أعلن أشرف القاضي - الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد - أن الصادرات المصرية التكنولوجية أحرزت قفزة كبيرة بمؤشرات نمو قياسية تصل الي 460%. وذلك وفقا لبيانات البنك الدولي ومنظمة الأونكتاد التابعة لمنظمة الأمم المتحدة عن الفترة من 2016-2021.

وأرجع التقرير هذه الزيادة الغير مسبوقة في حجم الصادرات المصرية التكنولوجية الي السياسة الناجحة التي انتهجتها الدولة المصرية بهدف تعميق التصنيع المحلي وتقليل الاستيراد وزيادة التصدير وجذب استثمارات جديدة وخلق المزيد من فرص العمل وتعظيم مهارات الشباب المصري.

وأبرز القاضي أن الكثير من العلامات التجارية الكبرى، ابدوا اهتمام ورغبة كبيرة في الاستثمار في السوق المصري منهم: شركة سامسونج التي أقامت مصنع بمحافظة بني سويف لإنتاج أجهزة التابلت. فضلا عن مصنع آخر جديد لإنتاج السلع الكهربائية. كذلك كشفت العديد من الشركات العالمية عن نواياها بالاستثمار في السوق المصري.

وأشار أشرف القاضي إلى أن هناك 5 مدن مصرية علي خريطة الاستثمارات الالكترونية العالمية وهم: مدينة بني سويف - ومدينة العاشر من رمضان - ومدينة السادس من أكتوبر - ومدينة أسيوط. حيث تم انشاء عدد من المصانع الجديدة هناك بهدف تعميق التصنيع المحلي للهاتف المحمول بعد ان اقتصرت لسنوات علي التجميع والاستيراد فقط.

وتابع « بالإضافة إلى جذب عدد من الشركات العالمية للاستثمار في مركز صناعة الاليكترونيات بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة يحتوي المركز علي عدد من المراكز البحثية والإنتاجية الكبرى منها: مركز الصناعات الاليكترونية والذي يضم كبري الشركات العالمية المتخصصة في انتاج وتصميم التكنولوجيا المطلوبة للتصنيع المحلي للمنتجات الالكترونية. بما يساهم في تدشين كامل لسلاسل الإنتاج في مصر من تصميم الأجهزة ثم الإنتاج للسوق المحلي أو التصدير للأسواق العالمية».

وضرب أشرف القاضي مثلا بصناعة أجهزة المحمول. فقد ادي زيادة التصنيع المحلي وفق مقايس الجودة العالمية إلى انخفاض الطلب على المستورد، لتسجل 2022 انخفاض في واردات المحمول تصل إلى 342 مليون دولار فقط مقابل 1.7 مليار دولار في 2021. وذلك وفقا لبيانات مركز معلومات مجلس الوزراء 2023.

وأوضح أشرف القاضي أن الدولة المصرية تستهدف تحقيق 12% نمو سنوي في الخدمات المالية التكنولوجية بحلول عام 2025، وذلك وفقا لمؤشرات مركز معلومات مجلس الوزراء الذي يشير إلى أن مصر تعتبر الأعلى إفريقيا في نمو عدد شركات التكنولوجيا المالية 2022 لتصل إلى 678 شركة مقارنة بـ 576 شركة في 2021.

هذا ويعد المصرف المتحد من أوائل البنوك التي قدمت الخدمات الرقمية لتلبية احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية منهم خدمة الموبيل البنكي والتي تتيح للعملاء 17 معامله منهم:

1- خدمة الاطلاع علي كافة حسابات العميل (الجارية - التوفير - الاستثمارية - القروض - الشهادات - الودائع - الشيكات)

2- الاستعلام عن البطاقات الائتمانية الخاصة من خلال عرض تفصيلي للمعاملات التي تمت على حسابات العميل وبطاقته الائتمانية حتى آخر معامله بمنتهى الدقة.

3- وتتيح خدمة الموبيل البنكي للعميل إمكانية الاستفسار عن تفاصيل التمويل الممنوح له سواء تقليدي أو متوافق مع أحكام الشريعة.

4- تمكن خدمة الموبيل البنكي العميل من فتح حسابات فرعية جديدة بمنتهى السهولة.

5- تتيح خدمة الموبيل البنكي من المصرف المتحد حرية التحويل بين حسابات العميل نفسه وحسابات العملاء داخل المصرف المتحد.

6- كذلك حرية التحويل لبنوك أخرى داخل مصر.

7- استقبال الحوالات الخارجية.

8- منح العميل فرصة كبيرة لسداد كافة الالتزامات المستحقة علي بطاقات الائتمان الخاصة به.

9- كما تتيح خدمة الموبيل البنكي للعميل إمكانية طلب اصدار دفتر شيكات.

