خلال الآونة الأخيرة.. تعالت العديد من صيحات الاستغاثات والآنات بالشارع المصري والمتعلقة بأزمة السجائر، عقب زيادة أسعار السجائر بنسبة كبيرة خلال الفترة الماضية، حيث وصلت أسعار سجائر الكليوباترا إلى مستويات تاريخية خلال الفترة الماضية.

قطاع الأعمال يزف بشرى عن حل أزمة السجائر (فيديو) الشرقية للدخان تزيد إنتاجها من السجائر بنسبة 40%

ويرجع مراقبون بالسوق المصري سبب الأزمة إلى الهرم التوزيعي لأسعار السجائر، لأن المتعدين والموزعين قاموا بتخزين السجائر وبعد فترة قاموا برفع الأسعار حسب ما رؤيتهم، الخطوة الثالثة، توزيع السجائر التى تم مصادرتها، بمنافذ وطنية.

وفي محاولة للسيطرة على ارتفاع أسعار السجائر وجشع التجار، ولرفع الإنتاج والضخ في الأسواق المحلية، حيث تراجعت أسعار السجائر 20 جنيها ليصبح سعر العلبة 40 جنيها بعد ارتفاعها بشكل كبير مؤخرًا.

الشرقية للدخان وخفض أسعار السجائر

ولجأت شركة الشرقية للدخان إلى زيادة الإنتاج لرفع الإنتاج والضخ في الأسواق، وزيادة المعروض بوفرة، حيث تخطت كمية التوزيع حوالي الـ 150 مليون سيجارة يوميًا على الأسواق بمختلف المحافظات.

وجاء الانخفاض في أسعار السجائر بسبب قرار شركة الشرقية للدخان بزيادة الإنتاج، ووجود مراقبة على الأسواق لمتابعة ومنع جشع التجار.

حسن التوزيع وتغطية احتياجات المستهلكين

وكشف المهندس هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية إيسترن كومباني، أن شركة الشرقية للدخان تتعاون مع الأجهزة المختلفة لمراجعة الكميات المنصرفة، والتأكد من حسن توزيعها للجمهور لتغطية احتياجات المستهلكين، وتلبية احتياجات السوق.

يذكر أن شركة الشرقية للدخان رفعت كمية الإنتاج بنسبة 15% لتلبية احتياجات السوق المحلي، ثم لجأت إلى رفع الإنتاج مرة أخرى بنسبة 25% لتغطية احتياجات المواطنين، وزيادة إنتاجها من السجائر بنسبة إجمالية 40% مقارنة بالشهور السابقة، وطرح كميات إضافية من منتجاتها، بحسب بيان للبورصة المصرية، وذلك للتصدي لأزمة السوق السوداء.

صفقة القرن بعالم التبغ 

وكانت شركة شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية على 30 % من إجمالي أسهم الشركة الشرقية للدخان. 

وبلغت قيمة الصفقة بلغت 625 مليون دولار، مما سيعزز البورصة المصرية ويزيد من التداول، ويظهر مصداقية الدولة في عمليات التخارج من بعض القطاعات. 

ولفت إلى أن اتفاقية الاستحواذ تتضمن أيضًا ضخ 150 مليون دولار لشراء المواد الخام اللازمة لصناعة الدخان في مصر، وسيتم زيادة الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدي لزيادة الأسعار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ازمة السجائر الشرقية للدخان البورصة المصرية شرکة الشرقیة للدخان أسعار السجائر

إقرأ أيضاً:

مساهمو تسلا يوافقون على حزمة أجور إيلون ماسك

وافق المساهمون في شركة Tesla مرة أخرى على حزمة رواتب Elon Musk بمليارات الدولارات بعد عدة أشهر من إبطالها من قبل محكمة في ولاية ديلاوير. خلال الاجتماع السنوي للمساهمين في شركة صناعة السيارات الكهربائية، وقع مساهمو الشركة على اقتراح لإعادة حزمة رواتب ماسك، والتي تبلغ قيمتها حاليًا حوالي 48 مليار دولار، وفقًا لبلومبرج.

ووصفت القاضية كاثلين ماكورميك من محكمة ديلاوير Chancery Court في وقت سابق أجر الرئيس التنفيذي لشركة Tesla، الذي تبلغ قيمته 56 مليار دولار عندما تمت الموافقة عليه لأول مرة في عام 2018، بأنه "مبلغ لا يسبر غوره". ورد ماسك بالتهديد بنقل مكان تأسيس الشركة إلى تكساس، وخلال اجتماع تسلا، وافق المساهمون رسميًا على هذه الخطوة.
إن الموافقة على تعويض " ماسك " لا تضمن استعادة أجره المذهل. وكما تشير بلومبرج، فإن التصويت لا يبطل الحكم الأولي للقاضي، ولكن من المؤكد تقريبًا أن تيسلا ستستأنف وتشير إلى التصويت الأخير للمساهمين كدليل على موافقة مساهمي الشركة عليه.

ومن غير المستغرب أن يبدو " ماسك " سعيدًا بالتصويت. "أريد فقط أن أبدأ بالقول، اللعنة الساخنة. قال بعد اعتلائه المنصة في اجتماع المساهمين: "أحبكم يا رفاق". وقال لاحقًا إن إعادة راتبه لن تؤثر على التزامه قصير المدى تجاه شركة تسلا. "من الجدير التأكيد على أن أسهم Tesla هي التي يجب أن أمتلكها لمدة خمس سنوات. إنها ليست أموالاً نقدية في الواقع، ولا أستطيع أن أقطع وأهرب، ولا أريد أن أفعل ذلك.

مقالات مشابهة

  • مصر تفرج عن بضائع من الجمارك بقيمة 17 مليار دولار
  • تسليم 20 ألف سيارة شاومي SU7
  • «المالية»: الإفراج عن بضائع بـ17 مليار دولار منذ أبريل الماضي
  • الجمارك: 17 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل الماضي
  • من 7 دول.. مبادرة طريق مكة تنهي إجراءات 322,901 حاج لهذا العام
  • مبادرة طريق مكة تنهي إجراءات أكثر من 322 ألف حاج في 7 دول لهذا العام
  • الأسهم الفرنسية تدفع مؤشرات أوروبا للانخفاض بسبب أزمة سياسية
  • أزمة نفسية.. تفاصيل إنهاء شاب حياته قفزًا في النيل بإمبابة
  • مساهمو تسلا يوافقون على حزمة أجور إيلون ماسك
  • ”خطة مخزية لإغراق السودان المأزوم بالسجائر!