الرياض - مباشر: دشّن نائب وزير البيئة والمياه والزراعة، منصور بن هلال المشيطي حملة "ريفك خضر"؛ لتسليط الضوء على أهمية أرياف المملكة وقيمتها الاقتصادية عن طريق برنامج "ريف السعودية"، ودورها الكبير في تحقيق الأمن الغذائي بالمملكة وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتهدف الحملة المدشنة بمقر الوزارة اليوم الخميس، إلى إبراز الدعم الحكومي الكبير المقدم من القيادة لنهضة الريف السعودي عبر إيجاد مشاريع زراعية نوعيّة، وتقديم الدعم المباشر لصغار المزارعين لتحقيق التنمية الريفية الزراعية المستدامة، وتحسين الصورة الذهنية حول أرياف المملكة، وإبراز جهود المزارعين ودورهم في تحقيق المستهدفات، وأبرز المنجزات المحققة من الأهداف المرصودة، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

وشهد المشيطي، توقيع مذكرة تفاهم بين شركة نادك الزراعية وبرنامج ريف السعودية؛ لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في دعم وتمكين صغار المنتجين الزراعيين والأسر الريفية المنتجة، إلى جانب زيادة الكفاءة والإنتاجية من خلال العمل على عددٍ من البرامج المشتركة بين "ريف" و "نادك".

وتأتي الاتفاقية في إطار التعاون والتكامل بين برنامج "ريف" ومبادرات القطاع الخاص؛ من أجل تحقيق أهداف التنمية الوطنية، ومستهدفات برنامج التحول الوطني 2030، من خلال دعم قطاع الأنشطة الزراعية وأصحاب المهن الصغيرة، ورفع مستوى المشاركة المجتمعية للأسر، وتفعيلها في الأعمال الإنتاجية والزراعية.

ومن جانبه، أكد أمين برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة غسان بكري أن برنامج "ريف" حقق منذ انطلاقته حتى اليوم 65 بالمائة من مستهدفاته، فقد دعم البرنامج 95 ألف مستفيد بإجمالي دعم مباشر تجاوز 1760 مليون ريال، وبإنتاج يزيد عن 300 ألف طن من الإنتاج الزراعي، وما يزيد عن 30 مليون شتلة زراعية.

وأشار، إلى أن البرنامج أسهم كذلك في توفير 25 ألف وظيفة مباشرة، وأكثر من 65 ألف وظيفة غير مباشرة، وأسهم كذلك في تمكين 30 ألف سيدة ريفية في أسواق العمل، مما انعكس إيجابًا على المساهمة في تحقيق الاستقرار الاجتماعي، وتنويع القاعدة الإنتاجية وتحسين الدخل والمستوى المعيشي لصغار المزارعين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

حقيقة رفع الدعم عن اللأسمدة ..الزراعة تكشف

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا معلومات مغلوطة تدعي نية الحكومة المصرية رفع الدعم عن الأسمدة بداية من الموسم الزراعي المقبل.

الأسمدة الزراعية 

وسارعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى نفي هذه الشائعات بشكل قاطع وكشف حقيقة رفع الدعم ، مؤكدة على استمرار دعم الأسمدة الزراعية كأحد أهم مكونات تحقيق الأمن الغذائي في مصر.

حقيقة رفع الدعم 

وأوضحت الوزارة أن تكلفة دعم الأسمدة للمزارعين تصل إلى حوالي 30 مليار جنيه مصري سنويًا، وأن هذا الدعم يُقدم تيسيرًا على المزارعين لرفع العبء عن كاهلهم.

رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الزراعة

وشددت الوزارة على التزامها بميكنة منظومة توزيع الأسمدة المدعومة من خلال آلية رقابة إلكترونية شاملة، تبدأ من خروج الأسمدة من المصانع، مرورًا بالجمعيات الزراعية، وصولًا إلى صغار المزارعين والمنتجين، عبر منظومة "كارت الفلاح".

وتهدف هذه الآلية إلى ضمان وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين بشكل مباشر، ومنع أي محاولات للتلاعب أو الاستغلال.

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك…الزراعة تحذر من خطورة شراء "أضاحي الجلالة"

الأخبار المغلوطة

وناشدت وزارة الزراعة المزارعين عدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة، واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية فقط.

كما ناشد المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر أي معلومات لا تستند إلى أي حقائق، والتي قد تؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين.

مقالات مشابهة

  • الرباعي: القطاع الزراعي ينفذ 90 مشروعًا للتمكين الاقتصادي في 10 محافظات
  • حقيقة رفع الدعم عن اللأسمدة ..الزراعة تكشف
  • اتفاقية تعاون بين التضامن و«الفاو» لتنفيذ 4000 مشروع تمكين اقتصادي
  • مشروع دولي لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستويات المعيشة لسكان الريف
  • 12 شهرا من الإنجاز.. الاحتفال بمرور عام على تدشين مدينة السلطان هيثم وتوقيع 5 اتفاقيات تطوير للمرحلة الأولى
  • وزيرة التعاون الدولي تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • «المشاط» تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • «البحوث الزراعية» ينظم قافلة بيطرية مجانية في قرى المنوفية
  • «استشاري الشارقة» يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته
  • “استشاري الشارقة” يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته