موقع 24:
2024-06-02@14:24:48 GMT

تجمع في باريس يطالب بالإفراج عن فرنسي محتجز في طهران

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

تجمع في باريس يطالب بالإفراج عن فرنسي محتجز في طهران

تجمع نحو 200 شخص بينهم عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فاندكاستيل، السبت، في الباحة الأمامية لمقر بلدية باريس للمطالبة بالإفراج عن الفرنسي لوي أرنو، المعتقل "تعسفياً" منذ عام في إيران.

لوي أرنو البالغ 46 عاماً شغوف بالسفر، وأجرى في يوليو (تموز)2022 رحلة "لتحقيق حلمه بسلوك طريق الحرير براً وبحراً"، وفق لجنة داعمة له، وأوقف في 28 سبتمبر (أيلول) 2022 في طهران مع أصدقاء له تم توقيفهم أيضاً، لكن لاحقاً أطلق سراحهم.

وقالت والدته سيلفي أرنو: "إنه تجمع غير سياسي يرمي إلى دعم لوي وكل من هم في وضع مماثل لوضعه"، في إشارة إلى غربيين محتجزين في إيران هم ضحايا "دبلوماسية الرهائن".

Rassemblement à #Bruxelles pour demander la libération d’Olivier Vandecastel #solidarité pic.twitter.com/YnxRN56Zqg

— marie nagy????????????????‍♀️ (@marienagy) January 22, 2023

وتحتجز إيران أكثر من 10 غربيين، ويتهمها داعمون لهؤلاء ومنظمات غير حكومية بأنها تستخدمهم ورقة مساومة في مفاوضات مع دولهم.

ففي نهاية مايو (أيار) أفرج عن فانديكاستيل بعدما سجن 15 شهراً في إيران في مقابل الإفراج عن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي، الذي حكم عليه في بلجيكا في العام 2021 بالسجن 20 عاماً بعد إدانته بالضلوع في "محاولات اغتيال إرهابية".

عامل الإغاثة الذي التقى لوي أرنو في سجن إوين، حض عائلة الأخير وداعميه على "طلب تحرك أكبر" من الحكومة، وأشاد أقرباء لوي أرنو بـ"شجاعته" و"مقاومته"، وقالوا متوجهين إليه: "نحن ندعمك ونطالب بالإفراج عنك فوراً ومن دون شروط".

ولدى سؤالها عن الوضع الصحي والذهني لابنها، كشفت سيلفي أرنو أنه "صامد"، وقالت "نعلم أين هو.. يمكنه أن ينام وأن يأكل.. إنها أمور ننساها لأنها قد تبدو عادية".

Dans une lettre commune, 61 députés ont appelé les hauts fonctionnaires de l'UE à faire usage de tous les outils diplomatiques et politiques pour la remise en liberté d'#OlivierVandecastel, un travailleur humanitaire belge détenu en #Iran. pic.twitter.com/i6BEzJ4iFZ

— cibradio (@cibradio) January 28, 2023

إضافة إلى أرنو تحتجز إيران 3 فرنسيين هم سيسيل كولر وجاك باري، اللذان أوقفا في السابع من مايو (أيار) "خلال رحلة سياحية" وفق أقربائهما، أما الفرنسي الثالث فلم تكشف هويته.

وفي 10 فبراير (شباط) تم الإفراج عن الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه التي اعتقلت في يونيو (حزيران) 2019، ثم حكم عليها بالسجن 5 سنوات بتهمة المساس بالأمن القومي، لكنها ممنوعة من مغادرة الأراضي الإيرانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران فرنسا

إقرأ أيضاً:

خطوط متأكلة ونسب الهدر عالية.. طهران تعاني من قلة المياه

الاقتصاد نيوز - متابعة

علن الرئيس التنفيذي لشركة المياه والصرف الصحي في محافظة طهران، أن نسبة هدر المياه في العاصمة الإيرانية تبلغ 22%.

وقال محسن أردكاني أن القسم الأكبر من هدر المياه هذا يرجع إلى تآكل شبكة توزيع المياه في طهران، والتي يبلغ عمرها حوالي 70 عاماً.

وبينما تبلغ إحصائية هدر المياه في طهران 22%، أعلن وزير الطاقة علي أكبر محرابيان أن متوسط ​​هدر المياه في جميع أنحاء إيران في يونيو 2022 يبلغ 25%.

وقال إنه في بعض المدن مثل ياسوج تبلغ هذه الكمية حوالي 60% بسبب التآكل الكبير لخطوط وشبكات إمدادات المياه.

وعشية فصل الصيف وفي الوقت الذي يزداد فيه استهلاك المياه، يطلب المسؤولون الحكوميون من الإيرانيين ترشيد استهلاك المياه، متجاهلين أن عدم إعادة تأهيل شبكة المياه في طهران والمدن الإيرانية الأخرى يلعب دورًا مهمًا في هدر المياه.

وتشير التقارير إلى أن خطوط توزيع المياه في العديد من مناطق إيران وصلت إلى نهاية عمرها الإنتاجي ولم يتم استبدالها بأنابيب جديدة.

ولطالما أعلن المسؤولون الإيرانيون أن نقص الأموال هو السبب الرئيسي لعدم إعادة تأهيل شبكة توزيع المياه، لكن بعض التصريحات تشير إلى أن المسألة لا تتعلق بالميزانية فقط، بل بعدم اهتمام المديرين الحكوميين بقضايا المياه.

ومنذ أيام، قال علي نصيري، الرئيس التنفيذي لمنظمة إدارة الأزمات في مدينة طهران، في اجتماع لمجلس المدينة، إنه تم تشكيل لجنة لإمدادات المياه الطارئة في طهران، لكن أثناء حكومة إبراهيم رئيسي، لم تعقد مجموعة العمل هذه أي اجتماع.

وخلافا لإحصائيات الرئيس التنفيذي لشركة مياه طهران، فقد أعلن أن نسبة هدر المياه في العاصمة الإيرانية تبلغ 40%.

يأتي هذا في وقت أعلن نائب شركة هندسة المياه والصرف الصحي في البلاد في مارس من العام الماضي عن أزمة “ندرة المياه” في 16 محافظة على الأقل في إيران في عام 2024.

مقالات مشابهة

  • إيران تستدعي السفير الصيني في طهران.. ما علاقة الإمارات؟
  • خطوط متأكلة ونسب الهدر عالية.. طهران تعاني من قلة المياه
  • الحوار الوطني يطالب بالإفراج عن المحبوسين احتياطيا نتيجة انخراطهم بدعم فلسطين
  • هل تتوسط روسيا لإعادة العلاقات بين البحرين وإيران؟
  • العفو الدولية تطالب بالإفراج الفوري عن مواطن يمني هولندي محتجز تعسفياً في السعودية
  • الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بأعمال سفارة السويد
  • إيران توقف 35 شخصا خلال مداهمة تجمّع شيطاني
  • نائب فرنسي حول رفعه علم فلسطين بالبرلمان: أفضّل أن يسجلني التاريخ متحيزًا للخير
  • تصعيد في الملف النووي.. هذا ما ينتظر طهران باجتماع الطاقة الذرية
  • الأسد في طهران.. خامنئي: إيران وسوريا هما عِماد محور المقاومة