بوابة الوفد:
2024-06-01@04:13:07 GMT

كيف نحافظ على مستويات السكر في الدم؟

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

على الرغم من أن الأدوية قد تلعب دورًا حيويًا في إدارة داء السكري، فإن تغييرات نمط الحياة الطبيعية والصحية من الممكن أن يحسن مستوى السكر في الدم.

حالات طبية ممنوعة من أكل التفاح.. مرضى السكرى أبرزهم

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث لاين" الدبي، أكد الأطباء أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضة كلها أساليب تكمل العلاج الطبي وتسيطر على مرض السكري بشكل فعال.

وفيما يلي مجموعة نصائح للسيطرة على مرض السكري بحسب وصايا الأطباء المختصين.

الأكل الصحي

التركيز على تناول الأطعمة الكاملة قليلة السكريات المكررة والكربوهيدرات، فعليك بتضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية في وجباتك، بالإضافة إلى ضرورة تقليل الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والأطعمة الغنية بالدهون مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

النشاط البدني المنتظم

تساعد التمارين الرياضية في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم وتعزيز إدارة الوزن، ويتم ذلك من خلال ممارسة التمارين الهوائية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل ، مثل المشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجات ، موزعة على مدار الأسبوع. 

الحفاظ على وزن صحي

إذا كنت تعاني من السمنة ، فإن فقدان حتى كمية صغيرة من الوزن قد يحسن بشكل كبير من حساسية الأنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم، ويحدث ذلك من خلال الجمع بين نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري وزن صحي السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم

قال طبيب روسيا الفخري ميخائيل جينزبرج إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من ملح الطعام يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة لارتفاع ضغط الدم.

 

ونصح الطبيب جينزبرج مرضى ارتفاع ضغط الدم بالحذر بشأن منتجات التعليب الذاتي، لأنها تحتوي غالبًا على الكثير من الملح. 

 

وأكد الطبيب أن الأطعمة المالحة جدًا تشكل خطورة على أمراض القلب ويجب استبعادها من النظام الغذائي اليومي.

 

وأشار طبيب العلوم الطبية في تعليق لـ RIA Novosti إلى أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني يحتاجون إلى استبعاد الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من ملح الطعام، بما في ذلك منتجات التعليب الذاتي.

 

وأوضح ميخائيل جينزبرج أنه كجزء من نمط حياة صحي، يجب ألا تستهلك أكثر من جرام أو جرامين من ملح الطعام خلال اليوم.

 

ما هو مهم أيضًا للوقاية من مضاعفات القلب والأوعية الدموية هو التحكم في كمية الكربوهيدرات سهلة الهضم المستهلكة مع الطعام: بشكل رئيسي المنتجات التي تحتوي على السكر المضاف والحبوب المطحونة المعالجة بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تناول البروتين الحيواني باعتدال صارم، كما يعتقد الطبيب.

 

ومن الأطعمة المفيدة للقلب والأوعية الدموية المأكولات البحرية المختلفة، وخاصة الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية وفي الوقت نفسه، من المهم تقليل كمية اللحوم الدهنية المستهلكة.

 

وترى جينسبيرغ أيضًا أنه من الضروري الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تناول ما يكفي من الخضار والفواكه والخضراوات - ما لا يقل عن 600 جرام يوميًا. تعمل الألياف النباتية على القناة المعوية كمضاد حيوي وتمنع زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، وكل ذلك له تأثير مفيد على حالة القلب والأوعية الدموية.

 

ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي). تُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة. ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة أكثر الأطعمة المسببة للسرطان
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • باحثون في الصين يعلنون علاج مرض السكري لأول مرة في العالم
  • لن تصدق ماذا يحدث لضغط الدم والسكر في جسمك عند تناول فاكهة الكاكا؟
  • العلماء الروس يبتكرون طريقة جديدة لمكافحة داء السكري
  • عادات غذائية تؤدي إلى شيخوخة الجسم
  • ما هي الأعراض التي تُنذر ببداية مرض السكري؟
  • استشاري: علميا.. حليب الإبل عمله مشابه لعمل الأنسولين في خفض معدل السكر بالدم
  • عدم القدرة على تحمل اللاكتوز.. الأعراض والعلاجات الوقائية