المناطق _ متابعات

أطلقت هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية حملتها “#الأول_تحول” عبر حسابها الرسمي في منصة “X “، وذلك بهدف التوعية بأسلوب الشراء الحكومي الموحد عبر الاتفاقيات الإطارية، حيث تقوم الهيئة من خلالها بعملية الشراء الموحد والتعاقد نيابةً عن الجهات الحكومية مع واحد أو أكثر من الموردين والمصنعين في القطاع الخاص، وتوفر لهم عددًا من الخدمات والمنتجات.

وتسعى الهيئة عبر هذه الاتفاقيات إلى تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة، وتوحيد المواصفات والأسعار، وتحقيق أفضل قيمة للمال العام ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي، بالإضافة إلى أتمتة إجراءات التعاقد والشراء عبر سوق “اعتماد” الإلكتروني الذي يساهم في توفير الوقت والجهد المستغرق في عمليات الشراء.

أخبار قد تهمك الرئيس التنفيذي لهيئة كفاءة الإنفاق: ميزانية المملكة عكست ما تحقق من تنمية متوازنة في جميع أرجاء البلاد 10 ديسمبر 2022 - 11:00 مساءً لجميع التخصصات.. وظائف شاغرة بهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية اكسبرو بالرياض 11 نوفمبر 2022 - 10:39 صباحًا

وأسفرت هذه الاتفاقيات الإطارية التي جاءت بالتعاون مع وزارة المالية والمركز الوطني لنظم الموارد الحكومية عن تحسين إجراءات طلبات الشراء، حيث انخفضت المدة الزمنية لأوامر الشراء بنسبة 90%، مقارنةً بعام 2021م، وتحقيق مدد قياسية منذ بدايةً من إنشاء الطلب وصولًا لاعتماده، من 185 يومًا إلى 5 أيام فقط.

ومنذ إطلاق سوق اعتماد الإلكتروني في فبراير 2021م وحتى الربع الثاني من العام الحالي، استفادت أكثر من 500 جهة حكومية من هذه الاتفاقيات، فيما بلغت قيمة أوامر الشراء من خلال الاتفاقيات الإطارية المبرمة نحو 6 مليار ريال، لينتج عن ذلك تعظيم الأثر الاقتصادي واستغلال القوة الشرائية الحكومية، مما يحقق أفضل قيمة للمال العام.

إلى ذلك، أبرمت الهيئة 15 اتفاقية إطارية منذ عام 2020م وحتى الربع الثالث من عام 2023م، شملت تنوعًا في المجالات والقطاعات، مما طوَّر العمليات التوريدية والشرائية للقطاعات المستفيدة.

وكانت المجالات التي فعَّلت الاتفاقيات الإطارية: أجهزة تقنية المعلومات، والأحبار والطابعات، ووقود المركبات الحكومية، والمعارض والمؤتمرات، ومستلزمات النظافة، إضافةً إلى المستلزمات المكتبية، وصيانة الأجهزة الطبية، والعمالة المساندة، وخدمات حصر الأصول، إضافةً إلى خدمات الحوسبة الحسابية وخدمات الإنترنت والدوائر الرقمية، وخدمات الإركاب الحكومي، بالإضافة إلى التأمين الصحي التي توفره الجهات الحكومية بناءً على أنظمتها وصلاحياتها الداخلية.

كما عملت الهيئة بالتعاون مع شركاء النجاح في وزارة المالية والمركز الوطني لنظم الموارد الحكومية على تطوير آليات جديدة للمشتريات الحكومية، وذلك بهدف تبسيط الإجراءات وتحقيق المرونة والكفاءة في عملية الشراء والتعامل مع الموردين.

