مع احتدام الحرب بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة الفلسطيني، أطلقت الولايات المتحدة، الخميس، برنامج الإعفاء من التأشيرة، الذي يسمح للإسرائيليين الراغبين بزيارتها لمدة 90 يوما أو أقل، بالقدوم دون التقدم بطلب للحصول على تأشيرة.

وأعلنت الولايات المتحدة في 27 سبتمبر الماضي، أنها ستسمح لإسرائيل بالانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، مما أضاف البلاد إلى مجموعة مختارة مكونة من 40 دولة، معظمها أوروبية وآسيوية، يمكن لمواطنيها السفر إلى الولايات المتحدة لمدة 3 أشهر دون تأشيرات.

في ذلك الوقت، قالت الولايات المتحدة إن الإسرائيليين يمكنهم البدء في السفر إلى أميركا دون تأشيرات "اعتبارا من 30 نوفمبر". وفي بيان صحفي، قالت وزارة الأمن الداخلي إن البرنامج بدأ العمل به اعتبارا من الخميس.

وتأتي هذه التطورات على خلفية الحرب المستعرة بين إسرائيل، وحركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة وعدد من الدول.

وبعد أيام قليلة من انضمام إسرائيل لبرنامج الإعفاء من التأشيرة، شنت حماس هجمات ضد مواقع عديدة في جنوبي إسرائيل. ومنذ ذلك الحين، هاجم الجيش الإسرائيلي بلا هوادة مواقع في قطاع غزة.

بموجب برنامج الإعفاء، يقوم الإسرائيليون أولا بالتسجيل في النظام الإلكتروني لتصاريح السفر. وقالت وزارة الأمن الداخلي في البيان الصحفي، إن هذا "نظام آلي يساعد في تحديد ما إذا كان الشخص مؤهلا للسفر".

ويمكن أن تستغرق العملية ما يصل إلى 72 ساعة. وبعد ذلك يمكن للإسرائيليين المؤهلين السفر إلى الولايات المتحدة.

وحتى يكون الإسرائيليون مؤهلين، يجب أن تكون لديهم جواز سفر مزود بالقياسات الحيوية. وذكرت الوزارة أن أولئك الذين ليست لديهم جواز السفر هذا، لا يزال يتعين عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة.

ويتعين على البلدان التي ترغب في المشاركة في برنامج التأشيرات، أن تستوفي 3 معايير حاسمة.

واستوفت إسرائيل اثنين من هذه المعايير خلال العامين الماضيين، وهما: انخفاض نسبة الإسرائيليين الذين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرات وتم رفضهم، وانخفاض نسبة الإسرائيليين الذين تجاوزوا مدة تأشيراتهم.

وكافحت إسرائيل للوفاء بالمعيار الثالث، والمتعلق بالمعاملة بالمثل، الذي يعني أن جميع المواطنين الأميركيين، بما في ذلك الأميركيين الفلسطينيين (مزدوجي الجنسية)، يجب أن يعاملوا على قدم المساواة عند السفر إلى إسرائيل أو عبرها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة برنامج الإعفاء السفر إلى

إقرأ أيضاً:

8 دول تمكنك من الحصول على تأشيرة شنغن بسهولة

للراغبين في الحصول على تأشيرة قصيرة المدى، لدخول دول منطقة شنغن، يجب عليهم التقدم للحصول على تأشيرة شنغن الألمانية. حيث أن هذه الدولة هي أفضل فرصة لهم للحصول على مثل هذه التأشيرة.

على الرغم من كونها الوجهة الثانية الأكثر رواجًا في منطقة شنغن. إلا أن معدلات إصدار تأشيرات الدخول المتعدد في ألمانيا ظلت مرتفعة.

وتظهر إحصائيات تأشيرات شنغن الصادرة حديثًا أن 90.4 من التأشيرات الصادرة عن القنصليات الألمانية في عام 2023 كانت متعددة الدخول.

وهذا أقل بنسبة 0.2 نقطة مئوية فقط عما كان عليه في عام 2022، عندما كانت 90.6 في المائة. من التأشيرات قصيرة الأجل الصادرة عن ألمانيا مخصصة لدخول منطقة شنغن أكثر من مرة.

وبشكل أكثر دقة، في العام الماضي، من بين 1,459,560 طلب تأشيرة تلقتها. منحت ألمانيا ردًا إيجابيًا على 1,233,561 منها. 1,115,424 من التأشيرات الممنوحة كانت متعددة الدخول.

وبصرف النظر عن ألمانيا، فإن العديد من دول منطقة شنغن الأخرى لديها معدلات إصدار تأشيرات دخول متعددة. أعلى من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي، وفقًا لبيانات عام 2023.

وعلى الرغم من أنها بعيدة تمامًا عن ألمانيا، إلا أن النمسا تأتي في المرتبة الثانية. حيث أن 75.7% من التأشيرات التي أصدرتها كانت لدخولات متعددة.

وفي العام نفسه، تلقت القنصليات النمساوية في الخارج 229.613 طلبًا للحصول على تأشيرة شنغن. ووافقت على 194.273 منها. 147.021 منها كانت متعددة الدخول.

وفي عام 2022، حصلت البلاد على معدل موافقة مماثل بنسبة 74.9 في المائة من أصل 125.275 تأشيرة ممنوحة. على الرغم من أنها احتلت المركز الرابع.

وكانت إيطاليا هي الدولة الثالثة التي حصلت على أعلى حصة من المركبات متعددة الاستخدامات في عام 2023. حيث منحت تأشيرات دخول متعددة لـ 70.2 في المائة من المستفيدين (680,794 من أصل 970,073).

وتستمر القائمة على النحو التالي:

سويسرا - تمت الموافقة على 69.1 في المائة من أصل 506.499 طلباً

اليونان – تمت الموافقة على 66.1 في المائة من 521,825 طلبًا

كرواتيا – تم منح 62% من 29,785 تأشيرة

من ناحية أخرى، احتلت سلوفينيا المرتبة الثانية بمعدل 81.6 في المائة من إصدار تأشيرات الدخول المتعدد وإستونيا التي احتلت المرتبة الثالثة بنسبة 81.3 في المائة في عام 2022، حيث سجلت معدلات إصدار تأشيرات دخول متعددة أقل بكثير في عام 2023.

وفي حين بلغ المعدل في سلوفينيا 59.7 في المائة. بلغ المعدل في إستونيا 60 في المائة.

مقالات مشابهة

  • تونس تلغي تأشيرات الدخول للعراقيين والإيرانيين.. هذه شروط الزيارة
  • الخارجية التونسية تُقرر إعفاء الإيرانيين والعراقيين من الحصول على تأشيرة لدخول أراضيها   
  • تونس تعفي العراقيين من تأشيرة الدخول
  • السفير التونسي لدى بغداد يشرح بالتفصيل إلغاء تأشيرة الدخول للعراقيين
  • تونس تعفي حاملي جوازات السفر العراقية من تأشيرة الدخول إلى البلاد
  • تونس تعفي حاملي جوازات السفر العراقية والإيرانية من تأشيرة الدخول إلى البلاد
  • دولة آسيوية جديدة تتجه صوب إعفاء المغاربة من التأشيرة
  • 4 بلدان تمنحك فرصة أقل للحصول على تأشيرة شنغن
  • 8 دول تمكنك من الحصول على تأشيرة شنغن بسهولة
  • تقرير يكشف الدور الذي لعبه الرصيف الأمريكي بغزة في استعادة الأسرى الإسرائيليين