أعفى قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مشروعات ريادة الأعمال من رسوم تسجيل براءات الاختراع ونماذج المنفعة ومخططات التصميمات للدوائر المتكاملة المنصوص عليها فى البابين الأول والثانى من الكتاب الأول من قانون حماية الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002، وتقدم الدولة المساعدة الفنية اللازمة لتسجيل براءات الاختراع التى تمثل تطورًا كبيرًا فى المجال المعنى وفقًا للمعايير التى يصدر بها قرار من مجلس الإدارة بعد أخذ رأى الوزير المختص بشئون البحث العلمي.

ووضع قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عددا من الحوافز الضريبية وغير الضريبية، فضلا عن حوافز للشركات والمنشآت الداعمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال، مع وضع الضوابط اللازمة التي تكفل عدم إساءة استخدام الحوافز المقررة، وهو الأمر الذى نسلط عليه الضوء فى هذا التقرير.

حوافز غير ضريبية

وعدد قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى مادته (23) مجالات وأنشطة المشروعات التى أجاز لمجلس إدارة الجهاز منحها حوافز غير ضريبية حال استيفائها الضوابط التى يقررها وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية وتتمثل فى:

- المشروعات العاملة بالقطاع غير الرسمى التى تتقدم بطلب لتوفيق أوضاعها.

- مشروعات ريادة الأعمال.

- مشروعات التحول الرقمى والذكاء الصناعى.

- المشروعات الصناعية أو المشروعات التى تعمل على تعميق المكون المحلى فى منتجاتها أو المشروعات التى تقوم بإحلال وتجديد الآلات والمعدات والأنظمة التكنولوجية المرتبطة بعملية الإنتاج.

- المشروعات التى تخدم نشاط الإنتاج الزراعى أو الحيوانى.

- المشروعات التى تعمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات أو الخدمات المتصلة بذلك.

- المشروعات التى تقدم ابتكارات جديدة فى مجال الصناعة وأنظمة التكنولوجيا.

- مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مع إجازة استحداث أنشطة أو مجالات جديدة.

كما أن هناك العديد من الحوافز التشجيعية أتاحتها المادة (24) من قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والتى تنص على أنه لمجلس إدارة جهاز المشروعات منحها، ومنها رد قيمة توصيل المرافق إلى الأرض المخصصة للمشروع أو جزء منها، وذلك بعد تشغيله، منح المشروعات آجال لسداد قيمة توصيل المرافق، بما فى ذلك الإعفاء الكلى أو الجزئى من فوائد التأخير، تحمل الدولة لجزء من تكلفة التدريب الفنى للعاملين، تخصيص أراضى بالمجان أو بمقابل رمزى، رد ما لا يجاوز نصف قيمة الأرض المخصصة للمشروع، الإعفاء من تقديم الضمانات اللازمة لحين بدء النشاط عند تخصيص العقارات اللازمة للمشروع، أو تخفيض قيمة هذه الضمانات، رد أو تحمل، كلى أو جزئى، لقيمة الاشتراك فى المعارض.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مشروعات ريادة الأعمال براءات الاختراع قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المشروعات التى

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال القمة الدولية لريادة الأعمال ونهائي «برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب» بمجال التكنولوجيا

انطلقت اليوم أعمال القمة الدولية لريادة الأعمال، ونهائي الدورة الثانية من برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب على كيفية إنشاء وتطوير مشاريع صغيرة في التكنولوجيا والابتكار، التي تعقدهما منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في العاصمة الأذربيجانية باكو، بشراكة مع وزارة الثقافة في جمهورية أذربيجان.

وأوضحت الايسيسيكو، في بيان اليوم، أن الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، نوه في كلمة مصورة خلال افتتاح المؤتمر بأهمية القضايا التي ستناقشها القمة في مجالات التكنولوجيا المالية والإعلام الرقمي والسياحة وتكنولوجيا الغذاء والزراعة والترفيه والألعاب وتكنولوجيا الفضاء والتكنولوجيا النظيفة.

وأشارت إلى أن برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب على كيفية إنشاء وتطوير مشاريع صغيرة في التكنولوجيا والابتكار حقق نجاحا كبيرا تمثل في عدد المترشحين له من 20 دولة، حيث تسعى المنظمة من خلال هذا البرنامج إلى دعم إنشاء أكثر من 150 شركة ناشئة مبتكرة بحلول عام 2025، ليشمل البرنامج الدول الأعضاء البالغ عددهم 53 دولة، إلى جانب تنمية قدرات أكثر من 500 رائد أعمال.

وأضافت أن المالك وجه رسالة إلى المشاركين في البرنامج حثهم فيها على الإبداع والإلهام عند عرض أفكارهم وأعمالهم، مقدما الشكر إلى لجنة التحكيم.

واعتبر فريد جعفروف، نائب وزير الثقافة بأذربيجان، أن هذا الحدث فرصة لتسليط الضوء على الروح الابتكارية لشباب دول العالم الإسلامي، وترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين أذربيجان ومنظمة الإيسيسكو.

وبعد ذلك، عرضت الفرق الـ 33 الفائزة في مسابقات البرنامج في كل من مصر، طاجيكستان، والسنغال، وتونس، وليبيا، وتركيا، ومالي، والسودان، وجيبوتي، والصومال، وأذربيجان مشاريعها أمام لجنة التحكيم، المكونة من خبراء ومختصين في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا، لإعلان الفرق الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى وتسليم الجوائز لها.

اقرأ أيضاًالرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار يفتتح مقر وحدة ريادة الأعمال والشركات الناشئة

«القومي للمرأة» بالفيوم: تنظيم 15 دورة تدريبية لـ380 سيدة في ريادة الأعمال بقري «حياة كريمة»

جامعة سوهاج تُشارك في برنامج تدريبي بمجال ريادة الأعمال والاقتصاد

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال القمة الدولية لريادة الأعمال ونهائي «برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب» بمجال التكنولوجيا
  • تدشين مبادرة الكلية الذكية ونادي ريادة الأعمال بتقني حقل
  • ختام ناجح لبرنامج ريادة الأعمال بـ"أكاديمية مسقط للضيافة"
  • إعفاءات بالجُملة.. 7 امتيازات لصغار المصنعين لتشجيعهم على الاستثمار
  • محافظ قنا يوجه بسرعة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية
  • التعريف بمفهوم ريادة الأعمال في مدارس جنوب الشرقية
  • في بازار لدعم مشاريع متناهية الصغر بالسويداء… أعمال يدوية فنية ومنتجات غذائية متنوعة
  • "إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • كل ما تريد معرفته عن معرض صنع في دمياط.. يدعم منتجي الأثاث المصريين
  • مجلس شباب شرطة رأس الخيمة وجمعية الإمارات ينظمان جلسة الريادة والتعدد الثقافي