ألقى المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران، كلمة خلال المؤتمر الشعبي الأول لترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، بمسقط رأسه في مركز سرس الليان بمحافظة المنوفية.

وتحدث المرشح الرئاسي فريد زهران خلال كلمته، عن بداية عمله السياسي منذ مرحلة مبكرة من العمل، مؤكدا أنه كان أحد المواطنين الذين شاركوا في انتفاضة الخبز في 1977، اعتراضا على ارتفاع الأسعار.

وقال المرشح الرئاسي فريد زهران: "بالنسبة لعملي فأنا أعمل ناشر وانتجت للكثير من الكتاب والمفكرين، ولا يمكن إلصاق تهمة إني عاطل مثل آخرين في العمل السياسي".

وأضاف: "القرار الأول لي في حالة نجاحي بالانتخابات الرئاسية هو الإفراج عن كل المحبوسين من أصحاب الرأي، وإعادة الحياة للمجال السياسي، وذلك بعد سنوات من سيطرة النظام على السياسة".

واستكمل: "النظام الحالي سيطر على السياسة والمجتمع، وجعل الحياة السياسية بها فراغ، والأحزاب السياسية ضعيفة، ولا يمكن أن ننسى أنه سبب في تدهور هذه الأحزاب، وحرم المصريين من كل حقوقها".

وتابع: "النظام زي ما سيطر على السياسة سيطر أيضا على الاقتصاد؛ ولذا قراري الأول في الشأن الاقتصادي انسحاب الدولة من الاقتصاد وأن يتوقف دورها على إدارة المشاريع الاستراتيجية".

وأضاف:" سوف أعمل على إعادة الجدولة الزمنية للمشاريع الكبرى التي لم تدرس بشكل جيد بطريقة تضمن تقديم عوائد للدولة".

واستكمل: "المناخ الاقتصادي في مصر به عدم مم التنافس على المستوى الاقتصادي وهو ما أضر بالاستثمارات الخارجية".

وأضاف: "لازم يكون في حرية للمجتمع والحريات العامة والخاصة وحرية النقابات، وهو ما سأعمل عليه في حالة نجاحي رئيسا لمصر".

واستكمل: "نسعى إلى تقديم رؤية بديلة لنظام الحكم الراهن، فأنا بديل آمن وديمقراطي وسلمي".

وأضاف:" ما يحدث في مصر حاليا يؤدي إلى انفجار اجتماعي وهو ما أراه وشيكا، فالبطش وحده لا يمكن أن يحكم بلد".

وتابع: "أنا لست عدوا لمؤسسات الدولة المصرية، وإذا لم لم يقبل النظام التغيير فالانفجار هيحصل هيحصل".

واستطرد: "أنا مرشح التيار الديمقراطي المدني الاجتماعي،  ونطمع بتأييد الحركة المدنية الاجتماعية بصفة عامة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فريد زهران انتخابات الرئاسة أخبار مصر رئاسة الجمهورية فرید زهران

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد: مشاركة الإمارات في «بريكس» تعكس رؤيتها في بناء جسور التعاون الاقتصادي

نيجنينوفغورود / وام
شارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة «بريكس» الذي انطلقت أعماله الاثنين في مدينة نيجنينوفغورود الروسية.

وعقد الاجتماع برئاسة روسيا الاتحادية رئيسة مجموعة «بريكس» خلال عام 2024.

وتأتي المشاركة في هذا الاجتماع انطلاقاً من إيمان دولة الإمارات بأن العمل العالمي المنسق، والتعاون المتعدد الأطراف، أصبح أكثر ضرورة من أي وقت مضى للتغلب على التحديات الحالية، بغية تحقيق مستقبل أكثر ازدهارا للجميع.

وتوجه سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالشكر والتقدير إلى روسيا الاتحادية على حسن الاستضافة والتنظيم، مثمناً للرئاسة الروسية جهودها الكبيرة منذ بداية العام للارتقاء بمجموعة بريكس وتحقيق أهدافها وتطلعاتها الاستراتيجية.

وقال سموه في كلمته خلال الاجتماع: «كما أعرب عن سعادتي الشخصية بتمثيل بلادي للمرة الأولى في مجموعة بريكس، وأتمنى أن يشكل انضمام دولة الإمارات محطة مهمة في مسيرة المجموعة، وحافزاً إضافياً لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدول الأعضاء».

