تبدأ غدا الخميس الهيئة العليا للانتخابات الرئاسية في استقبال طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية 2024، طبقا للجدول الزمني الذي أعلنته.

وقبيل ساعات من فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، يبدو أن من يزعمون أنفسهم «الحركة المدنية»، لا يرغبون في اكتمال هذا العرس الديمقراطي المصري الذي تزامن توقيته مع ذكرى انتصارات حرب أكتوبر الـ الخمسين.

فخلال مؤتمر لـ «الحركة المدنية»، وجه أعضاؤها سمومهم ضد الوطن، بمزاعم مفبركة، ولا أساس لها من الصحة حول منع المواطنين من تحرير توكيلات لمرشح بعينه، في حين أن الحركة لم تتحدث عن بقية المرشحين الذين نجحوا في استكمال توكيلات التزكية من المواطنين، أو تزكيات 20 عضوا من مجلس النواب طبقا لشروط الترشح في الانتخابات الرئاسية.

الآلاف يتوافدون على مكاتب الشهر العقاري لتزكية الرئيس السيسي للترشح في الانتخابات الرئاسية

وزادت الحركة المدنية في اتهاماتها لتشويه العرس الديمقراطي الذي تعيشه مصر في الانتخابات الرئاسية، داعية إلى الفوضى، ومهددة بانفجار شعبي، ولا ندري من أين أتت بهذه المزاعم، وهذه الانفجارات التي تعشش في عقولهم وعقول من يدبر الأمر بليل لإثارة الشعب المصري الذي نثق كل الثقة أنه لن ينجر إلى هذه الفخاخ التي تعدها جهات خارجية، وللأسف تنفذها أياد مصرية على أرض مصر، وتساندها خفافيش الظلام الإخوانية من الخارج والداخل.

وفي هذا الإطار أدان المهندس، مدحت بركات، رئيس حزب أبناء مصر، ما خرج عن مؤتمر الحركة المدنية اليوم في مقر حزب المحافظين، ووصفه بأنه محاولات لتقسيم الوطن والشك في العملية الديمقراطية للانتخابات الرئاسية المقبلة.

المهندس مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر

وانتقد بركات محاولات إثارة الخوف بين المواطنين، وإجبارهم على اختيار بين "دعم الحركة المدنية" أو سيناريو "الفوضى"، مما يعزز بوضوح دكتاتورية الأقلية.

ونوه رئيس حزب أبناء مصر على أن القيادة لا تعني رفع الصوت وترويج الأكاذيب واستخدام لغة التهديد، أو التصرف كوصي على خيارات الشعب. كما أنها لا تعني أيضًا محاولات بعض الأشخاص إرسال رسائل خاطئة وغير كاملة إلى المجتمع الدولي، مما يشكل استغلال غير مقبول للقوى الدولية.

آلاف المصريين يحررون توكيلات للرئيس السيسي

ووصف بركات ما حدث اليوم في مؤتمر الحركة المدنية بأنه تقسيم للصف الوطني. في ذكرى انتصارات أكتوبر، واستنكر دعم شخصيات سياسية لأحمد الطنطاوي، الذى يفتح الطريق لعودة جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية إلى الساحة من جديد.

وتساءل بركات: "كيف تأتي هذه التصرفات من شخصيات تدعى أنها تمثل نخبة مصر، ولكنها تجهل ما تم إنجازه على أرض الواقع خلال العقد الماضي".

وأضاف: "هذه الشخصيات لا تعي حسابات الأمن القومي وكيفية بناء الدول.

وأشار بركات إلى أن هناك أفرادًا من أحزاب الحركة المدنية شغلوا مناصب وزارية في الماضي، ولكن النتائج كانت مأساوية.

وأكد أن هذا يبرز الفجوة بين القائد الحقيقي الذي يستطيع إدارة الوطن، وبين أولئك الذين يدعون القيادة ولكنهم قادرون فقط على الخطابات الحنجورية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نصر اكتوبر الحركة المدنية مدحت بركات الإخوان المسلمون الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات الرئاسية 2024 أحمد الطنطاوي إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 فتح باب الترشح في الانتخابات الرئاسية للانتخابات الرئاسیة الانتخابات الرئاسیة الحرکة المدنیة

إقرأ أيضاً:

المرشحة زهرة إلهيان تنسحب من سباق انتخابات الرئاسة الإيرانية

أعلنت النائبة السابقة في البرلمان الإيراني، زهرة إلهيان، سحب ترشيح نفسها للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 28 يونيو/ حزيران الحالي.

