انطلقت اليوم، فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمحافظة الغربية، وذلك تحت رعاية المحاسب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، و الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، و الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، و بحضور الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية، ومديرو الإدارات الزراعية والتعاونية والإرشاد الزراعى بمراكز المحافظة.

من جانبه أكد الدكتور خالد أبو شادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن القيادة السياسية تولى محصول القمح اهتماماً بالغًا لكونه محصول استراتيجى وأمن غذائي قومى، وأن المستهدف زراعته فى محافظة الغربية هذا العام مائة وتسعون ألف فدان، طبقاً للدورة الزراعية الإلزامية ويجب الالتزام بها وبالسياسة الصنفية.

وأشار وكيل الوزارة أن الوزارة تسعى دائماً لتوفر التقاوى ذات المواصفات الجيدة التى تتناسب مع طبيعة التربة والظروف البيئية المحلية والمقاومة للأمراض والآفات وتساهم فى تحقيق معدلات إنتاجية أعلى وتقليل الخسائر بفضل الأصناف المحسنة وتحسين جودة المحصول بهدف زيادة العائد الاقتصادي للمزارع.

أضاف أبوشادى أنه تم الاستعداد لموسم الزراعة الشتوي وذلك من خلال توفير التقاوى والأسمدة بالجمعيات الزراعية وتوفير الإرشادات المختلفة للمزارعين وطرق ومواعيد الزراعة السليمة لتحقيق المستهدف هذا العام.

وأوضح أبوشادى أن مديرية الزراعة بالغربية ممثلة فى الإرشاد الزراعى تتواجد مع المزارع على مدار موسم الزراعة لتقديم النصائح والإرشادات بصفة دورية حسب ظروف التغيرات المناخية لتقديم الإنذار المبكر سواء من خلال الإرشاد على الطبيعة أو الجمعيات الزراعية والإرشاد الرقمى وتقدم أيضاً للفلاح ممارسات زراعية جديدة مثل التسوية بالليزر والزراعة على مصاطب والتى تسهم فى زيادة الإنتاجية وترشيد استخدم المياه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محصول القمح وكيل وزارة الزراعة بالغربية توريد محصول القمح الزراعة بالغربیة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يؤدي صلاة عيد الأضحى بساحة أرض الملاعب

أدى اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، صلاة عيد الأضحى المبارك بساحة أرض الملاعب، بحضور الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، واللواء أحمد جمال مساعد وزير الداخلية لوسط الصعيد، واللواء وائل نصار مدير أمن محافظة أسيوط، وفضيلة الدكتور محمود جاهين وكيل وزارة الأوقاف، والمهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة، و أحمد السويفي وكيل وزارة الشباب والرياضة، ولفيف من القيادات الأمنية، والشعبية، والسياسية، و أعضاء مجلس الشيوخ والنواب، ورجال الدين الإسلامي بالأوقاف، والأزهر.

وألقى خطيب الصلاة خطبة العيد، حيث أكد فيها أن يوم عيد الأضحى من أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى، وذلك لاجتماع معظم أعمال الحج فيه، من رمي الحجاج لجمرة العقبة، ونحر الهدي، والتحلل من الحج بالحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة، وذبح الأضاحي لغير الحاج، وهذه الأعمال لا تجتمع في غير هذا اليوم.

وأشار إلى أن الأعياد شرعت لحكم بالغة ومقاصد سامية، فمن ذلك تعظيم شعائر الله، وإدخال الفرح والسرور، على المؤمنين، وإبراز سماحة هذا الدين ويسره على من اتبعه وسلك سبيله، مؤكداً إن من أعظم ما يتقرب به المؤمن إلى ربه في هذا اليوم العظيم ذبح الأضاحي، فهي سنة الخليلين إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام.

وعقب صلاة العيد، تبادل محافظ أسيوط، التهنئة مع قيادات العمل بمختلف المجالات في محافظة أسيوط، وكذلك رجال الشرطة فى الارتكازات الأمنية القائمين على تأمين المصلين، والأهالي، وسط فرحة كبيرة، وسعادة بالتكبيرات.

وقام الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، بزيارة المستشفيات الجامعية، لتقديم التهنئة للعاملين بالمستشفيات، والمرضى، بحضور الدكتور خالد عبد العزيز مدير المستشفي الجامعي، و شوكت صابر أمين الجامعة، و مؤمن أحمد سيد مدير عام إدارة الأمن الجامعي، و غريب خيري مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام ولفيف من مديري الإدارات المعنية، وتفقد سير العمل بقسم الإصابات بالمستشفى الجامعي،

داعيا الله تعالى أن يمن عليهم بالشفاء العاجل، وأن يلبسهم ثوب الصحة والعافية.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يؤدي صلاة عيد الأضحى بساحة أرض الملاعب
  • وزير الزراعة: خطة زراعة محصول الشلب ستعتمد على المرشات الثابتة
  • زيادة كمية الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 158 ألف طن
  • العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي في 5 محاصيل زراعية
  • رئيس «الإرشاد الزراعي»: نقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب»
  • المنصات الإلكترونية «مرشد أمين» لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح
  • توريد 607 آلاف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية
  • الزراعة تنفي قطع أشجار حديقة الحيوان: نقوم بتهذيبها فقط
  • أيمن الجميل: استراتيجية النهوض بالقطاع الزراعي منذ 2014 تضاعف الإنتاج الغذائي وتحمي مصر من التقلبات العالمية
  • محافظ أسوان: تخطي المستهدف في توريد كميات القمح داخل وخارج المحافظة بنسبة 105.8%