زنقة 20 ا الرباط

منذ الإعلان عن برنامج إعادة الإيواء الذي أمر به الملك محمد السادس، الخميس الماضي، لتسوية وضعية نحو 50 ألف مسكن انهارت كليا أو جزئيا على مستوى الأقاليم الخمسة المتضررة من الزلزال، مرفوقا بتعويضات مالية مهمة، سارع بعض الأشخاص إلى شد الرحال إلى منازلهم بعد أن هجروها لسنوات قبل الزلزال من أجل تسجيل أسمائهم في لوائح المتضررين للإستفادة من الدعم المالي الذي ستقدمه الدولة.

ووفق معطيات متوفرة، فإن عددا من الأشخاص الذين هجروا منازلهم قبل الزلزال وإتجهوا إلى الإستقرار بمدن مثل مراكش والدارالبيضاء وأكادير، عادوا مباشرة بعد “الإعلان عن التعويضات المالية للمتضررين” إلى منازلهم المهدمة قبل الزلزال من أجل تسجيل أنفسهم في لوائح المتضررين، علما أن منازلهم تهدمت بفعل عوامل التعرية والهجران.

ورغم أن منازلهم المهجورة والمهدمة لم تتضرر بسبب الزلزال بل بفعل الهجرة وعوامل التعرية، يسعى مجموعة من الاشخاص إلى إجراء إتصالات من أجل تسجيل أسمائهم في لوائح المتضررين وهو تحدي كبير يواجه السلطات التي ستقوم على إحصاء لوائح المتضررين.

وتسود تخوفات من إقحام أسماء لأشخاص وأسر لم تعد تقطن بالمناطق المتضررة قبل الزلزال أو قادمة من مناطق غير متضررة، لغرض الاستفادة من التعويضات التي كشف عنها الديوان الملكي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: قبل الزلزال فی لوائح

إقرأ أيضاً:

أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج

البلاد ــ مكة المكرمة

أفاد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، بأن موسم حج هذا العام يواجه تحديًا كبيرًا يتمثل في الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة، مما يشكل خطورة على صحة الحجاج.

وأكد متحدث الصحة على أهمية اتباع الحجاج للإرشادات الصحية التي أصدرتها الوزارة، ومنها حمل المظلات لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وشرب كميات كافية من الماء، والحرص على أخذ فترات راحة بين المناسك للحد من الإرهاق والإجهاد الحراري.
وشدد “العبد العالي” على ضرورة التزام الحجاج بهذه التعليمات لضمان سلامتهم وصحتهم خلال أداء مناسك الحج، مؤكداً أن الوزارة تبذل كافة الجهود لتوفير بيئة صحية وآمنة لضيوف الرحمن في ظل هذه الظروف المناخية الصعبة.

يذكر أن المركز الوطني للأرصاد أعلن عن حالة الطقس في المشاعر المقدسة لموسم حج هذا العام، بتفاوت ما بين حار إلى شديد الحرارة وبدرجات تتراوح بين (45 – 48) درجة مئوية مع فرص ضئيلة لهطول الأمطار، مما يدعو إلى اتباع الإرشادات الصحية المتمثلة في حمل المظلة وشرب كميات كافية من الماء بانتظام وعدم التعرض المباشر للشمس والاستراحة بين المناسك.

إلى ذلك ال تكثف الجهات الحكومية بالمدينة المنورة أعمالها الميدانية لتفويج الأعداد المتبقية من ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة عبر مراكز تفويج الحافلات، وميقات ذي الحليفة على مدار الساعة.

وتشهد أعمال تفويج الحجاج بطريق الهجرة بالمدينة المنورة ، كثافة عالية وسط منظومة من الخدمات الأمنية والصحية، وخدمات الإرشاد والتوجيه الميداني للحافلات، للتأكد من تيسير حركة وانتقال الحجاج لمكة المكرمة بكل سهولة وتنسيق متكامل بين جميع الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج.

وأوضح مدير فرع النقابة العامة للسيارات بالمدينة المنورة مازن ثروت أن النقابة استعدت مُبكراً بكافة كوادرها وآلياتها لتهيئة الحافلات المُقله لضيوف الرحمن في رحلتهم الإيمانية إلى المشاعر المُقدسة، مُشيراً إلى تموضع الفرق الميدانية وورش الصيانة المُتنقلة على امتداد طريق الهجرة الرابط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، إلى جانب المراكز المُساندة للإشراف على سهولة انتقال ضيوف الرحمن لمكة.

وبين “ثروت” أنه تم تهيئة وتجهيز ما يزيد عن 1700 حافلة للمغادرة من المدينة المنورة باتجاه مكة المكرمة، حيث تم الكشف على جميع الحافلات فنياً من قبل فريق فني متخصص لتهيئة كُل سُبل الراحة لضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار الذهب بفعل ارتفاع الدولار وترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج
  • "بولتيكو": ماكرون يواجه تحديًا بشأن قيادة البرلمان الأوروبي بعد فوز أحزاب اليمين
  • السوداني لملك الأردن: العراق سيكون أول المتضررين من اتساع حرب غزة
  • وزير خارجية البحرين: المنامة ملتزمة بدعم برامج المساعدات المقدمة إلى غزة
  • بآلاف الدولارات.. تحديد تعويضات الركاب بعد "رحلة الرعب"
  • برج الأسد.. حظك اليوم الثلاثاء 11 يونيو: تحصل على تعويضات مالية
  • أسعار القمح في أوروبا تتراجع بفعل قرار من تركيا
  • تراجع أسعار النفط بفعل بيانات الوظائف الأمريكية
  • وليد الحديدي: منتخب غينيا بيساو يشكل تحديًا لمصر وحسام حسن يعيد التفكير في التشكيلة