التقى الدكتور عصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في مستهل زيارته إلى تنزانيا، الدكتور دوتو بيتيكو، نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة التنزاني، لمتابعة تقدم الأعمال بمشروع سد ومحطة جوليوس نيريري الكهرومائية، الذي يُنفذه التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي إليكتريك على نهر روفيجي بدولة تنزانيا.

وحضر اللقاء، السفير شريف إسماعيل، سفير مصر في تنزانيا، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير - رئيس لجنة متابعة المشروع، والمهندس أحمد العصار، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذى لشركة السويدي إلكتريك، والمهندس حسام الدين الريفي، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس وائل حمدي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة السويدي إلكتريك، والمهندس أيمن عطية، عضو مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.

واستعرض وزير الإسكان خلال لقائه مع نائب رئيس الوزراء - وزير الطاقة التنزاني، سبل التعاون المشترك بين البلدين، وفتح آفاق عمل جديدة للشركات المصرية في العديد من المجالات بتنزانيا، مؤكدا أنّ المشروع تتم متابعته بشكل دوري من الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظرا للدور المنتظر للسد والمحطة في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لجمهورية تنزانيا، والسيطرة على فيضان نهر روفيجي، والحفاظ على البيئة، كما أنّ المشروع محل اهتمام من القيادة السياسية في البلدين، في ظل العلاقات المتينة والقوية التي تربط البلدين الشقيقين.

وأشار وزير الإسكان، إلى أنّ مشروع سد ومحطة جوليوس نيريري الكهرومائية، يشمل إنشاء سدا بطول 1025 مترا، وتم الانتهاء منه، وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى 34 مليار م3، ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، وتقع المحطة على جانب نهر روفيجي فى محمية طبيعية بمنطقة مورغورو جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية) وأكبر مدن دولة تنزانيا، وتم حتى الآن تخزين 15 مليار متر مكعب من المياه ببحيرة السد، ووصل منسوب المياه إلى 165 مترا من سطح البحر، والحد الأدنى لمنسوب تشغيل التوربينات 163 مترا من سطح البحر.

يذكر أنّ التحالف المصري المُنفذ للمشروع، وقع في ديسمبر 2018 بحضور رئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية السابق، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقدا بقيمة 2.9 مليار دولار في دار السلام بتنزانيا، لتنفيذ مشروع بناء سد ومحطة توليد كهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، على نهر روفيجي بتنزانيا، بهدف توليد 6307 آلاف ميجاوات / ساعة سنوياً، تكفي استهلاك نحو 17 مليون أسرة تنزانية، كما يتحكم السد في الفيضان لحماية البيئة المحيطة من مخاطر السيول والمستنقعات، ولتخزين نحو 34 مليار م3 من المياه في بحيرة مُستحدثة بما يضمن توافر المياه بشكل دائم على مدار العام لأغراض الزراعة، والحفاظ على الحياة البرية المحيطة في واحدة من أكبر الغابات في قارة أفريقيا والعالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة المحيطة التعاون المشترك الجهاز المركزى للتعمير الحد الأدنى الحفاظ على البيئة الحياة البرية الدكتور مصطفى مدبولي الرئيس التنفيذى آفاق المقاولون العرب وزیر الإسکان مجلس إدارة رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

«الإسكان» تعلن تنفيذ مشروع إنشاء القوس الغربي لمحور اللواء عمر سليمان

تفقد عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشروع إنشاء القوس الغربي لمحور اللواء عمر سليمان، برفقة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والذي يُعدّ أحد أهم مشروعات الطرق في المحافظة.

ربط طريق الإسكندرية الصحراوي بمطار برج العرب الدولي والطريق الدولي الساحلي

يهدف مشروع القوس الغربي إلى ربط طريق الإسكندرية الصحراوي بمطار برج العرب الدولي والطريق الدولي الساحلي، وذلك بهدف: نقل حركة المركبات بجميع أنواعها من وإلى مطار برج العرب الدولي، والساحل الشمالي، ومناطق التنمية (صناعية - لوجيستية - زراعية) بمدينة برج العرب ومحيطها، إلى الطريق الصحراوي مباشرة، ومنه إلى شبكة الطرق الإقليمية بمختلف مناطق الجمهورية، واستيعاب الكثافة في الحركة المرورية المتبادلة.

تخفيف الكثافات المرورية بمدينة الإسكندرية

كما يهدف المحور إلى تخفيف الكثافات المرورية بمدينة الإسكندرية، وذلك من خلال توفير طريق بديل يربط بين مختلف مناطق المحافظة دون الحاجة إلى الدخول إلى وسط المدينة.

ويتكون مشروع القوس الغربي من طريق مزدوج بطول 20 كيلومترا، وعرض 6 حارات مرورية بكل اتجاه، وجزيرة وسطى، وطبانات، وتمّ تقسيم المشروع إلى 3 قطاعات موزعة على شركات وطنية للعمل بالتوازى لإنجاز المشروع في أسرع وقت ممكن.

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن هذا المشروع يُعدّ أحد أهم مشروعات التنمية في المحافظة، وأنه سيسهم بشكل كبير في تحسين حركة المرور وتخفيف الازدحام، كما أنه سيُساعد على جذب الاستثمارات إلى المنطقة.

جدير بالذكر أنَّ جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، يتولى تنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية الهامة في محافظة الإسكندرية، وذلك في إطار خطط الدولة لتنمية المحافظة وجعلها وجهة سياحية عالمية.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع توسعة الكورنيش
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور اللواء عمر سليمان "الطريق الدائرى لمحافظة الإسكندرية"
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور اللواء عمر سليمان
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور عمر سليمان
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربي لمحور اللواء عمر سليمان
  • «الإسكان» تعلن تنفيذ مشروع إنشاء القوس الغربي لمحور اللواء عمر سليمان
  • وزير الري يلتقى سفير تنزانيا بالقاهرة ويبحث تعزيز التعاون بين البلدين بمجال المياه
  • ننشر تفاصيل مشروع ترفيق أراضي الإسكان المتوسط بأسيوط الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع موقف إدارة الحمأة الناتجة من محطات الصرف الصحي وإعادة استخدامها والاستفادة منها في توليد الطاقة
  • وزير الإسكان يتابع موقف إدارة الحمأة الناتجة من محطات الصرف الصحي