أعلنت اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا AFC قطر 2023 عن انطلاق مبيعات تذاكر مباريات البطولة عبر الإنترنت ابتداء من 10 أوكتوبر، حيث يمكن للمشجعين حجز تذاكر أي من المباريات الـ 51 التي تقام في الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024. ومن ضمنها مباراتي الافتتاح ونهائي البطولة في استاد لوسيل المونديالي، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية  88,966 مقعداً والذي شهد نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022™.

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي للجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا AFC 2023، تناول فيه عدد من المسؤولين خطط استضافة قطر للبطولة القارية للمرة الثالثة، بعد أن نجحت في استضافتها في عامي 1988 و2011.

وتبدأ أسعار تذاكر مباريات دور المجموعات من 25 ريالاً قطرياً ويمكن شراؤها عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لبيع التذاكر:  (http://asiancup2023.qa). وبإمكان المشجعين من خارج قطر شراء التذاكر من نفس الموقع الإلكتروني. بطاقة "هيّا" لن تكون شرطاً إلزامياً لدخول الملاعب.

وبمناسبة الإعلان عن طرح تذاكر مباريات البطولة القارية للبيع، قال السيد جاسم عبدالعزيز الجاسم الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا AFC 2023: "يشكل انطلاق مبيعات التذاكر لمباريات كأس آسيا AFC قطر 2023، محطة هامة بالنسبة لنا، حيث تستعد قطر مجدداً  لاستقبال المشجعين الشغوفين بالساحرة المستديرة من قطر والمنطقة وأنحاء القارة والعالم. ونتوقع أن يستقطب الحدث الرياضي المرموق اهتماماً واسع النطاق، مع منافسات يشارك فيها نخبة من أفضل اللاعبين من أرجاء آسيا للتتويج بالكأس الذهبية."

ومن المقرر أن  تستضيف تسعة استادات 51 مباراة ستجري بين 24 منتخباً ضمن ست مجموعات. وقد سبق استضافة منافسات مونديال قطر 2022 في سبعة من هذه الاستادات وهي؛ استاد لوسيل، استاد البيت، استاد خليفة الدولي، استاد الجنوب، استاد أحمد بن علي، استاد الثمامة، واستاد المدينة التعليمية. كما تم إضافة استادين آخرين هما استاد جاسم بن حمد واستاد عبد الله بن خليفة، إلى قائمة الصروح الرياضية الحديثة التي تستضيف منافسات البطولة الآسيوية المرتقبة.

ويمكن للمشجعين حجز ما يصل إلى عشر تذاكر لكل مباراة، كما بمقدورهم اختيار حضور مباريات منتخبهم المفضل خلال مرحلة المجموعات وحتى دور خروج المغلوب. ويوجد في جميع الاستادات التي تستضيف منافسات البطولة، مقاعد يمكن الوصول إليها بكل سهولة، بما فيها المقاعد التي يمكن الوصول إليها باستخدام الكراسي المتحركة، إضافة إلى مقاعد للأشخاص من ذوي القدرة المحدودة على الحركة، ما يضمن استمتاع المشجعين من ذوي الإعاقة بتجربة مريحة خالية من العوائق.

كما سيتم تنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفعاليات الترفيهية طوال فترة انعقاد كأس آسيا AFC 2023.

وفي هذا السياق، قال المهندس عبدالعزيز علي المولوي، رئيس قطاع التسويق والترويج السياحي في قطر للسياحة: "لقد شعر الملايين من مشجعي كرة القدم خلال ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ بالضيافة المثالية التي تتمتع بها قطر، ولاحظوا العمليات السلسة والمعالم الثقافية والترفيهية الاستثنائية الموجودة في البلاد. نتطلع في عام 2024 إلى الترحيب بالمزيد من الزوّار ودعوتهم لتجربة مشهد الضيافة الموسع الذي تقدمه قطر للسياحة في البلاد، من افتتاح الفنادق الجديدة إلى مناطق الجذب الترفيهية التي تم إنشاؤها مؤخراً. ستدعم قطر للسياحة شركاءها الكرام في إيجاد أجواءٍ مميّزة وتشويقية طوال فترة البطولة من خلال استضافة العديد من الفعاليات رفيعة المستوى التي تلبي الأذواق والاهتمامات المتنوعة. الدخول إلى قطر أصبح أسهل من أي وقت سابق حيث يحصل مواطنو ٩٥ جنسية على تأشيرة عند الوصول، فيما يستطيع الزوّار الذين يحتاجون إلى تأشيرة الحصول عليها من خلال الطريقة المعتادة باستخدام منصة هيّا."

