أصبح من الممكن استخدام Chat GPT في مصر، الذي جرى تطويره من شركة Open AI المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، وهو تطبيق معتمد على الذكاء الاصطناعي، ويتميز  بالقدرة على فهم اللغة الطبيعية وتوليد النصوص بشكل مفصل وطبيعي.

ويتم تدريب شات جي بي تي على كمية هائلة من البيانات المكتوبة على الإنترنت، ويتعلم من الأنماط والتركيبات اللغوية الموجودة في هذه البيانات، ويمكن استخدامه للمحادثات العامة، وتقديم المعلومات، والمساعدة في حل المشكلات، وتوليد النصوص الإبداعية، والعديد من التطبيقات الأخرى.

ويراود تفكير البعض، هل يحصل Chat GPT على بيانات شخصية أو معلومات عن المستخدم وهل هناك مخاطر من ذلك؟، وكيفية استخدامه مجانا؟، وهو ما رد عليه المهندس كريم جلال، الباحث في أمن المعلومات ومدير مخاطر الاحتيال والتوجه والحوكمة بالقطاع المالي في تصريحات لـ«الوطن».

هل هناك مخاطر من Chat GPT ؟

وشرح كريم جلال أن هناك نوعين من Chat GPT، أحدهما بمقابل مادي والآخر مجاني، وعند التسجيل يعمل المستخدم على إدخال بياناته من الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، مضيفًا أنّ شات GPT ليس الوحيد في مجال أدوات الذكاء الاصطناعي، لكنه الأكثر شهرة دون غيره، موضحًا أن هناك الكثير من الأدوات الأخرى المجانية التي تقدم معلومات أكثر حداثة مثل جوجل Bard وBing AI الخاص بشركة مايكروسوفت وغيرها.

وذكر الباحث في أمن المعلومات، أنّ المحادثات ما بين المستخدم والروبوت أو ChatGPT تظل مسجلة لديه ولا يمكن حذفها، إذ يعتبر أداة لمساعدة الشخص.

وأشار إلى أن هناك عددا من المراحل للذكاء الاصطناعي منها التي تحتوي على مخاطر، ولكن ChatGPT يعمل على مساعدة المستخدم ويجمع المعلومات عن الشخص نفسه من خلال الأسئلة التي يطرحها، إذ إنه يعلم من خلاله ما يفضله من أجل الرد عليه فيما بعد بطريقة يستفاد منها في تخصصه، أي يكون على دراية بهدفه، بناء على التحليلات التي يقوم بها.

«كريم»: أي تطبيق يجمع المعلومات

وتابع «كريم» أن Chat GPT مفيد أكثر من أنه مضر، مؤكدًا أنّ أي تطبيق يتم استخدامه يعمل على تجميع معلومات المستخدم، لتوظيفها فيما بعد بشكل يناسب أصحاب التطبيق.

وأكد أن شات جي بي تي، يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأشياء، مثل توفير المعلومات، والمساعدة في حل المشكلات، وإجراء المحادثات العامة، وتقديم النصائح والإرشادات وكتابة مقالات، وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شات جي بي تي أمن المعلومات استخدام ChatGPT

إقرأ أيضاً:

الصين تطور روبوت يمكن استخدامه في العلاج النفسي.. هل يصبح بديلا للطبيب؟

اخترقت أدوات الذكاء الاصطناعي جميع مجالات الحياة، إذ يعتمد عليها كثير من الطلاب عند استذكار دروسهم، كما شاع استخدامها مؤخرًا في مجال الطب من خلال مساعدة الأطباء في تشخيص الأمراض وتحديد العلاج، فضلًا عن الاعتماد عليها بشكل أساسي في المصانع والشركات، حتى أعلنت الصين تطويرها لروبوتات تحاكي البشر لاستخدامها في العلاج النفسي.. فكيف يحدث ذلك؟.

تطوير روبوت للعلاج النفسي 

أعلن مصنع «Ex-Robots» في الصين تطوير روبوتات يُمكن استخدامها في العلاج النفسي، من خلال تدريب أدوات الذكاء الاصطناعي على كيفية فهم مشاعر البشر وتحليلها ومن ثم تصنيف الاضطرابات العاطفية والنفسية وتحديد العلاج المناسب، وفقًا لما ذكره موقع «كومسومولسكايا برافدا».

وكشف المصنع أن إنتاج الروبوت على هيئة الإنسان يستغرق صناعته فترة ما بين أسبوعين إلى شهر، وتتراوح الأسعار من 1.5 مليون يوان (162 ألف جنيه إسترليني) إلى 2 مليون يوان.

وعلق الخبير التكنولوجي محمد الحارثي على ما أعلنته الصين، مؤكدًا  لـ«الوطن» أنه يوجد بالفعل بعض التطبيقات، التي يطورها مجموعة من الخبراء النفسيين، يمكنها التفاعل مع الإنسان ومشاعره من خلال حكي الإنسان لموقف أو مشكلة معينة مر بها، حتى تقدم له أدوات الذكاء الاصطناعي مجموعة من الحلول التي يمكنه اختيار الحل الملائم لمشكلته من بينها، لذا بدأ بعض الأفراد حول العالم الاعتماد على تلك التطبيقات لحل مشكلاتهم الزوجية والعاطفية.

الروبوت لا يمكنه فهم مشاعر المريض 

وفيما يتعلق بالرأي النفسي حول إمكانية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والروبوتات في العلاج النفسي، أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أنه لا يمكن الاعتماد على تلك الأدوات في تشخيص الأمراض النفسية أو تحديد العلاج، لأن الطب النفسي قائم بشكل أساسي على المشاعر التي لا يمكن تحليلها سوى بالتواصل المباشربين الطبيب والمريض: «الأمر مينفعش يزيد عن مجرد دردشة مع الروبوت أو حل مشكلات اجتماعية». 

وتابع موضحًا خلال حديثه لـ«الوطن» أن هناك العديد من أنواع الاكتئاب التي تحتاج لتشخيص دقيق من قبل الطبيب حتى يمكنه وصف العلاج المناسب، وكذلك هناك تداخل في أعراض عدد من الأمراض النفسية التي يصعب على الروبوت اكتشافها، لذا فالأمر يحتاج إلى احتكاك مباشر مع المريض لفهم مشاعره الحقيقة.  

مقالات مشابهة

  • نصائح كاسبرسكي يجب اتخاذها عند تسريب البيانات
  • الصين تطور روبوت يمكن استخدامه في العلاج النفسي.. هل يصبح بديلا للطبيب؟
  • أهم ما أعلنت عنه آبل في الكلمة الافتتاحية لمؤتمر المطورين السنوي 2024
  • رغم فوائده..احذروا مخاطر زيت السمسم
  • بعد كشف الحوثي ”شبكة تجسس”.. باحث: هؤلاء من يقدمون المعلومات للمخابرات الدولية وليس المقبوض عليهم
  • كيفية كشف برامج التجسس على الهاتف
  • النفط يتراجع مع صعود الدولار بعد بيانات وظائف أميركية
  • مختص: يمكن التجسس على الشخص عبر الهاتف وبعض البرامج غرضها تجميع المعلومات عن المستخدم
  • كيف واجه قانون مكافحة جرائم الإنترنت عمليات سرقة بيانات بطاقات الفيزا؟
  • تقارير: صانع “ChatGPT”يدرك مخاطر بناء نظام ذكاء اصطناعي عام “AGI” لكنه يتجاهلها