يذكر أن الاتفاقيات الإطارية للشراء الموحد تعد أسلوبًا مستحدثًا يساهم في توفير فرص تسويقية للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، تقدم الهيئة من خلاله عدة مزايا للقطاع الخاص، كتوفير حصة سوقية أكبر للوصول إلى جميع الجهات الحكومية عبر سوق إلكتروني يُسهم في تسهيل الإجراءات دون الحاجة إلى إعداد عروض أسعار لكل منتج أو خدمة، بالإضافة إلى دعم المنتجات الوطنية وتفضيلها، ليحقق ذلك فرصًا متساوية للقطاع الخاص في المساهمة بعملية الشراء الحكومي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الأول تحول کفاءة الإنفاق

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”

يمانيون/ صنعاء

نظمت الهيئة العامة للاستثمار بصنعاء، اليوم، ورشة تدريبية خاصة بوثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية(البوت).

وفي الافتتاح، أكد رئيس الهيئة، ياسر المنصور، أهمية مشاركة القطاع الخاص، وتفعيل نظام البوت، والقوانين النافذة، وتحديد المراجع القانونية ومشاركة الفريق الفني، والعمل بحيادية، مع ضمان مهنية الإجراءات التعاقدية، وفقا لتعليمات تنافسية وشفافة وعادلة ومتزنة.

واعتبر الوثيقة منجزا مهما للتكامل والتعاون بين القطاعين الخاص والعام، مشيرا إلى أهمية التنسيق بين القطاعين الحكومي والخاص باعتبار القطاع الخاص شريكا أساسيًا في البناء والتنمية.

فيما أشار وكيل وزارة النقل للشئون البحرية القبطان، محمد إسحاق، إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل استكمال إعداد مشروع وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية.

وشدد على ضرورة خلق شراكة قوية فيما بين القطاعين العام والخاص، وتحقيق فاعلية تكاملية، وإيجاد نظام تنموي يستهدف المطارات والمواني، ومواكبة الذكاء الاصطناعي.

بدوره أوضح وكيل وزارة الكهرباء للقطاع الفني، المهندس عبدالجبار الشامي ، أن الوزارة أنجزت المشروع وأصبح جاهزاً للعمل به، بكوادر محلية خالصة ،داعيا رجال المال والأعمال اليمنيين والأجانب للمساهمة الكبيرة في قطاع الكهرباء .

وأشاد بدور الهيئة العامة للاستثمار التي تمكنت من إعداد نظام البوت، والذي يعد منطلقا أوليا لنموذج تعاقدي قياسي يتم بموجبه تنفيذ مشاريع في انشطة الكهرباء.

تخلل الورشة عرضا تلفزيونيًا عما قدمته وزارة الكهرباء والطاقة من إجراءات قانونية وفنية، وكيفية طرح المشاريع، وتحديد المتطلبات، لقياس مستوى اهتمام السوق والتعريف بمنظومة القوانين الخاصة بالمشتريات الحكومية.

#الهيئة العامة للاستثمار‎#صنعاء#نظام البوتورشة تدريبية

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تعاون ثلاثية بين «حياة كريمة» وهيئة الشراء الموحد و«فايزر مصر»
  • “هيئة الطرق”: الدرونز تواصل أعمال مسح الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة
  • هيئة الاذاعة والتلفزيون تطلق برنامج “عرفة منبر الأرض” لتسليط الضوء على سيرة خطباء الحرم في موسم الحج
  • الدقهلية تطلق حملة نظافة وتجميل بجمصة
  • صدور مرسوم بنقل الإشراف على “هيئة الإعاقة” إلى وزير الشؤون
  • صدور مرسوم بنقل الإشراف على “هيئة الزراعة” إلى وزير الكهرباء
  • هيئة الاستثمار تنظم ورشة تدريبية حول وثيقة الاستثمار بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية “البوت”
  • الإستقلاليون يترقبون التعديل الحكومي ويحذرون من تكرار خطيئة “صباغة الوزراء”
  • “هيئة العقار” تُنفذ 18 حملة رقابية مشتركة خلال شهر مايو لضمان الامتثال في السوق العقاري
  • لضمان الامتثال للتشريعات العقارية.. “العقار” تُنفذ 18 حملة رقابية خلال مايو 2023