صدر حديثًا عن بيت الحكمة للثقافة أحدث إصدارات "أفق" مشروع النشر الفكري والنقدي: "الزمن النوعي وإشكاليات النوع السردي"، للناقد الدكتور هيثم الحاج علي.
 

ينطلق الكتاب من إشكالية وجودية تتعلق بالزمن وأسئلته الفلسفية والفيزيائية ويحاول النظر في أثر الزمن على الوعي الإنساني وصولا إلى تمثله في القصة القصيرة.


لقد ظل التمييز بين الأنواع السردية حبيس رؤى تقليدية وشكلية لفترة طويلة بحيث يركز بين القصة القصيرة والرواية على معيار الطول والقصر، دون النظر إلى السمات الداخلية في كل نوع، وهو السؤال الأهم الذي يطرحه هذا الكتاب على مدار فصوله انطلاقا من النظر في تعامل القصة القصيرة مع التقنيات الخاصة بالزمن في داخلها، وهي التقنيات التي عالجها الكتاب من محورين أحدهما خاص بالترتيب الزمني والآخر خاص بمعالجة الفترة الزمنية داخل النص، وذلك في تطبيق اختار النصوص القصصية المصرية في عقد الستينيات مجالا له، وخروجا بسمات تقنية يمكن أن تتميز بها القصة القصيرة في تعاملها التقني عن الأنواع السردية.

يذكر أن د. هيثم الحاج علي ناقد وأكاديمي مصري متخصص في الأدب العربي الحديث يهتم بالدراسات السردية العربية ومناهج نقدها، تولى عدة مناصب تنفيذية ثقافية منها أمين عام المجلس الأعلى للثقافة ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ورئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب ورئيس مجلس إدارة جريدة القاهرة الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية.
حاصل على درجة الأستاذية الشرفية من جامعة نينغشيا الحكومية الصينية
له عدد من المؤلفات منها التجريب في القصة القصيرة – الزمن النوعي وإشكاليات النوع السردي – ترجمة كتاب روجر بروملي نصوص سردية منسية بالإضافة لعدد كبير من الأوراق الأكاديمية في مجال السرديات العربية والمشاركات في المؤتمرات الدولية المعنية بالثقافة والأدب والسرد.
شاعر صدر له ديوانان: وجع يفجأ الوقت – فضاء يلوذ بصاحبه.
يكتب مقالا أسبوعيا بجريدة اليوم السابع يهتم بالهوية والثقافة وجوانب تفعيلها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القصة القصیرة

إقرأ أيضاً:

تحالف الأحزاب يبارك الإنجاز الأمني النوعي بضبط عناصر شبكة تجسسية

وأشار التحالف في بيان إلى أن هذا الإنجاز النوعي يؤكد الجاهزية العالية والاستعداد الكبير في مواجهة دول تحالف الشر والعدوان في مختلف المسارات، ومنها المسار الأمني الذي يحاول الأعداء من خلاله السعي لتحقيق أي اختراق أمني يمسّ الجبهة الداخلية.

وحيا البيان كافة الجهود المخلصة للأجهزة الأمنية، التي عبّرت عن يقظتها العالية، التي باتت نتائجها ملموسة وفاعلة في مناخ تفاعلي مجتمعي مسهم ومتوّج لتلك النجاحات العظيمة.

وشدد على كافة الجهات المختصة سرعة إنفاذ الدستور والقانون كل بحسب صلاحياتها بالشروع في المحاكمات العادلة، بما يحقق إنزال أشد العقوبات تجاه كل من يسعى للإضرار بشعبنا أفرادا وجماعات ومنظمات.

ودعا التحالف أبناء الشعب اليمي إلى الاستمرار باليقظة الكبيرة، والوعي الدائم؛ للإسهام المستمر في مساندة جهود الأجهزة الأمنية الرامية لإفشال كل مؤامرات أعداء اليمن والأمة.

مقالات مشابهة

  • «ندوة الثقافة والعلوم» تناقش «التحولات السردية في الأدب الإماراتي»
  • نصائح مهمة لحماية الأطفال خلال العطلة الصيفية
  • المسيرة الأدبية للدكتور نزار بريك هنيدي ضمن ندوة بثقافي أبو رمانة
  • السردية الفلسطينية في مواجهة السردية الإسرائيلية في ظل طوفان الأقصى
  • تحالف الأحزاب يبارك الإنجاز الأمني النوعي بضبط عناصر شبكة تجسسية
  • القادسية يتعاقد مع كاستليس حارس بلجيكا
  • كتاب سلطة المثقف والسياسي للدكتور محمد الحوثي
  • بالفيديو - الجيش العربي يكشف عن سلاح استراتيجي جديد للأردن
  • هيثم رجائي: الملتقى الدولي لرواد صناعة الدواجن سيكون بمشاركة عربية ودولية
  • بعد 15 عاما من الفكرة.. «العدل جروب» تطلق مشروع المسلسلات القصيرة على الموبايل