكمية المستخدمة من المياه من خلال تركيب الصنبور منخفض التدفق، ليساعد في التحكم في كمية المياه ويقلل المهدر منها.

8- استبدل المصابيح المستهلكة للطاقة بمصابيح LED موفرة للطاقة، والتي قد توفر حتى 75% من الطاقة.

9- ازرع النباتات التي تساعد في تنقية الهواء من التلوث والسموم وتساعدك على التنفس جيدًا، مثل نباتات العنكبوت والثعبان.

10- أضف إلى قائمة طعامك الأطعمة الصحية غير المتسببة في ضرر للبيئة مثل الخضراوات والفاكهة والمأكولات البحرية التي يتم اصطيادها بشكل مستدام للحفاظ على سلالاتها من الانقراض.

مقالات مشابهة

  • علماء البيئة: مكافحة استنزاف المياه الجوفية ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الأرز والقمح
  • هل تندلع حرب مياه بين المغرب والجزائر؟
  • العثور على مستويات غير آمنة من البكتيريا في نهر السين بباريس قبل أقل من شهرين من الألعاب الأولمبية
  • 10 نصائح للحفاظ على البيئة.. استخدم فرشاة أسنان مصنوعة من الخيزران
  • مؤتمر دولي بمراكش يناقش العلاقة الوثيقة بين الطاقة وتدبير الماء
  • مصر.. رئيسة "محبي الأشجار" تكشف مفاجأة صادمة بشأن ظاهرة القطع (فيديو)
  • الخليج يعتمد بالكامل على الذكاء الاصطناعي.. لكن ماذا عن الماء
  • نيابة عن رئيس الدولة.. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة
  • نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”
  • آمنة الضحاك: الإمارات حريصة على إيجاد حلول حاسمة لندرة المياه