RT Arabic:
2024-06-11@21:13:25 GMT

خبيرة تكشف علامات الجرعة الزائدة من الكافيين

تاريخ النشر: 17th, October 2023 GMT

خبيرة تكشف علامات الجرعة الزائدة من الكافيين

الكافيين مادة منشطة للجهاز العصبي، ويزيل الشعور بالتعب ويجعل الإنسان أكثر حيوية مؤقتا ويساعد على التركيز ويحسن المزاج، لأنه يساهم في إنتاج هرمون الدوبامين.



وتشير الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، إلى أن الكافيين يستخدم في مجال الطب في علاج الصداع. ويكون له تأثير إيجابي في الجسم عند تناول كميات معتدلة منه، ولكنها تحذر من تناول جرعة زائدة منه.

إقرأ المزيد كيف يؤثر الكافيين في نسبة الدهون في الجسم وهل يسبب السكري؟

وتقول: "الكافيين موجود في القهورة والشاي ومشروبات الطاقة وبنسبة اقل في الكاكاو والشوكولاتة. والجرعة الآمنة من الكافيين للشخص السليم البالغ هي 400 ملغم في اليوم. يحتوي فنجان القهوة (30 مللتر) على 60-70 ملغ من الكافيين. ويحتوي كوب من الشاي الأسود أو الأخضر على 40 ملغ، وهذا يعني أنه لا ينبغي شرب أكثر من 5 فناجين من القهوة أو 10 أكواب من الشاي يوميا".

وعلامات تناول جرعة زائدة من الكافيين هي: القشعريرة الصداع الغثيان عدم انتظام ضربات القلب فرط التعرق الدوخة التشنجات الإسهال الرعشة.

وتشير الطبيبة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية او الكلى وكذلك الأطفال والمراهقين يمكن أن يسبب لهم تناول جرعات زائدة من الكافيين عواقب وخيمة بما في ذلك الوفاة.

وإذا كان الشخص قد اعتاد على تناول جرعات كبيرة من الكافيين، قد يعاني من القلق والأرق والإسهال.

وتشطر إنزيمات الكبد الكافيين الموجود في الجسم. ولكن تختلف سرعة عمل هذه الإنزيمات من شخص لآخر، وتعتمد على الخصائص الوراثية. لذلك، يمكن أن تظهر اعراض الجرعة الزائدة لدى البعض بعد تناول 100 ملغ من الكافيين، بينما يتناول البعض الآخر 400 ملغ دون أن تظهر لديهم هذه الأعراض.

المصدر: pravda.ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الشاي الصحة العامة القهوة معلومات عامة من الکافیین

إقرأ أيضاً:

«القومي للبحوث» يكشف عن 3 علامات تشير إلى سلامة الأضحية

أكد الدكتور رأفت محمد شعبان، رئيس قسم الأمراض المشتركة بمعهد البحوث البيطرية بالمركز القومي للبحوث، ضرورة الكشف على الأضحية قبل شرائها، للتأكد من سلامتها وصحتها، مشيرا إلى هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها ملاحظة سلامة الأضحية، وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج «8 الصبح» على قناة «دي إم سي». 

الكشف على الأضحية

وأضاف أنّ هناك بعض الخبرات التي يمكن اتباعها للكشف عن جميع عيوب الأضحية، منها: «معرفة رد فعلها على الشخص الغريب، فإذا تراجع للخلف كده هو طبيعي، وإذا كان هذيلًا وغير مكترث بمن أمامه فيجب الكشف عليه».

ضرورة فحص الأضحية بالعين المجردة

وشدد على ضرورة فحص الأضحية بالعين المجردة ثم باليد،  للتأكد من خلو الحيوان من إفرازات أو التهابات الفم أو الأنف أو الجروح أو التورمات، وفحص فتحات العين أيضا، للتأكد من أنّ بياض العين رائق، ولا يوجد بها اصفرار أواحمرار. ولون الجفون وردي فاتح.

 

مقالات مشابهة

  • منها تشجيع النفس.. 5 طرق للتخلص من التوتر والعصبية الزائدة في العمل
  • خبيرة تغذية: الخيار يحتوي على 95% من الماء ويحمي الجسم من الموجة الحارة
  • أعراض تظهر على اللسان تمنعك من تناول القهوة.. اعرفها
  • لميس الحديدي تكشف سر ارتدائها للنظارة: درع حماية في مجتمع ذكوري
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف
  • دراسة طبية تكشف خطورة ارتفاع درجة الحرارة على السيدات الحوامل وتأثيرها على الصحة العامة
  • «القومي للبحوث» يكشف عن 3 علامات تشير إلى سلامة الأضحية
  • شاهد: خبيرة الفلك ليلى عبد اللطيف تكشف عن أمر صادم