10- فضلا عن الاستعلام عن أقرب ماكينة صراف آلي وأقرب فرع أينما كان العميل داخل الجمهورية.

11- هذا وتتيح خدمة الموبيل البنكي خدمة دفع التبرعات وتقديم أوجه الدعم والمساندة الاجتماعية لعدد من المؤسسات الاهلية المعتمدة من وزارة التضامن الاجتماعي والمسجلة بالمصرف المتحد وفقا للشروط والقواعد.

12- وتتيح خدمة الموبيل البنكي إمكانية تفعيل وإلغاء عملية تنشيط بطاقات العميل وأيضا الإبلاغ عن البطاقات المفقودة.

13- إمكانية شحن البطاقات المدفوعة مقدما.

14- هذا فضلا عن أنها أسلم طريقة للحفاظ على صحة العملاء وسلامتهم خاصة في الاماكن المزدحمة دون الحاجة للتعامل المباشر.

15- إمكانيه الاستعلام عن كافه العروض والخصومات المقدمة من المصرف المتحد من خلال التطبيق.

16- هذا وتتيح خدمة الموبيل البنكي من المصرف المتحد للعميل فرصة الاستعلام اللحظي عن الجدارة الائتمانية I-Score.

17- كذلك تحميل محفظة UB الرقمية والاستمتاع بتجربة متميزة عند استخدمها بمنتهى السهولة واليسر.

وتعمل خدمة الموبيل البنكي 24 ساعة 7 أيام في الاسبوع دون توقف، حيث يستطيع العميل إنجاز كافة المعاملات البنكية في أسرع وقت بطريقة سهلة دون الذهاب لأي فرع من فروع المصرف المتحد الـ 68 والمنتشرين بجميع أنحاء الجمهورية.

اقرأ أيضاًالمصرف المتحد يستعرض مع رجال أعمال سودانيين سبل تعزيز التبادل التجاري

«فيتش» تتوقع حصول مصر على 600 مليون دولار في حصة المركزي بالمصرف المتحد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الخدمات الرقمية المصرف المتحد الامم المتحدة البطاقات الائتمانية المصرف المتحد عدد من

إقرأ أيضاً:

“بيتك” يستكمل تكامل العمليات التشغيلية مع البنك الأهلي المتحد- الكويت سابقاً بمدة قياسية

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي “بيتك”، حمد عبد المحسن المرزوق، ان “بيتك” نجح باستكمال كافة خطوات الاندماج مع البنك الأهلي المتحد- الكويت سابقاً، وأتم تكامل العمليات التشغيلية للبنكين في نظام واحد، ليبدأ “بيتك” فصلاً جديداً في فصول مسيرته الحافلة بالنجاحات والإنجازات والريادة.

وأشار المرزوق الى أن عملية تكامل العمليات التشغيلية تمت بمدة قياسية وبكفاءة عالية، وهو الامر الذي يؤكد أن “بيتك” يمثل معيار قياس للبنوك الكويتية وبنوك المنطقة، حيث انه أنجز أكبر عملية اندماج في تاريخ القطاع المصرفي الكويتي، ضمن صفقة استحواذ عابرة للحدود خليجيا وقاريا، والتي تعتبر إحدى أكبر عمليات الاستحواذ في المنطقة، وأثمرت عن بناء كيان مالي عملاق في الصناعة المالية الإسلامية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وأوضح المرزوق ان نجاح هذه الخطوة الاستراتيجية واستكمال كافة خطوات الاندماج مع البنك الأهلي المتحد- الكويت سابقاً، وتكامل العمليات التشغيلية لم يكن ليتحقق لولا الجهود المبذولة من جميع من ساهم وكان شريكاً مخلصاً في هذا المشروع، معربا عن فخره بما تحقق من نجاح باهر على صعيد اندماج وتكامل المؤسستين والانتقال السلس للمساهمين والعملاء والموظفين.

وقال المرزوق ان عملية تكامل العمليات التشغيلية سيعود بالنفع على العملاء من حيث الاستفادة من الانتشار الجغرافي الأوسع في أسواق إقليمية وعالمية ذات أهمية استراتيجية ومن مجموعة أوسع من المنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، مبينا أن الفائدة ايضا تنعكس على الموظفين الذين هم الآن امام فرص كبيرة للنمو والتطوير داخل مؤسسة مالية أكبر وأكثر تنوعاً، فيما سيستفيد المساهمون من الربحية المعززة والأداء المالي الأعلى.

