انخفض المؤشر نيكي الياباني بأكثر من اثنين بالمئة، الاثنين، متأثرا بتراجع الأسهم المرتبطة بقطاع تصنيع الرقائق، وفي ظل انخفاض الرغبة في المخاطرة جراء تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وقال تاكيهيكو ماسوزاوا، رئيس التداول لدى فيليب سكيوريتيز في اليابان "في ظل ارتفاع المخاطر بالنسبة للشرق الأوسط، يستعد المستثمرون لمزيد من الانخفاضات في الأسواق وتقليص مراكزهم المستمرة منذ فترة طويلة في الأسهم".

وانخفض مؤشرا ستاندرد اند بورز 500 وناسداك الجمعة، مع تدهور البيانات المتعلقة بمعنويات المستهلكين، وتفاقم الصراع في الشرق الأوسط مما أدى إلى إحجام المستثمرين عن المخاطرة. بينما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 0.12 بالمئة.

تحركات الأسواق

تراجع مؤشر نيكي الياباني 2.03 بالمئة ليغلق عند 31659.03 نقطة.

وخسر مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.53 بالمئة إلى 2273.54 نقطة.

وتراجعت أسهم الشركات ذات الثقل المرتبطة بتصنيع الرقائق، مقتفية أثر أسهم شركات التكنولوجيا الأميركية، وتراجع سهمي "طوكيو إلكترون" و"أدفانتست" 3.84 بالمئة و4.79 بالمئة على الترتيب.

وتراجع سهم مجموعة سوفت بنك العاملة في مجال التكنولوجيا 2.04 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ستاندرد اند بورز 500 ناسداك المستهلكين داو جونز مؤشر نيكي مؤشر توبكس الأسهم اليابانية أسهم اليابان أسواق اليابان ستاندرد اند بورز 500 ناسداك المستهلكين داو جونز مؤشر نيكي مؤشر توبكس اليابان

إقرأ أيضاً:

تكريم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دوليًا

قام الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  بتسليم الشهادات للدفعة الثالثة لعدد 16 مدرب توكاتسو، وذلك بحضور ساشيكو ايموتو النائب الأول لرئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، ليصل إجمالي عدد المدربين المعتمدين إلى 38 مدربا معتمدا.

وخلال اللقاء مع وفد من ممثلي وكالة "جايكا"، أعرب الدكتور رضا حجازي عن سعادته بالمشاركة في تخريج دفعة جديدة من مدربي التوكاتسو بعد اعتمادهم، مشيرا إلى أنه بموجب اتفاقية "الشراكة المصرية اليابانية في التعليم"، للاستفادة من تجربة اليابان الناجحة في التعليم العام والفني، يتم دعم المشروع القومي لتطوير التعليم وتحسين البيئة المدرسية، وذلك وفقًا لتوجيهات الدولة بهدف التنشئة الاجتماعية السليمة للطفل المصري وبناء شخصيته مما يزيد شغفه للعلم والنظام والنظافة ويزداد لديه ثقته بنفسه، والعمل الجماعى، وهو ما يمثل نقلة نوعية في استراتيجية الوزارة لتطوير التعليم.

وأشار الوزير إلى أنه تم تشغيل ٥١ مدرسة يابانية بمصر ومن المستهدف أن تصل إلى ١٠٠ مدرسة، فضلًا عن تفعيل أنشطة التوكاتسو داخل ٣٠ مدرسة حكومية قائمة، بالإضافة إلى تنشيط الباقة الأساسية لأنشطة التوكاتسو لأكثر من ٤٠٠ مدرسة، كما تم تدريب ٣٥٠ مدير مدرسة، وذلك من خلال مبادرة  الرئيس "1000 مدير مدرسة" على الإدارة المدرسية في النظام الياباني لتوسيع مداركهم ومعارفهم وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لشؤون القيادات التربوية.

 

وأكد الوزير على أهمية تدريب العنصر البشرى من أجل التوسع والاستدامة حيث يتم التركيز على التدريب الميداني داخل المدارس، لضمان الاستدامة والحفاظ علي الهوية الأصلية للنظام الياباني المطبق في مصر.

وتابع الوزير أنه سعيًا من الوزارة لإنجاح هذه التجربة، وللحفاظ على هوية وفلسفة التعليم الياباني، وحرصًا على تطبيق فلسفة التوكاتسو كما هو متبع في اليابان وأهمية استدامة تنمية الموارد البشرية، وللحفاظ على فلسفة التوكاتسو الأساسية، تم تنفيذ آلية التطبيق العملي وتنفيذ الأنشطة بمفهومها الصحيح للقائمين عليها من خلال تدريب المدربين والمعلمين.

وقد حضر الاحتفالية الدكتور هاني هلال منسق اللجنة العليا للعلاقات المصرية اليابانية وممثلو مكتب وكالة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" بالقاهرة، وممثل من السفارة اليابانية بالقاهرة، بالإضافة إلى عدد من الخبراء اليابانين والمصريين المشاركين في التقييم والاعتماد.

ومن جانب الوزارة حضرت  نيفين حمودة مستشار الوزير لشؤون العلاقات الاستراتيجية والمشرف على المدارس المصرية اليابانية، والدكتورة رباب زيدان مدير عام الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية.

مقالات مشابهة

  • الأسهم اليابانية: "نيكاي" يصعد بفضل الأسهم المرتبطة بصناعة الرقائق
  • الأسهم الأوروبية تستقر في ظل غموض سياسي بفرنسا
  • الأسهم اليابانية تغلق على تباين
  • مؤشر الأسهم اليابانية (نيكي) يغلق على ارتفاع
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • تكريم الدفعة الثالثة من مدربي أنشطة التوكاتسو المعتمدين دوليًا
  • وزير التعليم يكرم الدفعة الثالثة من مدربي "التوكاتسو"
  • الأسهم الأمريكية: تنخفض عند الفتح مع ترقب بيانات التضخم واجتماع "الفيدرالي"
  • الاقتصاد الياباني ينكمش بأقل ممّا كان متوقعاً
  • الأسهم اليابانية: "نيكاي" يصعد بقيادة أسهم القطاع المالي والشركات المرتبطة بالتصدير