الرياض – مباشر: كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية عن غرامات عدة لا تشملها مبادرة الإعفاء من الغرامات.

وبحسب ما نشرته الهيئة عبر حسابها الرسمي بمنصة "إكس" اليوم الثلاثاء، تشمل الغرامات غير المعفاة التي تم سدادها قبل تاريخ سريان هذه المبادرة من 1 يونيو/حزيران 2022، والغرامات المترتبة على مخالفات التهرب الضريبـي ومنها غرامات التأخر في السداد وتقديم إقرار التأخر في التسجيل، وتعديل القرارات، والفحص الميداني.

وأوضحت الهيئة شروط الاستفادة من المبادرة وهي أن يكون المكلف مسجلًا في النظام الضريبي، وتقديم كافة الإقرارات واجبة التقديم للهيئة والتي لم يسبق تقديمها من قبل، والإفصاح عن كافة الضرائب غير المفصح عنها بشكل صحيح.

وتتضمن الشروط سـداد كامل أصل دين الضريبة المتعلق بالإقرارات التي سيتم تقديمها أو تعديلها للإفصاح بشكل صحيح عـــن الالتزامات الضريبية المستحقة مع إمكانية التقدم للهيئة بطلب تقسيطها، ويتم تقديم الطلب أثناء سريان المبادرة وأن يتم الالتزام بسداد جميع الأقساط المستحقة خلال مواعيد استحقاق سدادها وفق خطة التقسيط المعتمدة من الهيئة.

يشار إلى أن الهيئة أعلنت عن تمديد المبادرة التي انتهت في 31 مايو/آيار 2023م حتى 31 ديسمبر القادم، حرصًا منها لتمكين المكلفين ممن تنطبق عليهم الشروط، للاستفادة من المبادرة، وتحقيقًا لغاياتها وأهدافها، والتي من أبرزها تخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على المنشآت نتيجة جائحة كورونا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

أزيد من 300 حاج مغربي استفادوا من مبادرة “طريق مكة” إلى غاية 9 يونيو الجاري

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، العقيد طلال الشلهوب، اليوم الأحد بجدة، أن أزيد من 300 من الحجاج المغاربة برسم موسم حج 1445 استفادوا من مبادرة “طريق مكة” إلى غاية اليوم.

وقال الشلهوب في تصريح للصحافة إن هذه هي السنة الثانية على التوالي التي يستفيد فيها الحجاج المغاربة من هذه المبادرة التي تروم تيسير رحلة ضيوف الرحمان من بلدهم إلى الديار المقدسة.

ونوه المتحدث الأمني بمستوى التعاون القائم بين الجانبين السعودي والمغربي لضمان نجاح هذه المبادرة قائلا إن الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمان بالمملكة المغربية تقدم كافة الخدمات المطلوبة “وهو أمر عاينته بنفسي في المغرب”.

وأضاف الشلهوب أن تطبيق هذه المبادرة للعام الثاني على التوالي بالمغرب هو “خير دليل” على هذا التعاون، مبرزا أن كافة الجهات المعنية تتحد وتعمل على تحقيق هدف واحد هو خدمة حجاج بيت الله الحرام لتمر رحلتهم بكل يسر وسهولة حتى يعودوا إلى بلدانهم سالمين آمنين.

بدوره، أكد المدير العام للجوازات بالسعودية، ورئيس مبادرة “طريق مكة” الفريق سليمان عبد العزيز اليحيى، المستوى الرفيع للتعاون المغربي السعودي في تطبيق هذه المبادرة التي يعامل فيها المستفيدون معاملة “كبار الشخصيات”.

وقال اليحيى في تصريح مماثل إن “الأشقاء في المغرب متحمسون ومتعاونون حكومة وحجاجا” في تطبيق مبادرة “طريق مكة”، مبرزا أن هذا يفضي إلى تحقيق أهدافها المتمثلة أساسا في إدخال الفرحة إلى قلوب حجاج بيت الله وجعل رحلاتهم ممتعة وخالية من أي مشقة.

وكانت أولى رحلات المستفيدين من مبادرة “طريق مكة” من المملكة المغربية وصلت يوم 26 ماي الماضي إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بمنطقة المدينة المنورة، قادمة إليه عبر قاعة المبادرة في مطار محمد الخامس الدولي.

يذكر أن مبادرة “طريق مكة” تنفذ من طرف وزارة الداخلية السعودية للعام السادس. وتتم هذه السنة عبر قاعات مخصصة في أحد عشر مطارا في سبع دول هي المغرب وإندونيسيا وماليزيا وباكستان وبنجلاديش وتركيا وكوت ديفوار.

وتهدف مبادرة “طريق مكة” إلى توفير خدمات نقل ذات جودة عالية لضيوف الرحمن من الدول المستفيدة منها إلى المملكة العربية السعودية، بما في ذلك استقبالهم وإنهاء إجراءاتهم في بلدانهم بسهولة ويسر.

ويتعلق الأمر بإصدار تأشيرة الحج إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية، وإنهاء إجراءات الدخول إلى السعودية من مطار بلد المغادرة، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في الديار المقدسة، وإيصالهم إلى مقار إقامتهم في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، ومن ثم استلام أمتعتهم في مقر سكنهم.

مقالات مشابهة

  • التهرب الضريبي يجر مسيرة شركة أجنبية إلى العدالة
  • التهرب الضريبي يجر مسييرة شركة أجنبية إلى العدالة
  • متى تنتهي مبادرة الاعفاء من الغرامات؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • «الضرائب»: تكثيف اللقاءات المشتركة مع اتحاد الصناعات لحل أي مشكلات
  • في ملتقاها الخامس.. اقتصادية قناة السويس تستقبل طلائع مبادرة الداخلية «كلنا واحد جيل جديد» بالسُخنة
  • أزيد من 300 حاج مغربي استفادوا من مبادرة “طريق مكة” إلى غاية 9 يونيو الجاري
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل طلائع مبادرة الداخلية "كلنا واحد جيل جديد" بالسخنة
  • ماكرون: الفرنسيون سيختارون بشكل صحيح في الانتخابات المبكرة
  • التأمينات الاجتماعية: أكثر من 110 آلاف منشأة متقدمة لمبادرة الإعفاء من الغرامات
  • بعد 3 أشهر من إطلاقها.. “التأمينات”: استفادة أكثر من 110 آلاف منشأة من مبادرة الإعفاء من الغرامات