قالت السلطات الصحية في الصين، اليوم الجمعة، إن البلاد تخطط لاحتواء مرض جدري القردة بالطريقة نفسها التي تعاملت بها مع أمراض معدية أخرى مثل كوفيد-19، اعتبارًا من 20 سبتمبر، بعد تسجيل قرابة 500 حالة إصابة الشهر الماضي.

جدري القردة بالفئة (ب)

وذكرت لجنة الصحة الوطنية في بيان، أن مرض جدري القردة يندرج تحت الفئة (ب)، وسيتم التعامل معه في إطار بروتوكولات هذه الفئة.

وبموجب هذه الفئة، يمكن للصين اتخاذ تدابير طارئة مثل: حظر التجمعات أو تعليق العمل والمدارس أو إغلاق بعض الأماكن في حال تفشي المرض. وتشمل الفئة (ب) للأمراض المعدية حاليا كوفيد-19 والإيدز والتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس).

أخبار متعلقة فيديو| كيف تحمي نفسك من التسمم الجرثومي القاتل؟.. مختصون يجيبوندراسة: السجائر الإلكترونية تعطل النظام المناعي في جسم الإنسان

وقالت اللجنة "رصدت أكثر 20 مقاطعة في الصين حالات إصابة بجدري القردة منذ تسجيل أول حالة وافدة في 20 سبتمبر 2022، وبداية انتشار حالات الإصابة محليًا في يونيو 2023، مما أدى إلى استمرار تفشي المرض وانتقال العدوى".

حالات إصابة جديدة بجدري القردة

وتصنف الصين الأمراض المعدية إلى ثلاث فئات. وتمنح الفئة (أ)، وهي الأعلى، السلطات الحق في عزل المرضى والمخالطين لهم.

وقال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الثامن من سبتمبر، أن الصين سجلت في أغسطس 501 من حالات الإصابة الجديدة بجدري القردة دون وجود حالات خطيرة أو وفيات.

وتم رصد الفيروس لأول مرة في القرود، وينتقل بشكل رئيسي من خلال الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في مايو أن جدري القردة لم يعد يمثل حالة طوارئ صحية عامة عالمية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 بكين رويترز جدري القردة كوفيد 19 كورونا الصين مرض معدي منظمة الصحة العالمية جدری القردة

إقرأ أيضاً:

بالصور: تفاصيل حريق المنقف في الكويت – مقتل وإصابة العشرات

حريق المنقف – أعلنت وسائل إعلام كويتية، صباح اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024، مقتل وإصابة العشرات في حريق بناية سكنية بمنطقة المنقف جنوبي الكويت.

وأوضحت مصادر محلية كويتية، أن حريق بناية المنقف خلف حتى هذه اللحظة نحو الـ35 قتيلاً وإصابة العشرات بعضاً منهم في حال الخطر جراء الحريق الذي نشب داخل بناية.

وأشارت إلى أن بناية المنقف يسكن فيها عدد من العمال الأجانب.


وأكدت أن معظم حالات الوفاة في حريق المنقف من سكان البناية جاء على إثر الاختناق أثناء النوم.

بدورها أعلنت وزارة الصحة الكويتية في بيان لها، تعاملها وتقديمها للرعاية الطبية الكاملة، حتى الآن، لـ 43 حالة متأثرة بإصابات متفرقة منها إصابات بليغة و4 حالات وصلت وفاة جراء الحريق الذي حدث في بناية المنقف.


 

وأشارت إلى أنه تم توزيع المصابين على عدة مستشفيات في الكويت بواقع 21 حالة في مستشفى العدان و6 حالات في مستشفى الفروانية وحالة واحدة في الأميري و11 حالة في مستشفى مبارك و4 حالات في مستشفى جابر لتلقي العلاج.

وشددت على أن سائر الفرق الطبية تبذل كافة جهودها اللازمة لتقديم الرعاية والعناية الفائقة والعاجلة للمصابين.


 

وأكدت أنها تتابع عن كثب حالة المصابين وتنسق مع المستشفيات والجهات المعنية في الكويت لتوفير كافة الاحتياجات الضرورية ولضمان تقديم أفضل الخدمات العلاجية منوهة أنه تم تشكيل فرق طبية متخصصة لمتابعة حالات المصابين وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم ولذويهم.

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • القصة الكاملة لـ حريق الكويت في منطقة المنقف.. وفيات وإصابات بالعشرات
  • بالصور: تفاصيل حريق المنقف في الكويت – مقتل وإصابة العشرات
  • بالفيديو.. لقطات من حريق أحد المباني بمدينة المنقف الكويتية
  • الكويت.. حريق ضخم في بناية بمنطقة المنقف ومقتل 35 شخصًا
  • السعودية تشدد إجراءات الدخول إلى المشاعر المقدسة
  • الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا
  • إصابة 4 أشخاص في حادث طعن شمال شرق الصين
  • إصابة 4 أساتذة جامعيين أمريكيين فى حادث طعن بالصين
  • حالة وفاة بالمغرب بسبب كوفيد 19
  • إصابة 10 أشخاص جراء حادث إطلاق نار بولاية ويسكونسن الأمريكية