استضافت المملكة ممثلة في الهيئة العامة للغذاء والدواء الاجتماع الـ11 للجنة التنسيقية لدول أعضاء إقليم الشرق الأدنى التابعة لهيئة الدستور الغذائي "كوديكس".

جاء ذلك بمقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بروما الذي يستمر حتى 22 سبتمبر الجاري.

أخبار متعلقة مجلس "الغذاء والدواء" يبحث نتائج أداء الهيئة في مبادرات برامج الرؤية"الغذاء والدواء": رصد 53 منشأة خالفت نظام توفّر الأدويةلندن.

. معرض (DSEI) يستعرض تطور قطاع الصناعات العسكرية في المملكةتجربة المملكة الرائدة في استراتيجية الغذاء الصحي

وتعرض الهيئة خلال الاجتماع تجربة المملكة الرائدة في استراتيجية الغذاء الصحي للحد من استخدام الدهون المتحولة، ومناقشة فرص تعزيز دور دول الإقليم لتحويل النظم الغذائية لصحة أفضل.

كما تقدم "الهيئة" بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية تجربتها المتقدمة في إعداد البرامج الوطنية خلال ورشة عمل، لتعزيز مشاركة دول الإقليم على صعيد الدستور الغذائي.

سلامة الغذاء

الجدير بالذكر أن المملكة من الدول التي تشارك البيانات ذات العلاقة بسلامة الغذاء عبر منصة GEMS - Food في منظمة الصحة العالمية التي تنعكس على مواصفات الدستور الغذائي.

وعُينت مؤخرًا في عام 2020م منسقًا إقليميًّا لدول الشرق الأدنى، نظير مساهمتها المستمرة لوضع السياسات والإجراءات التي تتعلق بتعزيز المبادئ العامة لسلامة الأغذية وتأثيرها على دول المنطقة والمشاركة في إعداد مواصفات "كوديكس".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 واس روما الهيئة العامة للغذاء والدواء الدستور الغذائي الدستور الغذائي كوديكس دول أعضاء كوديكس السعودية

إقرأ أيضاً:

إغلاق مطعم «خوشاب دربار» بأبوظبي لمخالفته اشتراطات السلامة الغذائية

أبوظبي: «الخليج»
أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، قراراً بالإغلاق الإداري بحق منشأة مطعم خوشاب دربار في مدينة المفرق الصناعية بأبوظبي، والتي تحمل الرخصة التجارية رقم (CN-1419645)، وذلك لمخالفتها القانون رقم (2) لسنة 2008 في شأن الغذاء بالإمارة والتشريعات الصادرة بموجبه، وكذلك لخطورتها على الصحة العامة.
وجاء قرار الإغلاق نتيجة تكرار وجود مخالفات تؤثر في سلامة المواد الغذائية، وعدم استجابة المنشأة باتخاذ إجراءات تصحيحية فعالة لتصويب هذه المخالفات بما يؤثر في سلامة الغذاء وصحة المستهلكين، حيث صدر بحق هذه المنشأة عدة إجراءات بشأن تدني مستوى النظافة في مناطق تداول وحفظ الغذاء، وعدم الاهتمام بنظافة المعدات والبرادات في منطقة التحضير وعدم الاهتمام بنظافة الأسقف والأرضيات في منطقة التحضير.
وأكدت الهيئة أن أمر الإغلاق الإداري سيستمر طالما وجدت أسبابه، حيث يمكن السماح بمزاولة النشاط مجدداً بعد تصويب أوضاع المنشأة واستيفائها لجميع المتطلبات اللازمة لممارسة النشاط، وإزالة أسباب المخالفة.
وأشارت الهيئة إلى أن الإغلاق وكشف التجاوزات المرصودة يأتي في إطار الجهود التفتيشية الرامية إلى تعزيز منظومة السلامة الغذائية في أبوظبي، وتأكيد الدور الرقابي لضمان التزام كافة المنشآت باشتراطات السلامة الغذائية، موضحة أن جميع المنشآت تخضع للتفتيش الدوري من قبل مفتشي الهيئة للتأكد من تقيدها باشتراطات السلامة الغذائية.
وناشدت الهيئة الجمهور بالتواصل معها، والإبلاغ عن أية مخالفات يتم رصدها في أية منشأة غذائية أو عند الشك في محتويات المادة الغذائية من خلال الاتصال على الرقم المجاني لحكومة أبوظبي 800555 حتى يقوم مفتشو الهيئة باتخاذ الإجراء اللازم وصولاً إلى غذاء آمن وسليم لجميع أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي.

مقالات مشابهة

  • "الغذاء والدواء" تنصح بتبريد اللحوم قبل تجميدها في الفريزر حفاظًا على جودتها
  • الإعلان عن رقم صادم لأعداد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء في غزة
  • الغذاء والدواء: جولات تفتيشية للمطاعم طيلة أيام عطلة عيد الأضحى
  • نيابة دبي تستعرض تجربتها لوفد «الثقافة والفنون»
  • إغلاق مطعم «خوشاب دربار» بأبوظبي لمخالفته اشتراطات السلامة الغذائية
  • مصر تستعرض تجربتها في التحول الرقمي بمنتدى مجتمع المعلومات بسويسرا
  • المحكمة العليا الأميركية ترفض تقييد الحصول على حبوب الإجهاض
  • آدم رجال: إنسان دارفور محكوم بالموت قصفاً أو بانعدام الغذاء والدواء
  • أيمن الجميل: استراتيجية النهوض بالقطاع الزراعي منذ 2014 تضاعف الإنتاج الغذائي وتحمي مصر من التقلبات العالمية
  • شركة فيليب موريس إنترناشونال تتصدر قائمة فوربس للشركات الرائدة في تحقيق صافي الانبعاثات الصفري لعام 2024