17 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أظهرت صور نشرتها “مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان”، بناء عوازل ضخمة وضعها الجيش المصري أمام مدخل بوابة رفح.

وجاء ذلك في الوقت الذي تنتظر فيه سيارات قوافل المساعدات بالقرب من معبر رفح البري الحدودي بين مصر وقطاع غزة على أن تعطينا السلطات الأمنية المصرية تعليماتها الخاصة بموعد فتح المعبر.

وأضاف مصدر أن هذا التحرك استعدادا لما هو قادم موضحا أن قوافل التحالف الوطني حصلت على تعليمات من السلطات المصرية بالتحرك من مدينة العريش شمالي سيناء إلى مدينة رفح بالقرب من المعبر بين مصر وقطاع غزة.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، قد قال إنه لم تتخذ السلطات الإسرائيلية موقفا لإدخال المساعدات من معبر رفح البري الحدودي بين مصر وغزة، مشيرا إلى أنه لا جديد حول إعادة فتح معبر رفح.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: معبر رفح

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات الأوضاع في رفح الفلسطينية (شاهد)

كشف مراسل القاهرة الإخبارية، آخر تطورات الأوضاع في مدينة رفح الفلسطينيية، مؤكدا أن اليوم يعد عطلة رسمية لدى إسرائيل، والذي ترتب عنه تعطيل معبر كرم أبو سالم.

صحة غزة: 95 شهيدًا و350 مصابًا جراء القصف الإسرائيلي خلال 24 ساعة لبنان ترحب بخطاب بايدن عن غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع معبر كرم أبو سالم لليوم الثاني على التوالي لايستقبل شاحنات المساعدات

وأضاف عبر "القاهرة الإخبارية"، أن معبر كرم أبو سالم، لليوم الثاني على التوالي لايستقبل شاحنات المساعدات، حيث كان الأمس شحيحا في استقبال تلك المساعدات، والتي عادت مرة أخرى للأراضي المصرية، بنحو 70 شاحنة مساعدات.

وتابع: "لم تتلقى الأراضي الفلسطينية منذ استئناف استقبال شاحنات المساعدات سوى 4 شاحنات غاز فقط، الأمر الذي عطل على إثره 98% من المخابز والتي توقفت تماما".

جميع مستشفيات مدينة رفح خرجت عن الخدمة

وواصل: "جميع مستشفيات مدينة رفح خرجت عن الخدمة، ولكن هناك مجمع ناصر الطبي في خان يونس، والذي بات يتلقى جميع شهداء ومصابي العمليات العسكرية في غزة".

وأوضح أنه منذ قليل كان يدوي قصف في المنطقة الغربية لرفح الفلسطينية في منطقة تل "الزعر"، والتي يتم استهداف المنازل بها، أو المؤسسات على مدار الساعة ويقابلها عمليات من فصائل المقاومة.

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "اعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • فشل الاجتماع الثلاثي الذي استضافته القاهرة حول اعادة فتح معبر رفح
  • السياحة تحذر سائقي الحج البري من ارتداء "الإحرام"
  • فشل الاجتماعي الثلاثي الذي استضافته القاهرة حول اعادة فتح معبر رفح
  • 27 يوما على إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  • أسامة كمال: قمة القاهرة للسلام دورها مهم جدًا ووضعت العالم أمام مسئوليته
  • إيران توقف 35 شخصا خلال مداهمة تجمّع شيطاني
  • آخر تطورات الأوضاع في رفح الفلسطينية (شاهد)
  • بالصور: قوافل حجاج فلسطين تبدأ بالمغادرة
  • هل تُشرقُ شمسُ العدالة على رعاية المُستضعفين؟ مداولات برلمانية واعترافات ميدانية
  • الأمم المتحدة: المساعدات في غزة لا تصل إلى السكان وإسرائيل لا تفي بواجباتها القانونية