رصد علماء لأول مرة، عناكب كبيرة الحجم ذات لون يشبه الأزرق المشع، وذلك في تايلاند.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية، أن مجموعة من الباحثين في تايلاند وجدوا الرتيلاء (نوع كبير الحجم من العناكب)، خلال رحلة علمية في مقاطعة فانغ نغا جنوبي البلاد.

وكان الهدف من الرحلة استكشاف تنوع "الرتيلاء" وتوزيعها في البلاد.

وقال الباحث في علم الحشرات وأمراض النباتات نارين تشومفوفوانغ: "لقد وجدنا نوعا جديدا من الرتيلاء الذي يتميز باللون البنفسجي المزرق، يشبه بريق اللون الأزرق الكهربائي (أحد تدرجات اللون الأزرق السماوي)".

وعثر الباحثون على هذا العنكبوت يعيش في غابة مانغروف (أشجار تنمو في المياه المالحة)، وقبل أيام نشر بحث يسجل اكتشاف الحيوان الجديد في دورية "ZooKeys" العلمية.

وكان ضمن الفريق "يوتيوبر" يتهم بالحياة البرية يدعى جوتشو سيباوات، علما أن بعض أعضاء الفريق اكتشف في الماضي نوعا آخر غير معروف من الرتيلاء.

ويعمل الفريق على بيع حق تسمية الأنواع الجديدة المكتشفة، في محاولة للترويج للاكتشافات العملية ورفع الوعي، ودعم السكان الأصليين المعروفين بـ"لاهو" شمالي تايلاند.

وقال تشومفوفوانغ: "الأزرق واحد من أكثر الألوان ندرة في الطبيعة، وهو ما يجعل وجودها في الحيوانات أمرا رائعا على نحو خاص".

وبحسب الباحثين، فإن اللون الأزرق مبعثه تناغم ما يعرف بـ"الهياكل النانوية الحيوية الضوئية"، وليس نتيجة للأصباغ.

ويأتي الأزرق في هذه العناكب تحديدا من طبيعة بنية شعرها، التي تتضمن هياكل نانوية تتلاعب بالضوء، بما يؤدي إلى ظهور هذا اللون اللافت.

ويمكن عزو ندرة اللون الأزرق في الطبيعة، إلى الصعوبات في امتصاص وعكس أنواع محددة من الأطوال الموجية للضوء، بحسب الباحثين.

ويوضح تشومفوفوانغ أنه "حتى يظهر اللون الأزرق، فإن النبات يحتاج إلى امتصاص كمية قليلة من الطاقة بينما يعكس الضوء الأزرق عالي الطاقة، وهو أمر يصعب حدوثه".

ويأتي اللون الفريد لهذه العناكب من نوعين من الشعر يتميزان بلونين مختلفين: الأزرق المعدني والبنفسجي المزرق، ويوجدان في أجزاء مختلفة من الجسم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات تايلاند الحياة البرية تايلاند حيوانات اللون الأزرق تايلاند الحياة البرية اللون الأزرق

إقرأ أيضاً:

باحث عن عمل: ادعو لي بالوظيفة

 

سالم بن نجيم البادي

باحث عن عمل يمر على المساجد ويضع صناديق قناني الماء في المساجد وقد كتب على ورقة وبخط عريض وأنيق "ادعو لي بالوظيفة"، وثبتها في صندوق قناني المياه.

وباحث عن عمل آخر يكتب في ورقة عن مشواره الطويل والشاق وهو يبحث عن عمل ثم يضعها في المسجد قريبًا من المحراب حتى يشاهدها النَّاس الذين يصلون في المسجد  وفي نهاية الرسالة يطلب من المصلين الدعاء له من أجل الحصول على وظيفة مناسبة كما قال.

وللمرء أن يتصور الحالة النفسية التي وصل إليها هولاء الشباب الذين يبحثون عن عمل وقد أعيتهم الحيل وضاقت بهم السبل ولم يتركوا وسيلة إلا وجربوها وحتى أنهم تواصلوا مع الأشخاص الفاعلين في المجتمع من الشيوخ والرشداء وأعضاء مجلس الشورى وأصحاب المناصب العليا يأملون في شفاعتهم الحسنة للحصول على وظيفة. هذا عدا عن طرق أبواب الوزارات الحكومية والجهات المختلفة والقطاع الخاص واللهاث وراء إعلانات الوظائف.

