لضمان حياة صحية جيدة للأسرة، حرصت الحكومة المصرية على تفعيل مبادرة فحص المقبلين على الزواج، حيث أن تلك الفحوصات تعتبر خط الدفاع الأول لتأمين وإستقرار مستقبل الأسرة، والتي تأكد خلو أي طرف منهما من الأمراض المعدية.

خطوات إجراء فحص المقبلين على الزواج مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ينفذ دورته الـ 77 لتأهيل المقبلين على الزواج

ويهتم المقبلين على الزواج  بإجراء تلك الفحوصات وذلك لتقليل مضاعفات الإصابة للشخص المصاب، وكذلك حماية الشريك ومنع انتقال العدوى للشخص غير المصاب، بالإضافة إلى خفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.

وترصد بوابة الوفد في التقرير التالي الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادات فحص المقبلين على الزواج المصريين وغير المصريين:

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة فحص المقبلين على الزواج المصريين

بطاقة الرقم القومي للشخص نفسه.

 

صورة الرقم القومي للطرف الآخر.

 

الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة فحص المقبلين على الزواج لغير المصريين:

جواز السفر أو وثيقة لجوء.

 

صورة إثبات الهوية للطرف الآخر.

 

الفحوصات المطلوبة

كانت وزارة الصحة والسكان أكدت أن الفحوصات الطبية المقدمة بمبادرة فحص المقبلين علي الزواج تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh ،هيموجلوبين).

وفي حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.

 

رسوم شهادة فحص المقبلين على الزواج

وأوضحت الوزارة أن رسوم استخراج الشهادة الطبية لـ فحوصات المقبلين على الزواج ، تصل إلى 220 جنيه، لافتة إلى أنها تشمل التحاليل ومصروفات طباعة الشهادة.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المقبلين على الزواج فحص المقبلين على الزواج وزارة الصحة والسكان الأوراق المطلوبة لاستخراج فحص المقبلین على الزواج

إقرأ أيضاً:

محمد بن راشد: إطلاق تجريبي لفحص ما قبل الزواج خلال الفترة المقبلة

ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «رعاه الله»، الإثنين، اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن في أبوظبي، حيث تم الاطلاع على إنجازات مجلس الإمارات للجينوم، والذي نجح بجمع أكثر من 600 ألف عينة من مختلف أنحاء الدولة حتى الآن.
وأكد  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، «رعاه الله»، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق تجريبي أيضاً لفحص ما قبل الزواج ليشمل كافة الأمراض الجينية والوراثية.
وقال صاحب السمو عبر منصة إكس:«ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي.. اطلعنا خلاله على إنجازات مجلس الإمارات للجينوم... حيث نجح برنامج الجينوم الإماراتي بجمع أكثر من 600 ألف عينة من مختلف أنحاء الدولة حتى الآن.. والعمل جارٍ على توسيع نطاقه للوصول إلى المليون.. وتم تدريب أكثر من 1000 من كوادرنا الطبية لدعم هذا البرنامج..».
وأضاف سموه:«إن مساهمة أكثر من 600 ألف مواطن ضمن هذا البرنامج يضمن تطوير خريطة واضحة للأمراض الجينية والوراثية بالدولة.. ويساعد على تطوير أدوية مخصصة لهذه الأمراض.. وبالتالي رعاية صحية أفضل وأقوى للأجيال القادمة.. وندعو الجميع للتعاون مع هذا البرنامج الوطني الطبي الشامل بما يجعل مجتمعنا أكثر صحة وأجيالنا أكثر عافية».
وأوضح سموه أنه «سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق تجريبي لفحص ما قبل الزواج ليشمل كافة الأمراض الجينية والوراثية»، مؤكداً سموه أن «مجلس الإمارات للجينوم برئاسة الشيخ خالد بن محمد قطع شوطاً كبيراً في ترسيخ موقع الدولة العلمي العالمي في هذا المجال.. والاستفادة من هذا العلم الجديد في تطوير رعاية صحية شاملة ومتكاملة للأجيال الجديدة».
 

مقالات مشابهة

  • خريطة صرف ألبان الأطفال وفحص المقبلين على الزواج بالفيوم خلال عيد الأضحى
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • تضامن الدقهلية تختتم المرحلة الثانية لتدريب "مودة" للشباب المقبلين على الزواج
  • محمد بن راشد: إطلاق تجريبي لفحص ما قبل الزواج خلال الفترة المقبلة
  • جمعية البر بالشرقية تؤهل المقبلين على الزواج
  • تعرف على شروط وتكاليف استكمال الدراسة خارج مصر.. ما الأوراق المطلوبة؟
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في شقق وزارة الأوقاف
  • للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات.. الأوراق المطلوبة لحجز شقق سكن لكل المصريين
  • الأوراق المطلوبة لحجز شقق سكن لكل المصريين
  • تعرف على الأوراق المطلوبة لاستخراج رخص حيازة الأسلحة والذخائر