أثار تفشي وباء التهاب الملتحمة في باكستان، والذي أصاب ما يقرب من 400 ألف شخص منذ بداية العام، تساؤلات حول سببه.

 

نشرت مجلة "نيوزويك" الأميركية، أن التهاب الملتحمة هو التهاب الغشاء المخاطي الذي يغطي الجزء الأمامي من العين والجفون، وعادة ما يكون سببه عدوى بكتيرية أو فيروسية. ومن المعروف أن تفشي المرض في باكستان يرجع إلى فيروس وليس عدوى بكتيرية.

ولأن التهاب الملتحمة هو أحد أعراض بعض متغيرات فيروس كورونا، فإن التكهنات تشير إلى أنه ربما يكون فيروس كورونا هو الفيروس المسبب لتفشي وباء العين الوردية.

ووفقا للعربية نت، قالت كاثرين بينيت، أستاذة علم الأوبئة والصحة في جامعة ديكين بأستراليا، في تصريح لمجلة "نيوزويك": “إن العين الوردية هي أحد أعراض المتغيرات الأصلية ”لفيروس سارس-كوف-2 المسبب" لمرض كوفيد-19، ولكنها أصبحت أقل شيوعًا مع المتغيرات الفرعية اللاحقة".

والتهاب الملتحمة هو أحد أعراض بعض متغيرات فيروس كورونا، مما أدى إلى التكهنات بأنه ربما يكون الفيروس المسبب لتفشي وباء العين الوردية.

ومع ذلك، يعد التهاب الملتحمة عرضًا غير شائع نسبيًا لفيروس كورونا، مما يجعل من غير المرجح رؤيته لدى الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء باكستان إذا كان فيروس كورونا هو السبب.

تعد الفيروسات الغدية سببًا أكثر شيوعًا لالتهاب الملتحمة، مما يزيد من احتمالية أن يكون سبب تفشي المرض أحد هذه الفيروسات.

هناك أيضًا احتمال أن يكون الطقس الموسمي الأخير في جميع أنحاء البلاد قد ساهم في تفشي المرض.

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التهاب الملتحمة فيروس كورونا باكستان تفشي المرض وباء التهاب الملتحمة فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد

سرايا - أطلق خبراء الصحة العالمية أجراس الإنذار حول خطر وشيك لظهور وباء جديد، ربما يكون ناتجاً عن مرض X غير المعروف حتى الآن.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فقد حذر باتير بيرديكليتشيف، مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، من أن ظهور وباء جديد هو مسألة وقت فقط.

وأرجع بيرديكليتشيف هذا الخطر إلى وجود عدد هائل من الفيروسات والبكتيريا في العالم، والتي تمتلك القدرة على التحور والتكيف، مما يجعلها مرشحة لأن تصبح مسببات لأمراض جديدة. وأشار إلى أن شرط تحول أي من هذه العوامل الممرضة إلى وباء، يعتمد على قدرتها على الانتقال بين البشر بفعالية، خاصة في ظل غياب المناعة، خصوصاً على مستوى المجتمع.

وأردف باتير بيرديكليتشيف بقوله إنه يصعب التنبؤ بموعد ومكان حدوث مثل هذا الوباء، مشيراً إلى أنه مع ذلك، فإن هذا الوباء يمثل تهديداً حقيقياً، وأن ظهوره مسألة وقت فحسب. وأضاف أن المهمة الأساسية التي يتفق عليها جميع علماء وخبراء الأوبئة في العالم، تتمثل في الاستعداد لمواجهة المرض المسمى X.

وفي وقت سابق، شدد تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على أهمية الاستعداد لمثل هذا السيناريو، من خلال تطوير خطط وبرامج مسبقة لمواجهة المرض X. حيث جاءت تصريحات غيبريسوس تزامناً مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن قرارات تاريخية أظهرت رغبة الدول الأعضاء في حماية شعوبها والعالم، من المخاطر المشتركة لحالات الطوارئ الصحية العامة والأوبئة المستقبلية.


ونوهت التقارير إلى أنه تم تمديد مهلة التوصل إلى الاتفاقية حتى اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في العام المقبل، للتوصل إلى اتفاق بشأن اتفاقية عالمية تاريخية تهدف إلى التعامل بكفاءة مع الأوبئة التي قد نواجهها مستقبلاً. وأضافت أن العام يواجه خطراً حقيقياً لظهور وباء جديد، ولذلك يجب علينا الاستعداد والتكاتف لمواجهة هذا التهديد العالمي، مؤكدة أن كل دولة ومجتمع لها دور حاسم في تعزيز أنظمة الرعاية الصحية والوقائية، للحد من انتشار أي وباء جديد.
إقرأ أيضاً : إعلام عبري: غانتس سيعلن استقالته من مجلس الحرب اليومإقرأ أيضاً : إيران تعلن إقرار 6 مرشحين للرئاسة واستبعاد أحمدي نجاد مجدداإقرأ أيضاً : نتنياهو يصف استقالة غانتس المحتملة بأنها "سياسة تافهة"


مقالات مشابهة

  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • الحوثي سبب في تفشي الأمراض باليمن.. وصحفي يمني: "يقومون بغش الأدوية"
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • تفشي بيكتيريا E.coli الإشريكية القولونية في بريطانيا.. احذر مسبباتها
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • فاوتشي: بعض إجراءات الوقاية من كورونا كانت وهماً وليس لها دليل علمي