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن مشاركة دولة الإمارات في مجموعة بريكس تعكس استراتيجيتها المرتكزة على بناء جسور التعاون الاقتصادي والارتقاء فوق الاختلافات والتحديات بمختلف أشكالها.

وأضاف سموه: «تمكنت دولة الإمارات دائماً من تحويل الأزمات والتحديات إلى فرص، من خلال نهج منفتح على الشراكات الاقتصادية والتجارة الخارجية والاستثمار، وها نحن اليوم نعمل جنباً إلى جنب مع شركائنا في مجموعة بريكس لتحقيق الرخاء والازدهار وتعزيز مساهمتنا المشتركة في مواجهة التحديات العالمية غير المسبوقة في مختلف المجالات».

وأكد سموه: «أرست دولة الإمارات دعائم سياستها الخارجية على أساس الالتزام بالقانون الدولي، والمبادئ الدولية ذات الصلة، مثل احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتعزيز الحوار، وحل الأزمات بالطرق السياسية والدبلوماسية، وانطلاقاً من المبادئ ذاتها، تجدد دولة الإمارات من هنا دعوتها إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، إلى جانب إيصال المساعدات الإنسانية بسرعة ومن دون عوائق إلى المحتاجين، وإطلاق سراح جميع الرهائن والمحتجزين».

وأضاف سموه: «نتطلع بكل إيجابية إلى الجهود العالمية المبذولة لتحقيق الإصلاحات المنشودة في منظومة العمل الدولي وتعزيز مشاركة الدول النامية والفقيرة في مختلف المؤسسات الدولية والاقتصادية».

وقال سموه: «نحن على يقين بأن التعجيل في إنجاز هذه الملفات متطلب أساسي لحشد الدعم والتعاون المطلوب لمواجهة أبرز التحديات العالمية، وفي مقدمتها التحديات المعنية بتغير المناخ، والتأخر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وارتفاع معدلات المديونية والفقر لدى الدول الأقل تقدماً».

وأضاف سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: «نحن اليوم أمام فرصة مهمة ضمن مجموعة بريكس لتعزيز تكاملنا الاقتصادي، والخروج بمبادرات استراتيجية في مختلف المجالات، وأبرزها السياحة، والطاقة، والصناعة، والنقل، والتعليم، والاقتصاد الأزرق».

وأوضح سموه: «كما أننا أيضاً أمام فرصة رئيسية للقيام بدور أكبر في مواجهة مخاطر تغير المناخ، وتقديم نموذج ناجح للعمل المناخي العالمي متعدد الأطراف، ليس فقط في تحقيق انتقال عادل ومنطقي في مجال الطاقة، وإنما أيضاً في المبادرات والتحالفات البيئية، والابتكارات العلمية لحماية كوكب الأرض، وقد عكست استضافة دولة الإمارات مؤتمر الأطراف للمناخ COP28 ومخرجاته بما في ذلك»اتفاق الإمارات«نموذجاً ناجحاً للتعاون وتضافر الجهود».

واختتم سموه كلمته قائلاً: «أود التأكيد على دعم دولة الإمارات واستعدادنا الدائم للتعاون مع شركائنا في المجموعة، والعمل معكم جميعاً على تطوير مجموعة بريكس والنهوض بدورها ومساهماتها على المستويات كافة وفي مختلف المجالات».

وحضر الاجتماع أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة ولانا زكي نسيبة مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية و سعيد مبارك الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية وشيربا الإمارات لدى مجموعة «بريكس»، والدكتور محمد أحمد بن سلطان الجابر سفير الدولة لدى روسيا الاتحادية و خميس الشميلي مساعد الشيربا الإماراتي.

مقالات مشابهة

  • مبادرات رئاسية بالجملة بعناوين موحّدة.. ما العِبرة؟!
  • أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي
  • اختفاء طائرة تقل نائب رئيس دولة مالاوي وتسعة آخرين
  • عبدالله بن زايد: مشاركة الإمارات في «بريكس» تعكس رؤيتها في بناء جسور التعاون الاقتصادي
  • دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين
  • العراق يشارك في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الـ (27‎)
  • فريد زهران: الإخوان انكشفوا أمام الشعب بعد الوصول للحكم
  • "عاصري الليمون".. فريد زهران يكشف تفاصيل ظهور هذه القوى في عهد الإخوان
  • فريد زهران: رفضنا «عصر الليمون» لدعم مرسي.. والإخوان أرادوا تغيير هوية مصر
  • فورين بوليسي: هذا الحزب يمكن أن يهز السياسة الألمانية