دائما ما يلجأ المواطنون خلال الأوقات التي تشهد عدم استقرار إلى البحث عن أفضل ملاذ آمن للاستثمار، وبحسب ما يشهد سوق الذهب الآن، فإن عدد كبير من الاقتصاديين يرون أنّ الذهب هو الاستثمار الأفضل في الوقت الحالي بحسب رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية.

ويقول هاني جيد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إن خام الذهب أسرع الطرق وآمنها للتحوط بالعملة والحفاظ على قيمتها من الانخفاض، موضحًا أنّه خلال فترة الأزمات دائما ما يلجأ المواطنين لشراء السبائك الذهبية ذات الأوزان المختلفة من أجل الحفاظ على قيمة العملة التي يمتلكها.

الذهب الملاذ الآمن

وأضاف «جيد»، لـ«الوطن»، أنّه لوحظ خلال الفترات الأخيرة تحوط المواطنين بالسبائك الذهبية نظرا لسهولة شرائها وكذا تسيلها حال الاحتياج للأموال، حيث إنّه دائما ما تكون قيم انخفاضاته قليلة مقارنة بسعر العقارات المختلفة.

وأكد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، أنّ شراء العقار يستلزم على المواطن امتلاكه لرأس مال كبير لشراء الوحدة، ثم تشطيبها ومن ثم عرضها للإيجار، هو الأمر الذي دائما ما يكلف ويحتاج لرأس مال كبير وخبرة عالية قبيل شراء العقار.

وأشار إلى أن الذهب لا يحتاج لرأس مالٍ ضخم من أجل الاستثمار فيه، لوجود الكثير من الأشكال والأحجام المختلفة فيما يخص السبائك والمشغولات الذهبية، عكس العقار الذي دائما ما يتطلب وجود مال وفير لشراء وحدات سكنية.

وأكد أنّ تسييل الذهب أمر سهل بالنسبة للعقار نظرًا لانخفاض سعره حال مقارنته بالعقار، لذا فدائما ما تطب كفة الذهب فيما يخص الاستثمار وكذ الحفاظ على العملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب مجلس الوزراء أسعار الذهب أسعار عيار 21 بورصة الذهب اسعار الذھب الیوم سعر الذھب عیار 18 رئیس شعبة الذهب دائما ما

إقرأ أيضاً:

رئيس المجلس العلمي بالرباط: لا يجوز الإقتراض لشراء أضحية العيد

زنقة 20 ا الرباط

قال رئيس المجلس العلمي المحلي للرباط، السيد العربي المودن، إن استحضار مقاصد الشريعة يعد أساسًا لإقامة كل شعائر الدين، بما في ذلك شعيرة عيد الأضحى، باعتبارها سنة مؤكدة مقرونة بالاستطاعة.

وأوضح  المودن، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن أضحية العيد تعد جانبًا من جوانب العبادة والتقرب إلى الله تعالى، وحكمها أنها سنة مؤكدة للقادر عليها، أي الذي يستطيع شراءها من حر ماله، دون التضييق على نفسه وأهله وأبنائه بأي شكل من الأشكال.

واستدل المودن بالقول: “إنه إذا كان الله سبحانه وتعالى أوجب الحج على المستطيع، مع أن الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، لقوله تعالى: ‘ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلًا’، فكيف بأمر حكمه الشرعي أنه سنة مؤكدة؟”. وأكد أن شرط الاستطاعة في السنة المؤكدة يكون من باب أولى وأحرى، لأن الله عز وجل لا يكلف نفسًا إلا وسعها، مشيرًا إلى أنه “لا يجوز شراء أضحية العيد عبر الاقتراض لأن ذلك يدخل في باب التضييق على النفس وإثقال كاهل الأسرة”.

وأبرز المودن أن احتفال العالم الإسلامي كل عام بعيد الأضحى في اليوم العاشر من ذي الحجة يعد مناسبة لاستذكار مقاصد الشريعة من إحياء هذه الشعيرة، والتي أجملها في إخلاص العبادة لله وإحياء سنة النبي الكريم وربط تدين المغاربة بالموروث عن قصة سيدنا إبراهيم مع ابنه إسماعيل عليهما السلام، واستنباط الدروس والعبر منها، بما في ذلك الآداب والأخلاق وروابط الود والاحترام التي ينبغي أن تنبني عليها العلاقات داخل الأسرة المغربية.

وأشار إلى أن عيد الأضحى يعد مناسبة لتعزيز أواصر الأخوة وترسيخ قيم التضامن والتكافل في المجتمع وإدخال السرور على الناس، مشيرًا إلى أن “الرسول صلى الله عليه وسلم عندما ضحى أمرنا بأن نقسم هذه الأضحية إلى ثلاثة أقسام: ثلث للأكل، وثلث للادخار، وثلث للصدقة”، لافتًا إلى أن إقامة هذا النسك له آثار إيجابية على الصعيد القيمي والاجتماعي والاقتصادي.

وخلص رئيس المجلس العلمي للرباط إلى أن إقامة هذا النسك له أبعاد عقدية وروحية واجتماعية واقتصادية هامة، و”أنه في رحلة التكيف مع التطورات التي يعرفها المجتمع ينبغي استحضار بعد الحفاظ على هذه المقاصد في حلتها المغربية الأصيلة”.

مقالات مشابهة

  • أسواق الحدود الشمالية تشهد حراكاً اقتصادياً قبيل عيد الأضحى
  • رئيس المجلس العلمي للرباط: لا يجوز الاقتراض لشراء أضحية العيد
  • 5 أمور تدفعك لشراء الذهب الوردي.. أرخص من الأصفر ويجلب الطاقة الإيجابية
  • محفظة ليبيا أفريقيا تتابع مراحل تأهيل وتطوير شركة ليبيا للنفط
  • اتحاد الصناعات.. زيادة كبيرة فى أسعار الذهب خلال أيام
  • «شعبة القصابين»: 3 أسواق لشراء الأضاحي بأقل الأسعار في المحافظات
  • رئيس المجلس العلمي بالرباط: لا يجوز الإقتراض لشراء أضحية العيد
  • العلامة التجارية العمانية "زيت زيتون الأخضر" تفوز بالميدالية الذهبية في مسابقة دولية
  • وزيرة التضامن تستقبل نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية
  • سوق صبيا الداخلي.. وجهة للمتسوقين لشراء مستلزمات العيد