تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، محطات التحلية الجديدة الموجودة في القرى الواقعة جنوب مدينتي الشيخ زويد ورفح، وغرب مدينة الشيخ زويد، حيث تشهد الأخيرة على وجه التحديد والقرى المجاورة لها تشييد عدد من المشروعات العملاقة، في مجال تحلية مياه الشرب، بتكلفة 1.8 مليون جنيه.

3 محطات جديدة لتحلية المياه

من جانبه، أكد المهندس أياد أبو رياش رئيس الإدارة الهندسية بمجلس مدينة الشيخ زويد لـ«الوطن»، أن مدينة الشيخ زويد شهدت عدة إنشاءات في مجال محطات تحلية المياه، حيث تم إنشاء ثلاث محطات للتحلية جديدة بطاقة كبيرة، لخدمة التجمعات السكنية ذات التكتل السكاني الكبير.

وأوضح، أنه تم إنشاء محطات في قرية قبر عمير غرب المدينة بسعة 100م مكعب، وقرية الظهير جنوب الشيخ زويد، بسعة 100متر مكعب أيضا، ومحطة صغيرة بقرية أبو العراج جنوب الشيخ زويد، بسعة 30 متر مكعب، موضحًا أن التكلفة الإجمالية للمحطات بلغت مليون، و800 ألف جنيه، بالإضافة لعمل الأبار والمحطات الثلاث.

وكان اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، قد أعلن في وقت سابق عن افتتاح عدة محطات تحلية جديدة، والتي من شأنها أن تقضي تمامًا على أزمات المياه التي كانت موجودة في السابق.

كما تم إنشاء محطات تحلية في القرى والتجمعات السكنية، مثل حي أبو خويطر والشلاق، والظهير والجورة وأبو العراج، وشيبانة والمهدية، بجانب وجود 4 محطات تحلية سابقة في الخروبة والشلاق الأم، والعكور وأبو طويلة.

إنشاء مشروع صرف صحي في الشيخ زويد

في نفس السياق، قال صالح أبو هولي، رئس مجلس مدينة الشيخ زويد، إن الشركات المنفذة لمشروع الصرف الصحي في المدينة قاربت على الانتهاء من الأعمال، بهدف تحوي الشيخ زويد من مدينة صغيرة إلى مدينة تنموية عملاقة.

وذكر، أن مشروع الصرف الصحي في المدينة له عدة فوائد، أهمها تخفيف الأعباء على المواطنين من عملية بناء «طرنشات» الصرف في كل بيت، وهي مكلفة، ويتم شفطها من قبل سيارات الكسح بشكل دائم، مما يتسبب هذا مشكلات صحية كثيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروعات الشيخ زويد تحلية مياه الشرب مشروعات المياه مصطفى مدبولي مدینة الشیخ زوید محطات تحلیة

إقرأ أيضاً:

أئمة الشرقية يزورون محطة مياه سنجها المرشحة بكفر صقر

قال المهندس عامر كمال أبو حلاوة، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، إنه تنفيذاً لبروتوكول التعاون بين الشركة ومديرية أوقاف الشرقية، قامت إدارة التوعية والمشاركة المجتمعية بالشركة بتنظيم زيارة ميدانية لعدد من الأئمة لمحطة مياه سنجها المرشحة بكفر صقر، تم خلالها عمل شرح مفصل لمراحل تنقية المياه بدءً من دخول المياه عبر المأخذ، وصولاً للمواطنين في المنازل، وتم تعريفهم بدور الدولة في انشاء هذه المحطات لإيصال كوب مياه نظيف للمواطنين.

أضاف رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، أنه خلال الزيارة تم استعراض آلية رفع عينات المياه بكل مرحلة، وأهم المشاكل التي تواجه عمليات التنقية، ومراحل إنتاج الشبة والكلور، مروراً بخزانات المياه العكرة ثم المروقات والمرشحات بمراحلها المختلفة وصولاً لمرحلة إضافة الكلور النهائي ومرور المياه إلى الخزانات الأرضية، ثم إلى الشبكة الخارجية للوصول للمنازل والمواقع المختلفة التي تغذيها المحطة.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد شدد على أهمية التعاون والتنسيق بين شركة مياه الشرب والصرف الصحي ومديرية الأوقاف، في تنظيم زيارات ميدانية للأئمة والعاملين بالمديرية لمحطات مياه الشرب والمعامل التابعة لها، لتعريفهم بأهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها كمورد هام ورئيسي للحياه، وتفعيلا لدور الأئمة الدعوي في توعية المواطنين بالمساجد ومختلف الفعاليات الدينية وصولاً لتحقيق الأمن المائي المستدام.

 

وفي سياق متصل، أطلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، حملة موسعة لتطهير وتعقيم خطوط ومطابق وغرف الصرف الصحي وذلك تنفيذا لخطتها الدورية والخطة الاستثنائية والتي تضعها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وزياده معدلات الاستهلاك بفصل الصيف، وذلك بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لتلك الغرف، والحفاظ على استمرارها في العمل، وإطالة العمر الافتراضي طبقا للحاجة إليها.

وأكد المهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، أن الهدف من خطة التطهير والتعقيم الدورية لشبكات الصرف الصحي منع حدوث تجمعات للرواسب بالشبكة، وتجنب حدوث طفوحات بالشوارع ناجمة عن وجود انسدادات بخطوط وشبكات الصرف الصحي، نظرا لسوء استخدام بعض المواطنين.

وتنفيذا لهذه الخطة، قام فرع أبو كبير بعمل حملات تطهير لجميع بالوعات وغرف الصرف الصرف الصحي بالعديد من قرى مركز ومدينه أبو كبير، وعمل الصيانة الدورية لها، تحت إشراف مدير عام فرع أبو كبير، والذي أفاد بإستمرار أعمال التطهير بمختلف المدينة طبقا للخطة الموضوعة تجنبا لحدوث أى انسدادات بالخطوط.

وناشدت الشركة المواطنين بحسن التعامل مع شبكات الصرف الصحي للوصول الى بيئة نظيفة آمنة، وتجنب السلوكيات السلبية والخاطئة التي تؤدي الى انسداد الشبكات وطفح مياه الصرف بإلقاء المخلفات الصلبة ومخلفات الأضاحي بداخل الشبكات.

مقالات مشابهة

  • حقيقة انقطاع مياه الشرب لمدة 10 أيام في منطقة الأسمرات
  • أئمة الشرقية يزورون محطة مياه سنجها المرشحة بكفر صقر
  • مياه الإسكندرية تُعزّز استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • "مياه أسوان" تحذر من إلقاء مخلفات الأضاحي في شبكة الصرف
  • قطع مياه الشرب والكهرباء لمدة 4 ساعات عن مركز أبو حماد الجمعة المقبلة
  • تكثيف الرقابة على محطات مياه الشرب تزامنًا مع عيد الأضحى بشمال سيناء
  • قدم الآن.. تنسيق مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي 2024 لطلاب 3 محافظات
  • درجات القبول بمدرسة مياه الشرب والصرف الصحي بكل المحافظات وموعد التقدم
  • ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة أشغال إنجاز أكبر محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا
  • دولة عربية تعلن تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية