أزمة من نوع خاص تصبح حديث الشارع والساسة في بريطانيا بسبب كلاب أميركية أودت بحياة بريطاني، إذ تتجه لندن لحظرها وسط تفاعل لافت على منصات التواصل.

وفي التفاصيل، هاجم كلبان من فصيلة "أميركان بولي"- التي تستخدم كثيرا في حراسة المنازل أو ككلاب بوليسية- أحد المارة ويُدعى "إيان برايس" (52 عاما)، والذي تعرض لإصابات خطيرة -رغم محاولات بعض المارة إنقاذه من أنياب الكلاب- لينقل على إثرها للمستشفى قبل أن يفارق الحياة.

ويُعرف عن هذه الكلاب أنها ذات بنية قوية وجسد متوسط الحجم، كما أنها سهلة التدريب وتطيع مالكها لكنها تتميز في الوقت نفسه بنشاط زائد؛ فلا يمكن حبسها في المنزل لأنها قد "تدمره بنشاطها"، وينصح بخروجها يوميا للمشي لتفريغ طاقتها.

هذه الحادثة دفعت رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لوصف سلالة الكلاب الأميركية "إكس إل بولي" بأنها تمثلُ "خطرا على المجتمع". ولم يكتفِ بذلك بل وجّه رسالةً للعامة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا).

وقال سوناك في الرسالة: "من الواضح أن الأمر لا يتعلق بعدد قليل من الكلاب سيئة التدريب، إنه نمط سلوك لا يمكن أن يستمر، أريد أن أطمئن الناس بأننا نعمل بشكل عاجل على إيجاد سبل لوقف هذه الهجمات وحماية العامة".

واختتم رئيس الحكومة البريطانية رسالته بتأكيده عزم السلطات "حظر السلالة بموجب قانون الكلاب الخطيرة، مع وضع قوانين جديدة بحلول نهاية العام".

استياء وغضب

برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ 17 سبتمبر/أيلول 2023 رصد تفاعل مسؤولين ونشطاء على منصات التواصل حول الحادثة وتبعاتها والإجراءات المطلوبة للحد من وقوعها مستقبلاً.

ومن ذلك ما قاله أندي ستريت عمدة ويست ميدلاندز، عبر حسابه بالتواصل الاجتماعي: "هذا أمر مزعج للغاية، تضامني مع عائلة الضحية ومع أصدقائه"، مضيفا "ونظرًا للزيادة المثيرة للقلق في هجمات الكلاب، فمن الواضح أن قانون الكلاب الخطرة يحتاج إلى مراجعة".

بدورها، طالبت لمار بضرورة تحرك السلطات القضائية، وفي هذا الإطار قالت: "يجب محاسبة مالك الكلب لأنه إذا كان يدرك أنه فاقد للسيطرة يجب ألا يخرجه ليقتل الناس في الشارع. هذا إهمال من مالك الكلب".

وألقى الناشط محمد باللوم على الحكومة وحملها مسؤولية ما جرى، وعزا ذلك "لأنها تسمح لكل شخص بالحصول على مثل هذه الكلاب وتستهتر بحياة المواطنين، لذا يجب تقييد الحصول عليها".

يذكر أن الشرطة المحلية أصدرت بيانا قالت فيه إنه: "تم اعتقالُ مالكِ الكلبين بتهمةِ القتلِ غيرِ العمد"، كاشفة أن كلا الكلبين -اللذين يُعتقد أنهما من نوع /إكس إل بولي/- ماتا بعد احتجازِهما، ويتم إجراء مزيدٍ من الاختبارات لتحديد سلالتهما.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست الحادثة الوحيدة فقد قتل 3 أشخاصٍ  في إنجلترا وويلز كل عام بسبب هجمات الكلاب خلال الفترة ما بين عامي 2001 و2021، ولكن الرقم ارتفع خلال عام 2022 فقد توفي  10 أشخاص بسبب عضة الكلاب، وفق إحصائيات رسمية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

نجلاء بدر.. تواجه «أزمة ثقة»

علي عبد الرحمن (القاهرة) 

أخبار ذات صلة مي عمر.. «ورد على فل وياسمين» هاني سلامة.. «أنامل من ذهب»

تشارك الممثلة المصرية نجلاء بدر في بطولة مسلسل «أزمة ثقة»، حيث تجسد خلاله شخصية الشقيقة الكبرى لأخواتها، وتعمل استشارية معمارية بشركة والدها الراحل، وتعاني من أزمات عاصفة مع زوجها بسبب تعدد علاقاته، وتدور الأحداث حول الثقة المطلقة بالأشخاص، تأليف أحمد صبحي، وإخراج وائل فهمي عبد الحميد، بطولة هاني عادل، ومنّة فضالي.
على الصعيد السينمائي، انتهت نجلاء من تصوير مشاهدها في فيلم «حظك اليوم»، والذي تدور أحداثه حول مجموعة من الأصدقاء يخوضون مغامرة تقلب حياتهم رأساً على عقب وتتوالى المفارقات الكوميدية بينهم، تأليف أحمد البيلي، وإخراج أسامة عربي، ويشارك في بطولته كريم قاسم، وهدى المفتي.
فيما، تنتظر نجلاء طرح فيلم «يحيى»، وتجسد فيه شخصية زوجة حسين فهمي وتحدث بينهما العديد من المشاحنات الأسرية بسبب الاختلاف في وجهات النظر، ويناقش العمل الظواهر التي طرأت على المجتمعات العربية وتأثيراتها، تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل، ويشارك في بطولته محمود حميدة، وشيرين رضا.

مقالات مشابهة

  • تركيا تقرر فرض حجر صحي بسبب داء الكلب
  • ايران تعلق على أزمة الصحفيين مع السعودية
  • الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين
  • بسبب 2 مليون جنيه.. القبض علي مالك مدرسة و5 آخرين خطفوا محاميا في حلوان
  • بسبب “خطأ في التأشيرة” .. نحو 140 حاجا ليبيا يفترشون الأرض بمطار جدة
  • بسبب حرب غزة.. جامعة أميركية تطرد أستاذة في علم الأحياء
  • اختطاف طقم تابع لقوات الانتقالي في أبين .. والكشف عن تفاصيل الحادثة
  • تركيا تعلن فرض حجر صحي على مناطق بسبب داء الكلب
  • معاناة خرساء.. حتى الحيوانات تدفع ثمن ويلات الحرب
  • نجلاء بدر.. تواجه «أزمة ثقة»