ويشارك المنتخب القطري في النسخة الثامنة عشرة من درّة البطولات الآسيوية بصفته حامل اللقب، بعد تتويجه باللقب في عام 2019، مكللاً إنجازاته برفع الكأس في حفل الختام بكل جدارة واستحقاق بعد مسيرة مبهرة لم يتعرض خلالها لأي هزيمة.

وقد أوقعت القرعة العنابي في المجموعة الأولى في كأس آسيا AFC قطر 2023 إلى جانب منتخبات الصين وطاجيكستان ولبنان، فيما تضم المجموعات الأخرى التي تتألف من 24 منتخباً كل من المجموعة الثانية وفيها أستراليا وأوزبكستان وسوريا والهند، والمجموعة الثالثة وتحت مظلتها إيران والإمارات وهونج كونج وفلسطين، فيما تتألف الرابعة من اليابان وإندونيسيا والعراق وفيتنام، والخامسة من كوريا الجنوبية وماليزيا والأردن والبحرين، أما المجموعة السادسة فتضم منتخبات السعودية وعمان وقرغيزستان وتايلاند.

ونظراً للطبيعة المتقاربة المسافات التي تتميز بها قطر، ستتاح الفرصة للمشجعين لحضور أكثر من مباراة في اليوم، حيث أن أطول مسافة بين استادين من استادات البطولة لا تتجاوز   75 كلم. وسيتمكن المشجعون القادمون من خارج الدولة من البقاء في مكان واحد طوال فترة استضافة البطولة، والاستمتاع بتجربة مريحة وسلسة أثناء التنقل بين الاستادات التسعة التي تشهد المنافسات، بفضل البنية التحتية الحديثة من الطرق وشبكة محطات مترو الدوحة.

يشار إلى أن جميع تذاكر مباريات كأس آسيا AFC  2023 ستتوفر على شكل تذاكر رقمية، يمكن تقديمها كتذاكر إلكترونية على الهاتف الجوال. وسيتمكن المشجعون من تنزيل التذاكر إلى محافظهم الرقمية، ويعني ذلك عدم الحاجة إلى اتصال هواتفهم بشبكة بالإنترنت أثناء تواجدهم في الاستادات. وتسهم هذه الخطوة في توفير تجربة سهلة وخالية من استخدام الورق، ما يؤكد التزام قطر باستضافة بطولة مستدامة تراعي متطلبات المحافظة على البيئة. أما بالنسبة للمشجعين الذين يرغبون بإعادة بيع تذاكرهم، فبإمكانهم القيام بذلك من خلال منصة إعادة بيع التذاكر الرسمية للبطولة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: تذاکر مباریات من خلال قطر 2023

إقرأ أيضاً:

بطولة «اليورو».. حلم بدأ في العشرينيات ورأى النور في الخمسينيات

معتز الشامي (أبوظبي)
تصنف بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو»، كواحدة من أكبر البطولات على مستوي العالم بعد المونديال، وينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» كل 4 سنوات، وكانت بداية الفكرة قد أطلقها الراحل هنري ديلوناي سكرتير عام الاتحاد الفرنسي، بإقامة بطولة مجمعة تجمع فريق أوروبا من فرنسا في عام 1927 أي قبل 97 عاماً تقريباً، عندما كان مجرد حلم في أواخر العشرينيات، ولكن الحلم ظل يراود ديلوناي، الذي انضم كسكرتير في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد تأسيسه في عام 1954، وكان هذا هو العامل الرئيسي في تحويل فكرة إقامة بطولة مجمعة بين منتخبات القارة العجوز إلى حقيقة واقعة، إذ ظل الرجل الفرنسي يعمل بجد على أن تخرج فكرته إلى النور حتى وفاته سنة 1955، وفي عام 1958، بدأ الاعتراف بفكرة الفرنسي هنري ديلوناي بعد 31 عاماً وعقب وفاته بـ 3 سنوات.

 

فرنسا وأول نسخة 1960
تقرر بعدها إقامة أول نسخة من كأس الأمم الأوروبية عام 1960 تكريماً له باعتباره صاحب الفضل الأول في فكرة البطولة، وتم إطلاق اسمه على أول نسخة من اليورو، والتي أقيمت فى فرنسا كنوع من التكريم له بعد مماته، وهكذا انطلقت أول بطولة من كأس الأمم الأوروبية في عام 1960 بمشاركة أربعة منتخبات هي المنتخب الفرنسي صاحب الأرض والجمهور ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا، إضافة إلى منتخب الاتحاد السوفيتي الذي توج بأول لقب من اليورو في التاريخ.