لكن يظهر ألا أحد يهتم بأمر هؤلاء الشباب وأن قضيتهم صارت كبيرة ومستعصية عن الحل والجهود المبذولة لحلها غير مجدية وبطيئة وعشوائية وفيها تخبط واضح فوزارة العمل تصرح بأن التوظيف ليس من اختصاصها وأن أمر التوظيف سوف يسند إلى الوحدات المختلفة وأحد المسؤولين يصرح بأنّ مشكلة الباحثين عن عمل لا يتم حلها بين ليلة وضحاها.

ونقول له لابأس من حلها في ألف ليلة وليلة، ولكن مع وجود خطة واضحة وقابلة للتطبيق كأن يتم الالتزام بتوظيف عدد معلوم من الباحثين عن عمل في الشهر وفي السنة مع الإعلان عن أعداد الذين تم توظيفهم في القطاع الخاص والقطاع العام بشفافية تامة، وينبغي النظر في مسألة إحلال المواطن مكان الوافد وخاصة في الوظائف الحكومية مع تدريب وتأهيل الباحثين عن عمل التدريب الذي يفضي إلى التوظيف مباشرة بعد الانتهاء منه. وكان سعادة رئيس مجلس الشورى قد قال إنه سوف يتم تشكيل لجنة للنظر في مسألة الباحثين عن عمل، فهل تم تشكيل هذه اللجنة وماذا فعلت من أجل الباحثين عن عمل؟ ولقد قال أحد أعضاء مجلس الشورى إن مسألة إيجاد حلول للباحثين عن عمل لا تتعلق بمجلس الشورى، إذن من المسؤول عن حل قضية الباحثين عن عمل؟ وهل يدرك المسؤولون حجم هذه المشكلة وأثرها الاقتصادي والاجتماعي والنفسي وخطرها على أمن واستقرار وسكينة المجتمع؟ وهل يستطيعون النوم ملء جفونهم؟ ألا يشعرون بتأنيب الضمير؟

ولطالما اقترحنا تخصيص مبلغ مالي للباحثين عن عمل أسوة بمن فرضت لهم معونة مالية وذلك حتى حصولهم على الوظيفة.

إن الباحثين عن عمل يحتاجون إلى من ينصت لهم ويتفهم واقعهم الاجتماعي الصعب وهم بحاجة إلى الإرشاد النفسي بل أخشى أن بعضهم صار فعلا بحاجة إلى علاج نفسي.

وذلك الشاب الذي يوزع صناديق قناني الماء على المساجد وقد كتب عليها "ادعو لي بالوظيفة" قد أصابه اليأس من أهل الأرض وقد جاء يطلب العون من الله وفي المسجد، وقد يدعو على من خذله من البشر ولعله يردد حسبي الله ونعم الوكيل.

 تعالوا بنا ندعو له ولكل من يبحث عن وظيفة أن يوفقهم الله ويسهل أمورهم ويحقق أمنياتهم بالحصول على الوظيفة اللهم أرزقهم الوظيفة المناسبة.. اللهم آمين.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • اتحاد الملاكمة يكشف سبب عدم اقامة بطولة الأندية في كوردستان وانسحابه من منافسات تايلاند
  • باحث عن عمل: ادعو لي بالوظيفة
  • كيف يؤثر النفي على فهمنا للعبارات والجمل؟!
  • حيلة مدهشة لإبعاد الحشرات عن منزلك
  • تفسير حلم سقوط الأسنان في المنام.. خير أم شر؟
  • رولان مهنا يحيي مهرجان لونها ويستعد لحفلات الصيف
  • 4 ألوان تجذب البعوض ينبغي تجنبها في الصيف
  • تفسير حلم أكل اللحم المشوي في المنام.. هل هو رزق بدون مشقة؟
  • قبل عيد الأضحى.. علامات تكشف لكي الفرق بين الكبدة البلدي والمستوردة
  • موضة صيف 2024.. الفستق والكناري والوردي الباستيل أبرز الصيحات