قالت السلطات المحلية بمقاطعة فشودة بدولة جنوب السودان إن وجود أعداد كبيرة من النازحين داخلياً و العائدين من السودان يمثل تحدياً أمام تقديم الخدمات لهم خاصة الصحية، باعتبار  حاجة الطلب للعلاج تفوق إمكانيات المقاطعة.

الخرطوم ــ التغيير

وأوضح  محافظ مقاطعة فشودة رونجو يور في تصريح لـ “راديو تمازج” ، أن حكومة المقاطعة تبذل جهود كبيرة مع الأصدقاء والمنظمات  لتوفير الادوية لمستشفي كدوك.

وأشار يور دينق إلى أن حكومة المقاطعة بذلت جهود كبيرة في استجلاب اطباء لمستشفي كدوك الأمر الذي ساهم وبشكل كبير في توطين العلاج داخل المقاطعة ، و أوضح أن إدارته بصدد رفع قدرات المراكز الصحية لتصبح فعالة في تقديم الخدمات العلاجية والصحية للمواطنين.

وكشفق أن زيارته الحالية لرئاسة الولاية ملكال أثمرت في الحصول على بعض الأدوية لمستشفي كدوك و قال إنها ستُساهم في الحد من معاناة المرضى في الحصول على العلاجات.

من جانبه قال  المدير الطبي لمستشفي كدوك دكتور لينو ارنيس تيفو، إن المستشفى يشهد نقلة نوعية بعد أن تعاقدت السلطات المحلية بالمقاطعة مع من ثلاثة أطباء الأمر الذي ساهم في تقليل تكلفة العلاج خارج المقاطعة.

و أبان أن التحدي الأكبر الذي يواجه المستشفى هو صعوبة نقل الحالات الحرجة إلى ملكال بسبب قلة وسائل النقل و إنعدام الوقود.

و أكد دكتور لينو وفرة الأدوية لمجابهة الأمراض المنتشرة هذه الأيام مبينا أن غالبية الأمراض التي تصل المستشفى هي حالات سوء التغذية خاصة في أوساط الأطفال العائدين من السودان و الملاريا والتهابات الأطفال ونزيف الحوامل والأمراض المعدية كالسل.

وناشد المدير الطبي لمستشفى كدوك السلطات الحكومية في ولاية أعالي النيل إلى ضرورة توفير الوقود اللازم لتحويل الحالات الحرجة إلى مستشفى ملكال بصورة عاجلة.

الوسومأعلي النيل دولة الجنوب عائدين فشودة ملكال نازحين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: دولة الجنوب عائدين نازحين

إقرأ أيضاً:

إخلا سبيل مدرس لاتهامه بتجميع أعداد كبيرة من الطلاب بإحدى الصالات في أكتوبر

أخلت جهات التحقيق المختصة بأكتوبر سبيل مدرس جمع 4 آلاف طالب بالثانوية العامة في صالة ألعاب رياضيه بأكتوبر بحجة المراجعة، بضمان محل إقامته.

تباشر نيابة أكتوبر، التحقيق مع مدرس لاتهامه بتجميع أعداد كبيرة من الطلاب، لحضور المراجعة في مادة الجولوجيا، مقابل مبلغ مالي يتحصل عليه من كل طالب داخل إحدى الصالات في مدينة 6 أكتوبر

وتبين أن مدرس المادة يُدعى “ماجد، م”، يمتلك صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ومنصة يوتيوب، لم يحصل على الموافقة من الجهات المعنية بتجميع الطلاب والتحصل على 85 جنيها من كل طالب نظير حضور المراجعة.

القبض على مدرس

وردت معلومات لرجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، تفيد تجميع مدرس لأعداد كبيرة من الطلاب بإحدى الصالات في مدينة 6 أكتوبر دون الحصول على ترخيص أو موافقة من المسؤولين.

انتقلت قوة أمنية إلى مكان الواقعة، وتبين أن ما يقرب من 4 آلاف طالب تواجدوا بالمكان، للحصول على المراجعة في مادة الجولوجيا، مقابل مبلغ مالي.
تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، والتحفظ على المدرس، وحُرر محضر بالواقعة، لتباشر النيابة المختصة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • تركيا تقرر فرض حجر صحي بسبب داء الكلب
  • وكالات أممية تحذر من الوضع المأساوي الذي يهدد أرواح أطفال السودان
  • إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان
  • إخلا سبيل مدرس لاتهامه بتجميع أعداد كبيرة من الطلاب بإحدى الصالات في أكتوبر
  • النمسا.. العواصف تعوق التصويت في بعض المراكز
  • بعد معارك عنيفة.. خروج المستشفى الرئيسي في الفاشر السودانية عن الخدمة
  • السودان.. مستشفى الفاشر الرئيسي يخرج عن الخدمة
  • الأونروا: تدهور كبير في الأوضاع الإنسانية في غزة على مستوى المساعدات والقطاع الصحي
  • نيويورك تايمز: تزايد خيام النازحين الفلسطينيين في مساحة صغيرة على ساحل البحر المتوسط
  • التحقيق مع مدرس لاتهامه بتجميع أعداد كبيرة من الطلاب بإحدى الصالات في أكتوبر