ليبيا- أكد تقرير اقتصادي نشره موقع “مونتيل” الإخباري الدولي سعي ليبيا لمضاعفة إنتاجها من الغاز خلال 5 سنوات وتعزيز صادراتها منه.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار لسعي ليبيا لمضاعفة الإنتاج الغازي لـ41 مليار متر مكعب سنويا ما يزيد حجم التصدير وتلبية الاحتياجات المحلية المتزايدة ناقلا عن المسؤول بمؤسسة النفط في طرابلس خليفة رجب عبد الصادق وجهة نظره بالخصوص.

وصرح عبد الصادق على هامش مشاركته في قمة الطاقة في مدينة رافينا الإيطالية بالقول:”إن التطورات الجديدة في حقول الغاز ستتماشى مع تحرك ليبيا لتعزيز إنتاج الغاز وخط أنابيب الغاز الأخضر الوحيد في ليبيا ينقل حاليا ما يزيد قليلا عن 3 مليارات متر مكعب سنويا وصادراته”.

وقال عبد الصادق:”على الرغم من أن الهدف هو الوصول إلى طاقته الكاملة التي تزيد قليلا عن 10 مليارات متر مكعب سنويا خلال السنوات الـ3 إلى الـ5 المقبلة وكمية الغاز المصدرة في السنوات اللاحقة تعتمد على الطلب المحلي مع استخدام المزيد من مصادر الطاقة المتجددة”.

وتابع عبد الصادق قائلا:” إن ليبيا تنتج حاليا نحو 20 مليارا ونصف المليار متر مكعب سنويا من الغاز مع خطط التوسع التي تتوقف إلى حد كبير على العلاقات الحالية والجديدة للمؤسسة الوطنية للنفط مع شركات الطاقة الأوروبية متعددة الجنسيات مثل إيني وريبسول وتوتال إنيرجي”.

وقال عبد الصادق:”إننا نعمل بجد مع شركة إيني وغيرها من الشركاء الاستراتيجيين الأوروبيين لملء خطوط الأنابيب وزيادة صادرات الغاز إلى الحد الأقصى” فيما صرح رئيس شركة التحليلات الإيطالية “نوميسما إنيرجيا” “دافيد تاباريللي” بالخصوص.

وأوضح “تاباريللي” بالقول:”من الجيد أن نسمع أن ليبيا لديها مثل هذه الأهداف الكبيرة والطموحة حيث أن أوروبا وإيطاليا تتطلعان من أجل الغاز وخط الغاز الإيطالي الذي يهبط في جيلا بصقلية لم يستخدم حتى الآن إلا بمستويات منخفضة للغاية”.

واختتم “تاباريللي” قائلا:”لقد اقترب الاستخدام من 3 مليار متر مكعب سنويا مقارنة بالقدرة الكاملة البالغة 10 مليار متر مكعب سنويا ويمكن رفع هذا بسهولة إلى 15 مليارا”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: متر مکعب سنویا عبد الصادق

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الإثنين، نائبة رئيس الشركة الكورية الجنوبية “جي بي إنرجي غلوبال JP ENERGY GLOBAL”، كيم جيونغ هوا.

وحسب بيان للوزارة، ناقش الطرفان، بهذه المناسبة، فرص التعاون في مجال المحروقات ولاسيما في مجال الغاز الطبيعي وتسويق الغاز الطبيعي المسال والنفط الخام.

كما بحث الجانبان أوجه أخرى للتعاون بين سوناطراك والشركة الكورية، المتعلقة بتبادل الخبرات والحلول التكنولوجية الحديثة في مجال تحلية مياه البحر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • الإنمائي الأممي: تخريج 30 شابة ليبية من برنامج “رائدات” لبناء قدرات النساء
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • إحاطة لـ “خوري” أمام مجلس الأمن يوم 19 يونيو
  • خطة وزارة الكهرباء العراقية لزيادة الطاقة الكهربائية: تحليل ونظرة مستقبلية
  • ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • استهلاك الغاز الطبيعي في الصين يشهد نموًّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • المؤسسة الوطنية للنفط تكشف عن حجم إنتاج 28 بئراً في حقل الشرارة الليبي
  • سعيّد ينزلق بتونس نحو مزيد من الاستبداد.. مساع لتغييرات دستورية تطيل ولايته
  • مباحثات ليبية فرنسية حول الوضع الأمني والسياسي في ليبيا