التقى السفير مؤيد الضلعي، سفير مصر في رومانيا، مع Luminita Odobescu وزيرة الخارجية الرومانية، حيث تناول اللقاء الأحداث الجارية في المنطقة.

 المساعدات الدولية لغزة

وأشادت الوزيرة بالدور الذى تلعبه مصر في الأزمة الحالية في غزة، وكذا ما تقوم به القاهرة حيال تقديم المساعدات الإنسانية، وتيسير السبل إزاء استقبال المساعدات الدولية لغزة، مؤكدة على قوة العلاقات الإستراتيجية بين الدولتين في ظل الروابط الوثيقة التي تجمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروماني كلاوس يوهانيس.

سكان غزة يُواجهون خطر الموت بسبب المياه المُلوثة (تفاصيل)

كما عرضت وزيرة الخارجية موقف رومانيا تجاه الأحداث الراهنة في غزة، مؤكدة على الاهتمام الكبير الذي توليه بوخارست للموقف الإنساني الصعب في غزة، ومشيرة إلى إرسال رومانيا مساعدات إنسانية للمدنيين في غزة. 

وقد أعربت الوزيرة الرومانية عن استعداد بلادها الكامل لتقديم كافة أوجه المساندة والدعم لمصر في هذا الوقت بأي شكل ممكن، والعمل معاً لوقف ومنع التصعيد، وإيجاد حل سلمى للأزمة.

سكان غزة يُواجهون خطر الموت بسبب المياه المُلوثة (تفاصيل) ضرورة وقف إطلاق النار

من جانبه، أكد سفير مصر على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري لضمان وصول المساعدات الإنسانية، محذراً من تداعيات استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية على صعيد ازدياد تردى الأوضاع الإنسانية، والآثار المدمرة لسياسة العقاب الجماعي، من حصار وتهجير قسري، موضحاً حرص مصر على عقد قمة القاهرة للسلام بهدف بحث جهود التهدئة ووقف العنف الجاري والتشاور حول مستقبل القضية الفلسطينية، ومعالجة جذور الصراع من خلال جهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رومانيا وزيرة الخارجية غزة المساعدات الدولية لغزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤولة بالخارجية الأميركية: تقرير عن غزة عجّل قرار استقالتي

قالت مسؤولة بوزارة الخارجية الأميركية استقالت من عملها هذا الأسبوع إن تقريرا قدمته الإدارة إلى الكونجرس عجّل من قرارها بعدما أشار على خلاف الحقيقة إلى أن إسرائيل لا تعرقل المساعدات الإنسانية لغزة.

وكانت ستايسي جيلبرت، التي عملت في مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية، من الخبراء الذين أعدوا التقرير.

وقال جيلبرت في مقابلة "من الواضح أن هناك صوابا وخطأ، وما ورد في هذا التقرير خطأ".

ولطالما اشتكت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة من المخاطر والعقبات التي تعرقل إدخال المساعدات وتوزيعها في أنحاء غزة.

وقدمت وزارة الخارجية التقرير غير السري المكون من 46 صفحة في وقت سابق من هذا الشهر إلى الكونجرس، بموجب مذكرة الأمن القومي الجديدة التي أصدرها الرئيس جو بايدن في أوائل فبراير.

وورد في التقرير أيضا أنه في الفترة التي تلت السابع من أكتوبر "لم تكن إسرائيل تتعاون بشكل كامل" مع الجهود الأميركية وغيرها من الجهود لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة.

لكن التقرير اعتبر أن هذا لا يصل لمستوى وصفه بأنه انتهاك لقانون أميركي يمنع تقديم الأسلحة للدول التي تضع قيودا على المساعدات الإنسانية الأميركية.

وقالت جيلبرت التي عملت في وزارة الخارجية لأكثر من 20 عاما إنها أبلغت مكتبها في اليوم الذي صدر فيه تقرير وزارة الخارجية بأنها ستستقيل. وكان آخر يوم عمل لها هو الثلاثاء.

وقال فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين يوم الخميس إنه لن يعلق على أمور الموظفين، لكن الوزارة ترحب بوجهات النظر المتنوعة.

وأضاف أن الإدارة ملتزمة بالتقرير وتواصل الضغط على حكومة إسرائيل لتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين والعمل بشكل عاجل لتوسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

ولم ترد السفارة الإسرائيلية في واشنطن على الفور على طلب للتعليق على اتهامات جيلبرت.

وقالت جيلبرت إنه على النقيض من النسخة المنشورة، فإن المسودة الأخيرة التي اطلعت عليها ذكرت أن إسرائيل تمنع المساعدات الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • سفير تركيا: على المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين في ‏أقرب وقت ممكن
  • سفير تركيا بالقاهرة يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • غضب متصاعد داخل الخارجية الأمريكية من دورها في العدوان على غزة
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره الأمريكي ضرورة تبادل الأسرى والمحتجزين بيت إسرائيل وحماس
  • انطلاق معرض الكتاب الدولي في بوخارست بمشاركة سورية
  • سفارة المملكة لدى رومانيا تشارك بجناح ضمن معرض الكتاب في بوخارست Bookfest202
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي
  • مسؤولة بالخارجية الأمريكية: تقرير عن غزة عجّل قرار استقالتي
  • البيت الأبيض: نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض التقى نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني وبحثا حرب روسيا ضد أوكرانيا والتحديات في الشرق الأوسط
  • مسؤولة بالخارجية الأميركية: تقرير عن غزة عجّل قرار استقالتي