صدى البلد:
2024-06-12@01:34:04 GMT

نوع من السجائر يؤدي إلي الإدمان | تعرف عليه

تاريخ النشر: 26th, September 2023 GMT

 كشفت تقارير علمية حديثة أن السجائر الإلكترونية المحتوية على النيكوتين لها علاقة بالتغيرات الحادة في عدد كبير من مقاييس الدورة الدموية أهمها زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

نوع توابل رخيص يحمى من السرطان.. اكتشفه مع التقلبات الجوية.. طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية


وأوضحت جميعة القلب الأمريكية أن المكونات الموجودة في السجائر الإلكترونية خاصة النكهات لها مخاطر مرتبطة بأمراض القلب والرئة

وكشفت تقارير جميعة القلب الأمريكية أن السجائر الإلكترونية أو منتجات التبخير تعمل بالبطاريات لتسخين محلول سائل يحتوى على النيكوتين في معظم الأحيان ويحدث التسخين لتكوين رذاذ يتم استنشاقه إلى الرئتين

السجائر الإلكترونية

وأثبتت الأبحاث أن النيكوتين له آثارًا صحية سلبية بالإضافة إلى خصائص إدمانية قوية وقد تحتوي بعض الأنواع على مواد أخرى، أشهرها رباعي هيدروكانابينول (THC)، وهو العنصر المتسبب في التأثير النفسي الموجود في القنب، بالإضافة إلى الميثامفيتامين أو الميثادون أو الفيتامينات.

تشتمل السوائل الموجودة في السجائر الإلكترونية على البروبيلين جليكول والجلسرين النباتي التي تعمل كمذيبات وتنتج رذاذا أو بخارا مائيا، وعوامل منكهة، وعوامل تبريد مثل المنثول والمحليات، بالإضافة لمعادن من ملف التسخين ومواد كيميائية أخرى.

تدخل السجائر الإلكترونية العديد من المواد الضارة  والمركبات الأخرى مما يتسبب في أضرار صحية خطيرة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السجائر الالكترونية الإدمان السجائر إدمان

إقرأ أيضاً:

تحذيرات لأولياء الأمور قبل امتحانات الثانوية العامة.. الضغط قد يؤدي لتوقف القلب

القلق والتوتر من العادات الخاطئة التي تؤثر على طلبة الثانوية العامة، خاصة عند دخولهم الامتحانات، وقد يصل الأمر إلى توقف عضلة القلب وبعدها الوفاة، لذا يجب على أولياء الأمور بث الطمأنينة في نفوس أبنائهم، وعدم قدرتهم على حل الامتحانات جيدًا.

يقول الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، لـ«الوطن»، إنه يجب توفير بيئة هادئة للأبناء بدون توتر، خاصة وقت امتحانات الثانوية العامة، والابتعاد عن منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، التي تسبب ضغوطًا صعبة على الأبناء وأولياء الأمور، وتكون نتيجة غير مرضية تمامًا.

ضرورة بث الطمأنينة في نفوس الأبناء

وينصح «هندي» أولياء الأمور بضرورة بث الطمأنينة في نفوس أبنائهم، لأن المجموع لا يحدد مستقبل الطالب، فهناك جامعات عديدة تقبل جميع المستويات، لذا لا داعي لبث الخوف والتوتر في نفوسهم، تجنبًا للإصابة بأمراض عديدة، قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب.

«كليات القمة» سبب القلق والتوتر

يعد مصطلح كليات القمة، السبب في بث القلق والتوتر في نفوس الطلبة، فالغالبية ترغب في الالتحاق بكليات الطب والهندسة والصيدلة وغير ذلك، ولكن هذا الأمر غير صحيحًا، فأخصائي اجتماعي ناجح أفضل كثيرا من طبيب فاشل، لا يستطع علاج المرضى بشكل صحيح، بحسب «هندي».

توقيت المذاكرة الأنسب

ويحذر «هندي» من الاستيقاظ في وقت مبكر؛ إذ يجب المذاكرة في نفس توقيت الاختبار، حتى تصبح الحواس نشطة، لوجود ارتباط شرطي بين استدعاء المعلومة وتوقيت مذاكرتها، لذا يجب الانتباه لهذا الأمر، مع الابتعاد عن مراجعة كل امتحان بعد انتهائه، تجنبا لبث الخوف في النفوس، فقد يؤثر على مذاكرة المادة التالية.

مقالات مشابهة

  • لماذا يجب عليك الجري كل يوم؟ 11 فائدة صحية للركض
  • دخنت 57 سيجارة يوميا.. مغردون يتفاعلون بعد انفجار رئة مراهقة بريطانية
  • 9 أنشطة يومية تسبب التشتت لطلاب الثانوية العامة.. تعرف عليها
  • ضبط 33 ألف عبوة سجائر مجهولة المصدر
  • إرشادات صحية لمرضى القلب في الحج
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك
  • تحذيرات لأولياء الأمور قبل امتحانات الثانوية العامة.. الضغط قد يؤدي لتوقف القلب
  • أنفجار رئة مراهقة بسبب السجائر الألكترونية