وعبر منشور في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أشارت إلهيان الأحد إلى أخذها بعين الاعتبار "وجود قوى ثورية ملتزمة وخبيرة مرشحة للانتخابات الرئاسية الـ14 في البلاد"، داعية إلى "المشاركة القصوى في الانتخابات، وخاصة النساء، لضمان وحدة الجبهة الثورية".

وأوضحت أنها سحبت ترشيحها بعد توجيه الشكر إلى "الرأي الإيجابي" للمرشد الإيراني آية الله علي خامنئي بشأن تولي النساء مناصب إدارية مهمة في الدولة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنضول.


ويذكر أن إلهيان تقدمت بالترشح لمنصب رئاسة الجمهورية في الأول من حزيران/ يونيو الحالي، وكشفت في تصريح صحفي أن "شعار حكومتي ستكون حكومة صحية واقتصاد صحفي ومجتمع صحي".

با عنایت به حضور نیروهای متعهد و متخصص انقلابی بعنوان داوطلب انتخابات ریاست جمهوری چهاردهم، در این برهه تاریخی و سرنوشت‌ ساز انقلاب، ضمن گرامیداشت یاد شهدای خدمت و فراخوان مشارکت حداکثری بویژه جامعه زنان در انتخابات، به منظور حفظ وحدت در جبهه انقلاب — Zohre Elahian | زهره الهیان (@drelahian_ir) June 9, 2024

وتأتي الانتخابات الرئاسية في إيران، عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية (شمال غرب) أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود في 19 مايو/ أيار المنصرم.

ووفقا للدستور الإيراني، على الهيئة المكونة من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب الرئيس الجديد خلال 50 يوما على الأكثر في حالة وفاة الرئيس الحالي.

وبدأت عملية تقديم طلبات المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية، يوم 30 أيار/ مايو الماضي واستمرت لمدة 5 أيام.

ومن أبرز المرشحين، رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، ورئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، والرئيس السابق للبلاد محمود أحمدي نجاد، ووزير الثقافة والارشاد الإسلامي الحالي محمد مهدي اسماعيلي، ونائب الرئيس السابق إسحاق جهانغيري.


كما يدخل قائمة المرشحين محافظ البنك المركزي السابق عبدالناصر همتي، ووزير الصحة السابق الإصلاحي مسعود بيزشكيان، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي المحافظ سعيد جليلي.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران محسن إسلامي الأحد أسماء 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم" قال إسلامي، إن اللجنة أيدت أهلية كلا من "مصطفى بور محمدي، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف، علي رضا زاكاني، أمير حسين قاضي زاده هاشمي ومسعود بزشكيان لخوض الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2024.

وكان هادي طحان نظيف المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، قال في تغريدة عبر منصة إكس: "أن الجلسات كانت مكثفة، واليوم تم الانتهاء من دراسة مؤهلات المرشحين للدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية، كما أرسلنا أسماء المرشحين المؤهلين إلى وزارة الداخلية منذ دقائق قليلة، وإن شاء الله ستعلن وزارة الداخلية عن هذه الأسماء وفق القانون. وبعد إعلان الأسماء ستبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين".

في حين جرى استبعاد 14 اسما ترشح للانتخابات، دون توضيح الأسباب، وفي مقدمتهم الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، وعلي لاريجاني.

مقالات مشابهة

  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟
  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • اليكتي مرتاح لعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • 6 شخصيات مرشحة للانتخابات الرئاسية الإيرانية (الأسماء)
  • إيران تعلن عن 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية بعد استبعاد أحمدي نجاد
  • الداخلية الإيرانية تعلن 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية.. واستبعاد أحمدي نجاد
  • إيران تستبعد وجوه بارزة من خوض الانتخابات الرئاسية.. فمن هم المرشحين النهائيين؟
  • المرشحة زهرة إلهيان تنسحب من سباق انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الداخلية الإيرانية تعلن أسماء المرشحين المقبولين للانتخابات الرئاسية
  • الداخلية الإيرانية تعلن أهلية ستة مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية