نقلت وسائل الإعلام الرسمية الروسية، عن وزير الدفاع سيرغي شويغو، قوله إن الغرب يريد توسيع الصراع في أوكرانيا إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي، وذلك في تصريحات أدلى بها في منتدى للدفاع في بكين، اليوم الإثنين.

وفي حديثه خلال منتدى شيانغشان، وهو أكبر حدث للدبلوماسية العسكرية في الصين، قال شويإو إن "حلف شمال الأطلسي يغطي على حشد القوات في منطقة آسيا والمحيط الهادي، من خلال التفاخر بالرغبة في الحوار"، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء.

Russian Defence Minister Sergei Shoigu says the West is seeking to potentially expand the conflict in the Ukraine to the Asia-Pacific region, Russian state media reports citing comments made at a Beijing defence forum pic.twitter.com/7UT26Z80iE

— TRT World Now (@TRTWorldNow) October 30, 2023

وأضاف أن "دول الحلف تروج لسباق تسلح في المنطقة، وتزيد من وجودها العسكري، وتزيد من وتيرة وحجم التدريبات العسكرية هناك"، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية ستستخدم تبادل المعلومات مع طوكيو وسيؤول، بشأن إطلاق الصواريخ لردع روسيا والصين.

وفي الوقت نفسه، قال شويغو إن تحرك روسيا لإلغاء تصديقها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لا يعني نهاية الاتفاقية، مضيفاً أن روسيا لم تخفض عتبة استخدام الأسلحة النووية. ولفت إلى أن موسكو مستعدة لإجراء محادثات تسوية ما بعد الحرب للأزمة الأوكرانية، بشأن مزيد من "التعايش" مع الغرب، لكن الدول الغربية بحاجة إلى التوقف عن السعي إلى إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا.

وقال شويغو إن "الظروف غير مهيأة بعد لإجراء مثل هذه المحادثات"، وتابع أنه "من المهم أيضاً ضمان علاقات متساوية بين جميع القوى النووية والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذين يتحملون مسؤولية خاصة في الحفاظ على السلام والاستقرار العالميين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية روسيا حلف الناتو

إقرأ أيضاً:

لافروف يهدد أمريكا بالنووي إذا نشرت صواريخ قرب الحدود الروسية

هدّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الخميس، بأن موسكو، قد تتخذ خطوات في مجال الردع النووي، إذا نشرت الولايات المتحدة الأمريكية، صواريخها في أوروبا أو منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مؤكدا أن القرار في هذا الشأن سيتخذه الرئيس الروسي.

وقال لافروف، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك": "تنفيذ الأمريكيين لخطط نشر صواريخ أرضية متوسطة وقصيرة المدى لن يمر دون رد فعل من قبلنا، وعلى وجه الخصوص في هذه الحالة، يعد رفض القيود الذاتية الأحادية الجانب، التي فرضتها روسيا بعد انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى أمرًا لا مفر منه".

وأضاف: "نحن لا نستبعد خطوات إضافية في مجال الردع النووي، حيث ستكون الصواريخ الأمريكية المتقدمة قادرة على تغطية مواقع القيادة ومواقع قواتنا النووية، وتقع القرارات المتعلقة بهذه المسائل ضمن اختصاصات رئيس روسيا الاتحادية".

وبحسب لافروف، فإن نشر صواريخ أرضية أمريكية متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ "سيخلق تحديًا أمنيًا خطيرًا لروسيا".

وتابع لافروف: "بالمناسبة، هذه ليست مشكلة بالنسبة لنا فقط، فقد أشار البيان المشترك الذي صدر عقب زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأخيرة إلى الصين، إلى أن مثل هذه الخطوات المزعزعة للاستقرار التي تقوم بها الولايات المتحدة تشكل تهديدًا مباشرًا لبلدنا والصين على حد سواء، ولهذا السبب اتفقنا نحن وشركاؤنا الصينيون على تكثيف التعاون، من أجل مواجهة سلوك واشنطن غير المسؤول، الذي يقوض الاستقرار الدولي".

وأعلنت واشنطن مطلع عام 2019، انسحابا أحاديا من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، متهمة روسيا بانتهاكها، وهو ما تنفيه موسكو.

وفي بداية تموز/ يوليو 2019، وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتبن، قانونًا بتعليق العمل بالمعاهدة، وفي آب/ أغسطس من نفس العام، تم إنهاء الاتفاقية.

وقد أعلنت روسيا، في مناسبات عدة، أنها تلتزم تماما بشروط معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى. وفي الوقت نفسه، أشارت موسكو إلى أن روسيا لديها أسئلة جدية للغاية بالنسبة لواشنطن، فيما يتعلق بتنفيذ الأمريكيين أنفسهم للمعاهدة، كما أن الاتهامات الموجهة إلى موسكو بانتهاك معاهدة الصواريخ النووية المتوسطة المدى لا أساس لها من الصحة.

ما هي المعاهدة النووية؟
وفي 8 كانون الأول/ ديسمبر 1987، وقع الرئيس الأمريكي، رونالد ريغان٬ ورئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف٬ في العاصمة الأمريكية واشنطن٬ على معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى.


وفي 27 أيار/ مايو 1988 ٬ صادق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي٬ ودخلت حيز النفاذ في 1 حزيران/ يونيو 1988. ولكن اعتبارًا من 2 شباط/ فبراير 2019 أعلنت واشنطن خروجها من الاتفاقية متهمة موسكو بخرقها.

مقالات مشابهة

  • ‏هجوم روسي بالصواريخ والطائرات المسيرة يدمر منشآت للطاقة في 5 مناطق أوكرانية
  • ميدفيديف يحذر الغرب من الاستخفاف بقدرة موسكو على استخدام الأسلحة النووية
  • شركات روسية تلجأ للعملات المشفرة في تعاملاتها مع الصين بسبب العقوبات
  • خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا
  • روسيا تفتح جبهة جديدة.. خرائط توضح ثلاث معارك رئيسية في الحرب الأوكرانية
  • تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)
  • لافروف يهدد أمريكا بالنووي إذا نشرت صواريخ قرب الحدود الروسية
  • الاستخبارات الروسية تتهم واشنطن بتحريض المجتمع الدولي ضد موسكو
  • روسيا تحبط تفجير منشآت سكك حديد في شبه جزيرة القرم
  • أي مفاجأة يعدّها بايدن بدلا من الانتخابات: حرب نووية أم "تشيرنوبل" جديدة؟