شفق نيوز/ كشف رئيس جمعية المؤجرين في السليمانية، اليوم الاثنين، عن أسباب تأخر إنجاز أكثر من تسعة الف وحدة سكنية في السليمانية، مؤكدا أن إنجاز تلك المجمعات سيعالج جزءا كبيرا من أزمة السكن في المحافظة .

وقال برهم قرداغي، لوكالة شفق نيوز، إن مشروع الوحدات السكنية في "زرگيز و سيتك و كلوانان" والذي تضم 9 الاف واربع وحدات سكنية تم إكمال العمل بها بنسبة تتجاوز 90٪ منذ عام 2011 ولم يتم اكمالها لغاية الآن.

واضاف، ان السبب في تأخير إكمال تلك المجمعات السكنية هو حاجتها لبعض الخدمات الاساسية والتي تقدر جميعها بنحو 120 مليار دينار وهو مبلغ ليس بكبير أمام حكومة و مشروع استراتيجي كبير كتلك المشاريع .

وبين، انه لغاية الآن لم يتم تحديد المستفيدين من هذه المجمعات، علما اننا قمنا بتوزيع أكثر من 28 ألف استمارة لغرض تحديد العوائل المحتاجة لهذا المشروع لكن لغاية الآن لم يتم تحديد المستفيدين من المشروع.

وعن الحلول التي اقترحتها الجمعية بين قرداغي أنهم اقترحوا عدة مقترحات لتوفير الأموال لإكمال هذه المجمعات منها تحديد المستفيدين من المشروع وقيامهم بإكمال المشروع من الأقساط التي ستكون بذمتهم أو إحالة المشروع للمستثمر مقابل منحهم قطعة أرض أو منحها لمستثمر ومنحه مساطحة بعض المشاريع التي تدر أرباحا في المشروع كالمولد أو المركز الصحي او المركز التجاري أو الحضانة أو الخدمات الأمنية والبلدية .

وحول المعالجات التي ينتجها هذا المشروع أكد قرداغي، أن إنجاز هذه المجمعات سيسهم في حل مشكلة السكن لأكثر من 9 آلاف أسرة وهذا بدوره سيكون عامل رئيسي في تقليل إيجارات المنازل في السليمانية وكذلك سيسهم في تحسين الواقع الاقتصادي لأكثر من 9 الف أسرة بطريقة مباشرة والف الأسر الأخرى بطريقة غير مباشرة .

وحول آلية التمليك للمستفيدين بين برهم، ان المشروع حينما يكتمل سيتم تمليكها للمواطنين بطريقة الأقساط طويلة الأمد والتي تصل لـ 25 عاماً بدون مقدمة وبتكاليف واطئة الكلفة .

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي السليمانية مجمع سكني فی السلیمانیة

إقرأ أيضاً:

النواب "الأحرار" يعتبرون المعارضة" جزءا من مشكلة التشغيل التي تواجه الحكومة"

اتهم فريق التجمع الوطني للأحرار، المعارضة بـ »دغدغة المشاعر والتضليل والتبخيس »، وذلك في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب.

وقال خليل الصديقي، اليوم الإثنين، في كلمة باسم فريق التجمع الوطني للأحرار، « للأسف هناك نوع من التسطيح المقصود في التعامل مع ملف التشغيل، فما معنى أن يقول البعض إن الحكومة فشلت في مجال التشغيل، وهي التي خلقت في نصف الولاية، 588 ألف منصب شغل ».

وأضاف المتحدث، « يجب أن يتذكروا أنهم كانوا جزءا من المشكلة الحالية المتعلقة بالشغل، التي تحاول الحكومة الحالية حلها بكل الجدية والنجاعة الممكنة ».

ولفت المتحدث الانتباه إلى أنه « في الآونة الأخيرة استيقظ البعض ممن خلف تركة ثقيلة في قطاع التشغيل، لمهاجمة الحكومة بشكل شعبوي مستنجدين بنظريات متآكلة، ونسوا أن مشكلة البطالة قبل أن تتعقد لتزامنها مع سياق صعب، هي نتيجة أخطاء تراكمية آتية من الماضي ».

وأشار الصديقي إلى أنه « في الآونة الأخيرة استيقظ البعض ممن خلف تركة ثقيلة في قطاع التشغيل، لمهاجمة الحكومة بشكل شعبوي مستنجدين بنظريات متآكلة، ونسوا أن مشكلة البطالة قبل أن تتعقد لتزامنها مع سياق صعب، هي نتيجة أخطاء تراكمية آتية من الماضي ».

وأضاف البرلماني، « بمجرد تنصيب الحكومة بعثت إشارات قوية لتبعث الثقة في المقاولات، وشرعت فورا في سداد متأخرات اعتمادات الضريبة على القيمة المضافة المستحقة على الدولة للشركات »، مشيرا إلى أن الحكومة « اختارت الحفاظ على استقرار أسعار الكهرباء خاصة في المجال الصناعي، وبالتالي الحفاظ على مناصب الشغل ».

ووفق فريق الأحرار بمجلس النواب، « شكل الاستثمار في علاقته بالتشغيل، واحدا من أولويات الحكومة منذ الأيام الأولى لعملها، والدليل أنه بعد أسابيع من تسلم رئيس الحكومة مفاتيح الحكومة تم اعتماد ميثاق الاستثمار بعد سنوات من البلوكاج، وهو القانون الذي ساعد على تزويد المستثمرين بأدوات جديدة لخلق مناصب شغل مستقرة والحد من الفوارق المجالية ».

كلمات دلالية المغرب برلمان حكومة سياسية

مقالات مشابهة

  • حراك نيابي لدعم استثمار السكن للشرائح الفقيرة في البلاد.. يمثلون 80% من الازمة - عاجل
  • إنشاء 10 أبراج سكنية في مشعر منى
  • الهيئة الملكية لمكة تُنفِّذ مشروع "كدانة الوادي" لإنشاء 10 أبراج سكنية في مشعر منى
  • الهيئة الملكية لمكة والمشاعر المقدسة تُنفِّذ مشروع “كدانة الوادي” لإنشاء 10 أبراج سكنية في مشعر منى
  • جزءا من استعراضات نتنياهو الفاشلة.. هكذا قلّل الإسرائيليون من عملية النصيرات
  • لإنهاء أزمة السكن.. التخطيط: العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • الحكومة تعالج 726 مشروعاً متلكئاً.. كم عدد المشاريع المتبقية؟
  • أين وصل مشروع “الضمان” الزراعي.؟
  • 4 أسباب توقف الدعم النقدي للمستفيدين من قانون الضمان الاجتماعي.. اعرف التفاصيل
  • النواب "الأحرار" يعتبرون المعارضة" جزءا من مشكلة التشغيل التي تواجه الحكومة"