أشادت النائبة ايفلين متى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان بما أعلنت عنه وزيرة الهجرة بشأن موافقة مجلس الوزراء على مشروع إعادة قانون السيارات.

وأكدت متى لـ"صدى البلد" أنه أمر جيد جدا، خاصة وأننا نريد جذب المصريين بالخارج، مطالبة بضرورة أن يتضمن القانون المزيد من التسهيلات للمصريين فى الخارج.

ودعت عضو لجنة الصناعة بالبرلمان إلى ضرورة تحقيق المطلوب من القانون وتنفيذه على أرض الواقع حتى يستفاد المصريين فى الخارج من التسهيلات المقدمة فى القانون.

وكانت قد أعلنت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج عن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إقرار بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، مقدمة الشكر لدولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وأعضاء الحكومة على الموافقة والاستجابة لمطلب رئيسي للمصريين بالخارج.

وقالت السفيرة سها جندي إن اعادة فتح مشروع القانون هو أحد أهم توصيات مؤتمر المصريين في الخارج، النسخة الرابعة الذي نظمته وزارة الهجرة في نهاية يوليو الماضي، موضحة أن مجلس الوزراء سيرفع المشروع لمجلس النواب للنظر في إقراره، حيث ينص على أنه يجوز للمصري الذي له إقامة قانونية سارية فى الخارج ولم يسبق له الحصول على التيسيرات الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 وتعديلاته بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين فى الخارج، الاستفادة من أحكامه متى استوفى جميع الشروط المقررة بالقانون المُشار إليه، ووفقاً للأحكام والقواعد والإجراءات الواردة به والقرارات المنفذة له، على أن يسدد المبلغ النقدي المستحق بالعملة الأجنبية طبقا للمادة (1) من القانون رقم 161 لسنة 2022 وتعديلاته خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

وأضافت أنه يجوز لمجلس الوزراء مد المدة المُشار إليها لمدة واحدة مماثلة، لافتة إلى أنه تم سيتم إرسال القانون إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره، تمهيدًا لموافقة فخامة رئيس الجمهورية وإصداره نهائيًا والعمل به باليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وأكدت وزيرة الهجرة أن مشروع القانون يقضي بإعفاء من كافة الجمارك والضرائب والرسوم لسيارة شخصية للمصريين بالخارج، مقابل وديعة بالعملة الصعبة، متابعة: "خطواتنا تُكلل بالنجاح في طريق منح التيسيرات لأبنائنا في الخارج استجابة لمطالبكم".

وأشارت السفيرة سها جندي إلى أن القانون يتضمن نفس التيسيرات بقانون مبادرة السيارات المنتهية مدته بشأن أنه أي مصري مقيم بالخارج يحق له جلب سيارة، سواء بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته أكبر من 16 سنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزيرة الهجرة مشروع إعادة قانون السيارات المصريين بالخارج رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء مجلس الوزراء فى الخارج

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف اللواء د. ناصر درغام الخبير في شئون الأحوال المدنية

في أمسية رائعة حول شئون الجنسية والجوازات والأحوال المدنية أقام الاتحاد العام للمصريين في الخارج ندوة حول هذه الموضوعات عبر منصة زوم حضرها لفيف من السادة رؤساء الجاليات وفروع الاتحاد العام للمصريين في الخارج من مختلف انحاء العالم.

تحدث عبر منصة زوم ضيف اللقاء اللواء د. ناصر درغام الخبير في شئون الجوازات والجنسية والاحوال المدنية اشتمل اللقاء على شرح تفصيلي لكافة المستندات التي يحتاجها المصري في الخارج ، وكذلك الاستثناءات على كل حالة ، وشرح وافي لحالات تجديد جواز السفر واستصدار بطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد وضرورة أن يحافظ المصري على جنسيته من خلال الرقم القومي واثبات شخصيته من خلال بطاقة الرقم القومي وإثبات شخصيته عند السفر باستخدام جواز السفر ، كما تحدث اللواء درغام في حالات انتهاء جواز السفر وبعض الحالات الخاصة الواجب فيها الابقاء على صلاحية جواز السفر مدة سنه على الأقل لزوم توفير الإقامه لبعض المقيمين في دول الخليج بناء على طلب السلطات هناك.

الاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف اللواء د. ناصر درغام الخبير في شئون الأحوال المدنيةالاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف اللواء د. ناصر درغام الخبير في شئون الأحوال المدنيةالاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف اللواء د. ناصر درغام الخبير في شئون الأحوال المدنيةالاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف اللواء د. ناصر درغام الخبير في شئون الأحوال المدنية

 

الاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف اللواء د. ناصر درغام الخبير في شئون الأحوال المدنيةالاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف اللواء د. ناصر درغام الخبير في شئون الأحوال المدنيةالاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف اللواء د. ناصر درغام الخبير في شئون الأحوال المدنية

وقد اجاب الخبير الإستراتيجي على اسئلة بعض الحضور من كندا وانجلترا واستراليا والنمسا ودولة الإمارات العربية المتحده وقيرغيزستان واشتملت الحالات المعروضه على بعض الحالات الاستثنائية والصعبه خصوصا لأبناء الوطن في اوروبا.

 

وفي بداية اللقاء رحب المهندس  اسماعيل احمد علي رئيس مجلس ادارة الاتحاد العام للمصريين في الخارج بالضيف الكبير وتمنى تكرار اللقاء الذي اعدته م. مرفت خليل رئيس فرع الاتحاد في بريطانيا وعضو مجلس الإدارة .

مقالات مشابهة

  • توضيح جديد من مالية البرلمان بشأن قانون الملاك الوظيفي.. متى سيصوت عليه؟
  • الاتحاد العام للمصريين في الخارج يستضيف اللواء د. ناصر درغام الخبير في شئون الأحوال المدنية
  • كيف عزز قانون الاستثمار المناخ في مصر وشجع الاستثمار الأجنبي المباشر؟
  • بدل للمُعلمين.. ننشر نص مشروع قانون إعادة تنظيم الأزهر بعد الموافقة عليه
  • وزيرة الهجرة تشيد بسرعة استجابة وزير الطيران للمصريين بالخارج
  • مجلس الوزراء كلّف الخارجيّة تقديم شكوى ضدّ العدوّ الإسرائيليّ
  • شيخ العقل شكر مجلس الوزراء على اقرار قانون للقضاء المذهبي
  • بعد جلسة مجلس الوزراء... هذا ما طالبت به نقابة المالكين
  • تعرف على مزايا قانون نقابة التكنولوجيين للخريجين
  • مجلس النواب الأمريكي يقر قانون يمنع إدارة بايدن من تمويل إعادة إعمار غزة