نبض السودان:
2024-05-31@15:59:33 GMT

خبير يقترح «أسد نوبي» لحكم السودان

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

خبير يقترح «أسد نوبي» لحكم السودان

رصد – نبض السودان 

حذّر خبير في الجغرافيا السياسية لشرق أفريقيا من أن حالة عدم الاستقرار السياسي في إثيوبيا والسودان تهدد بتصدع منطقة القرن الأفريقي، مما يدفعها نحو مزيد من الاضطرابات.

وقال، إن عدم الاستقرار وانعدام الأمن لطالما ظلتا سمة مصاحبة للأوضاع في القرن الأفريقي لسبب وجيه، فالمنطقة عانت من صراعات عديدة؛ مثل: الحرب الأهلية الصومالية، وحرب الاستقلال الإريترية، وحرب انفصال جنوب السودان، بالإضافة إلى نزاعات متقطعة بين إريتريا وإثيوبيا، والاضطراب الحالي داخل السودان وإثيوبيا.

وأضاف خبير الجغرافيا السياسية في المنطقة دانيال هيلي في مقال بمجلة “ناشونال إنترست” الأميركية، أن إريتريا هي الدولة الوحيدة في القرن الأفريقي التي لم تندلع فيها بعدُ حرب أهلية، بفضل “القبضة الحديدية” لرئيسها أسياس أفورقي، الذي ظل يحكم البلاد لأكثر من 3 عقود.

لكن الكاتب لا يعتقد أن حكمه سيستمر إلى الأبد، ففي هذه المنطقة تعدّ أزمة خلافة الحاكم، التي تتحول إلى حرب أهلية هي القاعدة، وليس الاستثناء.ويرى هايلي –الذي يعمل حاليا ضابطا في الخدمة الفعلية بالجيش الأميركي في مجال الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية- أن القرن الأفريقي يقف عند مفترق طرق، إذ يهدد احتمال نشوب صراعات عرقية وسياسية وعسكرية داخلية طويلة الأمد في إثيوبيا -بتعداد سكانها البالغ 123 مليون نسمة- والسودان -الذي يصل عدد سكانه إلى 46 مليونا- بإغراق المنطقة في حالة من عدم الاستقرار الدائم.ويقترح خبير الجغرافيا السياسية لشرق أفريقيا في مقاله، أنه في سبيل السلام والاستقرار والأمن، “لا بد أن يحكم الخرطوم أسد نوبي بقبضة من حديد، مبعدا (الأجندات) السياسية المثالية إلى الوراء”.

ويخلص الكاتب إلى أن الانهيار المحتمل للسودان وإثيوبيا يحمل في طياته تبعات عميقة على الممر الاقتصادي الدولي على طول البحر الأحمر، مما سيؤثر في الشرق الأوسط وأوروبا، ويزيد من وتيرة الهجرة غير النظامية في شرق وشمال أفريقيا. ويختم بالقول، إن الأزمات التي تحدث في السودان وإثيوبيا من القضايا التي لا يمكن للمجتمع الدولي أن يغض الطرف عنها

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السودان خبير لاستقرار يقترح القرن الأفریقی

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر»: كلمة السيسي بالمنتدى العربي الصيني تؤكد رؤية مصر لتحقيق الاستقرار في المنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى العربي الصيني، معربا عن تقديره للرسائل القوية والواضحة التي تضمنتها كلمة الرئيس السيسي، والتي عكست حرص الدولة المصرية على تعزيز التعاون العربي الصيني في مختلف المجالات.


وأكد فرحات، في تصريحات له،  أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المنتدى العربي الصيني جاءت لتبرز رؤية مصر في تعزيز التعاون العربي الصيني، ودعم القضايا العربية المحورية، والعمل على تحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة.

وأشار إلى أن ما طرحه الرئيس السيسي بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة يؤكد رؤية مصر في أن تحقيق السلام والاستقرار الإقليمي والدولي لا يمكن أن يتم إلا من خلال معالجة جذرية للقضية الفلسطينية والالتزام بحل الدولتين وحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة، مما يعكس التزام مصر الثابت بالدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والعمل على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

واوضح فرحات أن التعاون العربي الصيني سيخدم مصالح الشعوب في المنطقة من خلال تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الصين لتطوير التعاون الاقتصادي والتنموي، مشددا على أهمية التعاون المشترك مع الصين في مواجهة التحديات العالمية الراهنة، من خلال تعزيز الشراكات الاقتصادية والتكنولوجية بين الدول العربية والصين.


وأشار إلى الإمكانات الكبيرة التي يمكن أن تحققها هذه الشراكات في مجالات التنمية المستدامة والطاقة والبنية التحتية لافتا إلى أن التحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة تتطلب تعزيز التعاون لإيجاد حلول مستدامة لكافة التحديات.

مقالات مشابهة

  • السياسية الامريكية في المنطقة فقاعة ضارة
  • «المؤتمر»: كلمة السيسي بالمنتدى العربي الصيني تؤكد رؤية مصر لتحقيق الاستقرار في المنطقة
  • تعرّف إلى أول ختم مخترة في عمان - صور
  • مدير مكتبة الإسكندرية: صراعات المنطقة العربية دعمت الهجرة الخارجية
  • دعتها لاجتماع جديد.. هل تنجح مصر في التوفيق بين القوى السودانية؟
  • السودان يحدد شروطًا لقبول دعوة مهمة من مصر ويحتج على تصرف من الجامعة العربية ويعلن موقف من الإتحاد الأفريقي و إيغاد
  • طالب بتوضيح بعض النقاط.. السودان يرحب اعتزام مصر لإستضافة مؤتمر للقوى السودانية السياسية والمدنية
  • حراك وتحركات!!
  • حراك وتحركات !!
  • أحمد بن محمد ورئيس مجلس الوزراء اليمني يستعرضان دور الإعلام في دعم الاستقرار وتعزيز فرص السلام في المنطقة