وأوضح أن الاندماج يعزز مكانة “بيتك” كمؤسسة مالية رائدة في صناعة الخدمات المصرفية الإسلامية، ويؤهله ليكون في قائمة أكبر 100 بنك في العالم خلال العقد المقبل، منوها الى انه مع اندماج الخبرات والموارد ستكون مجموعة “بيتك” أقدر على تعزيز مستقبل التمويل الإسلامي، ليس فقط في الكويت، بل في جميع أنحاء العالم، مؤكدا على مواصلة “بيتك” التزامه بالتميز في الخدمات المصرفية الإسلامية. والمضي قدما في تقديم قيمة استثنائية لجميع أصحاب المصلحة، والاستفادة من الفرص الناشئة والمساهمة بشكل هادف في نمو وازدهار القطاع المصرفي الكويتي.

تحويل النشاط المصرفي الى اسلامي

وأشار المرزوق الى ان خبرات مجموعة “بيتك” والاحترافية العالية في صناعة التمويل الاسلامي ساهمت ايضا في إتمام عملية تحويل نشاط البنك الأهلي المتحد- البحرين والبنك الأهلي المتحد – المملكة المتحدة، والبنك الأهلي المتحد – مصر إلى الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية في وقت قياسي بما يدعم استراتيجيته الرامية إلى توسيع صناعة التمويل الاسلامي محليا واقليميا وعالميا.

وذكر أن عملية التحويل هي خطوة مهمة لصناعة الصيرفة الاسلامية في أوروبا والعالم وتحمل فرصا واعدة للنمو.

التنفيذي لمجموعة بيتك بالتكليف عبد الوهاب عيسى الرشودالرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف، عبد الوهاب عيسى الرشود

وبدوره، أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة “بيتك” بالتكليف، عبد الوهاب عيسى الرشود، عن فخره بنجاح أكبرعملية اندماج في تاريخ القطاع المصرفي الكويتي بعد اكتمال اليوم التشغيلي الاول بفضل الله ومن ثم بفضل العمل الدؤوب من الموظفين، مشيرا الى أن فريق عمل ضخم ومتكامل من شتى القطاعات والادارات ساهم بإنجاز أكثر من 250 مرحلة تشمل أكثر من 2000 مهمة، وخلالها تم نقل حسابات ومنتجات لأكثر من 280 ألف عميل من عملاء البنك الأهلي المتحد الكويت سابقاً.. كما جرى توحيد أكثر من 80 نظام على مستوى جميع قطاعات البنك، وتم توحيد جميع الخدمات والمنتجات.

واضاف الرشود: “رغم التحديات والصعوبات، تم تحقيق هذا الإنجاز الذي لم يكن ليتحقّق لولا توفيق الله عز وجل، ومن ثم تفاني الموظفين، مؤكدا على اهمية مواصلة قيادة التطور العالمي للخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والارتقاء إلى مرتبة البنك الإسلامي الأعلى ثقة، والأكثر تقدم تكنولوجيا واستدامة في العالم.”

وأشار الرشود الى أن “بيتك” عزز مكانته كمجموعة مصرفية عالمية عملاقة وعلامة تجارية فريدة ذات مصداقية وموثوقية تتمتع بملاءة مالية عالية وتحقق ارباحا مستدامة واداء منافسا وانتشارا عالميا بنحو 640 فرعا في 12 دولة مختلفة أبرزها الكويت والبحرين وتركيا ومصر وبريطانيا وألمانيا، ويتصدر “بيتك” كافة البنوك والشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية والتي تتجاوز 12 مليار دينار، ويحقق معدلات الربحية الأعلى على مستوى القطاع المصرفي، حيث حقق “بيتك” صافي ربح للمساهمين لعام 2023، بلغ 584.5 مليون دينار، بنسبة نمو سنوى 63.4%، وهي أرباح قياسية وتاريخية والأعلى على مستوى القطاع المصرفي بالكويت.

المصدر بيان صحفي الوسوماستحواذ بيتك

مقالات مشابهة

  • القاضي قطران في تغريدة نارية: ”اعتقالات الحوثيين ستشعل ثورة جديدة”
  • “بيتك” يستكمل تكامل العمليات التشغيلية مع البنك الأهلي المتحد- الكويت سابقاً بمدة قياسية
  • «معلومات الوزراء»: انخفاض متوقع في عجز الحساب الجاري لمصر بنسبة 4.2%
  • رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا تحضيريا خاصا بمشروع قانون المالية 2025
  • مشروع قانون المالية 2025: رئيس الجمهورية يترأس اجتماعا تحضيريا أوليًا لإسداء التوجيهات الكبرى
  • القاضي حمادة ادعى على المحامي انطوان سعد
  • المركزي ينشر إحصائيات خدمة الدفع الفوري «لي باي» منذ إطلاقها
  • مسلسل العميل يقلب الموازين بجرعة تشويق غير مسبوقة
  • «هيئة الدواء» تشارك في اجتماع الصحة العالمية لبحث استراتيجية الطب التقليدي والتكميلي
  • الرقابة المالية: التأكد من ضمان استدامة أثر الإصلاحات مستهدف رئيسي