 

اختلاف المسميات
واختلفت مسميات بطولة كأس الأمم الأوروبية على مر السنين، حيث كان يُطلق عليها في البدايات لقب «كأس الأمم الأوروبية» ما عدا بطولة عام 1968 التي أطلق عليها بطولة أمم أوروبا، ولكن أصبحت مسماه ببطولة «يورو» بدءاً من نسخة عام 1996 والتي استضافتها إنجلترا، وتوج بها المنتخب الألماني.
وفي النسخ الخمس الأولى من اليورو، بداية من النسخة التي استضافتها فرنسا عام 1960، حتى نسخة 1976 في يوغوسلافيا، اقتصرت المشاركة في تلك الفترة على 4 منتخبات، علماً بأن البطولة الأولى شارك في تصفياتها 17 منتخباً ثم ارتفع العدد إلى 29 منتخباً شاركوا في المباريات التأهيلية للنسخة الثانية.

أخبار ذات صلة كل ما تريد معرفته عن النسخة الـ 17 من كأس أمم أوروبا 2024 «حكايات» هدافي تصفيات «اليورو».. «ثنائي منحوس» و«مفارقة هولندية»! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة

زيادة عدد المنتخبات، وبعدها تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 8 منتخبات في عام 1980، ليطبق وللمرة الأولى نظام دور المجموعات، ليتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب في الدور التالي، وانتهت تلك البطولة بفوز ألمانيا الغربية باللقب الثاني لها أوروبياً.
وتمكنت فرنسا من إحراز بطولتها الأولى بقيادة ميشيل بلاتيني ببطولة عام 1984 وشهدت تلك البطولة تغيران هامان، الأول هو صعود الأول والثاني كل مجموعة للأدوار النهائية، بالإضافة إلى لعب مباراة لتحديد المركز الثالث.

وبعد 16 عاماً، وتحديداً عام 1996، تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 16 منتخباً، حيث أقيمت تلك النسخة في إنجلترا، وشهدت للمرة الأولى في تاريخ البطولات، سواء قارية أو عالمية قاعدة الفوز بالهدف الذهبي، والذي أحرزه المهاجم الألماني أوليفر بيرهوف في مرمى جمهورية التشيك، وأهدى به اللقب الثالث لبلاد وفي نسخة 1996 من اليورو، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تغيير مسمى البطولة ليصبح اسمها «يورو» متبوعة بالعام التي تقام بها البطولة.
وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه يمكن لدولتين استضافة البطولة بداية من عام 2000، حيث استضافت هولندا وبلجيكا بطولة 2000 وفازت بها فرنسا، وأقيمت بطولة 2008 على أرض النمسا وسويسرا وفازت بها إسبانيا، أما بطولة 2012 فأقيمت ببولندا وأوكرانيا وفاز بها المنتخب الإسباني ليصبح أول منتخب أوروبي يتمكن من الحفاظ على اللقب وأول منتخب في العالم يتمكن من حصد ثلاثة ألقاب كبرى بالتتابع (أوروبا 2008 - كأس العالم 2010 - أوروبا 2012).
وفي عام 2008، صوت أغلبية أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالموافقة على اقتراح تقدمت به كل من جمهورية أيرلندا وإسكتلندا لزيادة عدد المنتخبات المشاركة في اليورو إلى 24 منتخباً، ذلك الاقتراح الذي عارضته في البداية كلا من إنجلترا وألمانيا، إلا أن الدولتين الكبيرتين انصاعا في النهائية لرأي الأغلبية داخل يويفا، وفي ديسمبر عام 2012، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن يورو 2020 ستستضيفه على غير المعتاد عدة مدن أوروبية بمناسبة مرور 60 عاماً على انطلاق البطولة.

مقالات مشابهة

  • بطولة الشارقة الرياضية للبادل في دورتها الثانية تنطلق في 25 يونيو بمشاركة 450 لاعبا
  • خماسية اليابان تتطيح بمدرب سوريا
  • منتخب شباب الهوكي يشارك في كأس الاتحاد الآسيوي بسنغافورة
  • وزارة المالية: صرف المنحة سيكون اعتباراً من يوم غد الثلاثاء
  • بطولة «اليورو».. حلم بدأ في العشرينيات ورأى النور في الخمسينيات
  • استعدادات قوية لمنتخب يد الصالات للشباب تحضيرا لكأس آسيا
  • مفاجاة كبرى.. أنشيلوتي: الريال لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية
  • غورست يتوّج بلقب بطولة العالم للبلياردو
  • الكويتي عبدالله بهبهاني يحقق ذهبية وبرونزية ضمن بطولة سلمانوف الدولية لشباب الجمباز في سلوفينيا
  • قيمة الأموال التي سيجنيها اللاعبون والمنتخبات المشاركة في بطولة «يورو 2024»