صدى البلد:
2024-06-16@19:30:27 GMT

قرار عاجل من البرلمان حول أسعار السجائر

تاريخ النشر: 30th, October 2023 GMT

قدم احمد دياب مذيع صدى البلد تغطية عن ارتفاع اسعار السجائر في مصر حيث ينتظر قرار زيادة أسعار السجائر، بعد تطبيق زيادة ضريبة الجدول على منتجات التبغ والسجائر، تصديق رئيس الجمهورية، حيث وافق مجلس النواب على زيادة ضريبة الجدول التي يتم تحصيلها على السجائر التي يتم بيعها أو إنتاجها بجميع أنواعها، بالسوق المحلي.

ومن المقرر بدء تطبيق موعد إقرار ضريبة الجدول بعد الزيادة على منتجات التبغ، بعد تصديق رئيس الجمهورية على القانون.
وكما ذكرنا ستطبق زيادة ضريبة الجدول بإضافة 50 قرشًان وفقًا للتعديلات التي أدخلت على القانون اليوم.

https://www.youtube.com/watch?v=G6DNgaLWOM4

وكانت الأسواق المحلية قد شهدت الفترة الماضية زيادة غير مسبوقة ومرتفعة للغاية في أسعار السجائر، حيث ضاعفت المحلات والسوق السوداء أسعار السجائر بصورة غير مبررة، مما أحدث خلالا واضطرابا كبيرًا في أسعار السجائر، صاحبته مطالبات كبيرة بتدخل مجلس النواب، وهو ما حدث بالفعل.

أما عن سبب موافقة النواب على اتجاه الحكومة لرفع الضرائب على السجائر، والتي تعد نهجًا عالميًا بحسب عدد من النواب الماركين بالجلسة العامة التي أقرت مشروع قانون زيادة أسعار السجائر، حيث أشاروا إلى أن هناك اتجاه لزيادة الضرائب على السجائر من أجل الإقلاع عن التدخين.

وكشفت الجلسة العامة لمجلس النواب عن ارتفاع كبير في معدلات التدخين، والتي تصل يوميًا إلى نحو 250 مليون سيجارة، والذي يعد معدلا مرتفعًا للغاية، وله تداعيات سلبية كبيرة.

ومن جانبه، أكد إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أنه موافق على التعديلات التي أقرها القانون الجديد، خاصة أنهم شاركوا في وضعها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار السجائر

إقرأ أيضاً:

البيجيدي يحذر أخنوش من خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة

انتقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في بيان ما وصفته خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة الذي أصبح يطبع خرجات رئيس الحكومة عزيز أخنوش، منتقدة تفاعله مع المعارضة والحساسية المفرطة التي يواجه بها كل صوت معارض أو منتقد، في إشارة الى طريقة رده على المعارضة في جلسة الأسئلة الشفوية في البرلمان الاثنين الماضي.

وجاء في البيان الذي صدر إثر اجتماع استثنائي للأمانة العامة إن أخنوش « لا يطيق السماع إلا للأصوات الممجدة التي تزين له الصورة وتحجب عنه حقيقة الواقع الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي للمواطنين والمواطنات، وهذا ما يشكل خطرا كبيرا على الوضع السياسي والاستقرار الاجتماعي ببلادنا ويفقدها صمام الأمان الذي تمثله حيوية وفعالية المؤسسات وحماسة النقاش العمومي، والوساطة المؤسساتية والنصح النافع الذي تقدمه الأحزاب والأصوات المعارضة والمنتقدة. »

وبخصوص ما صرح به رئيس الحكومة في معرض تفاعله مع تعقيبات الفرق والمجموعة النيابية بقوله: « الصراحة ما تيهموناش أش كتقولوا نتوما اللي كيهمونا هما المواطنين.. المواطنين هما لي جابونا لهاد المسؤولية »، ردت الأمانة العامة باستنكار هذا التصريح ودعت رئيس الحكومة للاعتذار الفوري عنه باعتباره إهانة للبرلمان بأجمعه ولعموم المواطنين.

واعتبرت ان هذا التصريح يعتبر « جهلا سياسيا مروعا وتحقيرا للدستور وللبرلمان » وهو المؤسسة الدستورية التي لا ينعقد لرئيس الحكومة التنصيب إلا بعد مثوله أمامها ونيله ثقة مجلس النواب، وهي التي أناط بها الدستور وظيفة التشريع ومراقبة عمل الحكومة ورئيسها وفرض عليه المثول للمساءلة أمام البرلمان مرة كل شهر، وفرض عليه تقديم حصيلة عمل الحكومة أمامه، فضلا عن كون الدستور خوله إمكانية حجب الثقة عن الحكومة…

وذكرت الأمانة العامة بأن رئيس الحكومة وبمقتضى الدستور والمسؤولية السياسية ليس رئيس حكومة للمواطنين الذين جاؤوا به للمسؤولية، كما ورد في تصريحه، بل هو رئيس حكومة في خدمة كل المواطنين والمواطنات دون استثناء.

واعتبرت أن ما يقوم به البرلمان، والمعارضة بالخصوص، والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية بالأخص، يدخل في صميم العمل البرلماني، ويعتبر من الأدوار السياسية الوطنية التي تساهم في تصويب عمل الحكومة وتنبيهها ونقل صوت ومعاناة المواطنين والمواطنات وترشيد الاحتجاجات والدفاع عن حقوقهم المشروعة في إطار المؤسسات.

 

 

 

كلمات دلالية أخنوش ابن كيران حزب العدالة والتنمية

مقالات مشابهة

  • حلّ مجلس النواب “في الانتظار” لما بعد عطلة العيد
  • مفارقة استثنائية في كردستان.. الدجاج أكثر صعودًا من اللحم الأحمر والسبب فطور العيد-عاجل
  • التوافق مسبقاً على اسم الرئيس تعليق للدستور وانقلاب صارخ على الجمهورية
  • السينودوس الماروني: لا أولوية تعلو على أولوية انتخاب رئيس وعلى النواب القيام الفوري بواجبهم الدستوري
  • رئيس مجلس النواب يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بعيد الأضحى المبارك
  • لجنة التنسيق اللبنانية - الكندية في البرلمان الكندي.. ورسائل مهمة تخصّ لبنان
  • البرلمان الايطالي يتحول الى حلبة للملاكمة بين النواب (فيديو)
  • اتحاد الصناعات.. زيادة كبيرة فى أسعار الذهب خلال أيام
  • البيجيدي يحذر أخنوش من خطورة الاستعلاء والاعتداد بالنفس والمال والسلطة
  • ”خطة مخزية لإغراق السودان المأزوم بالسجائر!