قال محمد معيط، وزير المالية، إن عملات الدول الناشئة بدأت تعاني، نتيجة الأزمات الاقتصادية العالمية، متابعا: بالرغم من أزمة كورونا، إلا أننا أكملنا العمل والمشاريع.

وأضاف "محمد معيط" خلال كلمته بـ مؤتمر حكاية وطن، بحضور الرئيس السيسي، أن الرئيس السيسي وجه خلال أزمة كورونا باستمرار العمل والتنمية، لتوفير فرص العمل للمواطنين، وهذا القرار كلف الدولة كثيرا.

واسترسل: نستورد 170 مليون برميل بترول في العام، بالإضافة إلى 10 مليون طن في العام، وذلك نتيجة الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها العالم.

ولفت إلى أن تلك الازمات وضعت الاقتصاد والمواطنين والجنيه تحت ضغط كبير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المالية الأزمات الاقتصادية أزمة كورونا مؤتمر حكاية وطن الرئيس السيسي السيسي

إقرأ أيضاً:

وزير المالية.. نستهدف خفض معدل الدين للناتج المحلي لأقل من 80% بحلول 2027

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه في 30 يونيو 2016 بلغت إيرادات الدولة 491 مليار جنيه، بينها 75% إيرادات ضريبية، وبلغت المصروفات 818 مليار جنيه، ومن ثم كان هناك عجز بلغ 3.5%، وهذا يعني أن الإيرادات لم تكن كافية لسداد المرتبات والمعاشات وفاتورة الدعم، وبلغ العجز الكلى 12.5%.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بمقر المجلس في العاصمة الإدارية، أثناء مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/ 2025، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2024/ 2025.

تعقيب وزير المالية، جاء ردا على ما أثاره النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والذي رفض مشروع الموازنة، بسبب عدم نجاح الدولة في وضع حد لسد العجز في الموازنة.

وأشار وزير المالية، إلى أن مشروع الموازنة للعام المالي 2024/2025 بلغت الإيرادات 2.6 تريليون جنيه، بها إيرادات ضريبية وغير ضريبية، وبلغ حجم المصروفات 3.9 تريليون جنيه، ونستهدف تحقيق فائض أولي بقيمة 591.4 مليار جنيه بنسبة 3.5٪ من الناتج المحلي المقدر للعام المالي المقبل، ومستهدف أيضا.

وقال: نستهدف أيضا خفض معدل الدين للناتج المحلي لأقل من 80% بحلول 2027، مضيفا، وفيما يخص الهيئات الاقتصادية نعمل على هذا الملف وهناك اجتماعات مع رئيس مجلس الوزراء، لزيادة فاعلية الهيئات او دمج بعضها، أو عودة بعضها للموازنة العامة، أو إلغاء تلك التي لا تقوم بالدور المستهدف منها".

مقالات مشابهة

  • موقع مصري: "محاكمة الحكومة" تثير أزمة في البرلمان
  • وزير المالية يكشف أمام النواب أسباب رفع الحكومة سعر رغيف الخبز المدعم
  • وزير المالية أمام مجلس النواب: نستهدف تحقيق 3.5 فائض من الناتج المحلى
  • وزير المالية.. نستهدف خفض معدل الدين للناتج المحلي لأقل من 80% بحلول 2027
  • وزير المالية: تكلفة التمويل أزمة الاقتصاد.. و3.5 % الفائض المستهدف من الناتج المحلي
  • وزير المالية للنواب.. نسعى لتحقيق فائض أولي 3.5% وهو ما تسعى له 5 دول علي مستوى العالم
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا
  • الإصلاحات الاقتصادية تتطلب «صبراً» للتقييم والحكم على آثارها
  • «الجيل»: مصر وضعت خطوطها الحمراء ووقفت بالمرصاد ضد تصفية القضية الفلسطينية
  • "الجنيه ثاني أفضل عملة في العالم".. ما حقيقة تصريحات وزير المالية المصري المثيرة للجدل