أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية، أن مصر تقوم بتنفيذ برنامج للمواقع عالية الخطورة وإعادة تأهيل محطات الرفع تكلفتها 240 مليون دولار، منوها بأننا نحتاج على المدى البعيد لـ 240 مليون دولار أخرى.
 

وأضاف "سويلم"، خلال مشاركته فى جلسة "الطريق إلى المنتدى العالمى العاشر للمياه" المنعقدة ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، “لدينا مشروع لإعادة استخدام المياه منها المحسمة تنتج مليون متر مكعب يوميا، ومحطة بحر البقر دخلت موسوعة جينيس تنتج 5,6 مليون متر مكعب فى اليوم، وهما يتضيف 13 مليون متر مكعب يوميا بتكلفة 5, 6 مليون دولار”.

وتابع “هناك أنظمة لطرق الري الحديثة الأراضى الرملية كلها تروى بالري الحديث، ولدينا محطة ضخ مياه قسمت لجمعيات ضخ المياه، ولدينا حسابات بنكية وأحد مشكلات مصر هي تفتيت الملكية والأفضل تجميع المزارعين، ونستخدم محطة ضخ واحدة لمجموعة من الاراضي للري بالتنقيط”.

وأشار إلى التغير المناخي يؤثر على موارد المياه في مصر مثل زيادة درجة الحرارة وتأثيرها على المياه ولدينا مركز بحوث المياه الذي يوضح ٤٩ نموذجا عالميا.

ونوه بتقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الذي كشف أن إفريقيا لا تسهم سوى بنسبة تتراوح بين ٢-٣% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية، ولكنها تعاني بشكل كبير من التغيرات المناخية.
ولفت إلى أنه بحلول عام ٢٠٣٠ من المتوقع أن يتعرض ما بين ١٠٨ ملايين إلى ١١٦ مليون شخص في إفريقيا لمخاطر ارتفاع منسوب مستوى سطح البحر، مما يسهم في زيادة تواتر وشدة الفيضانات الساحلية، وتآكل التربة، وهو ما يؤدي إلى خسائر في الأرواح والوظائف وأضرار في الممتلكات ونزوح السكان.

وأكد أن مصر تعانى  من ندرة مائية لكن لديها سيول في صعيد مصر تدمر قطع بها استثمارات بمليارات ولم تعد الأماكن للخدمة وأثرت على السياحة ، وفي العشر أعوام الماضية زادت السيول ويجب أن نتوقع السيول ونطور البنية التحتية للحماية من السيول.
 

IMG-20231102-WA0184 IMG-20231102-WA0185 IMG-20231102-WA0190 IMG-20231102-WA0191

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

استعدادات وزارة الري لفصل "الصيف".. طوارئ حتى نهاية الموسم.. الالتزام بمساحات الأرز المصرح بزراعتها.. إزالات فورية للزمامات المخالفة.. وسرعة استكمال تطهير الترع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الموارد المائية والري رفع حالة الطوارئ حتى انتهاء موسم أقصى الاحتياجات "الصيف"، وتوزيع المياه والمناسيب والتصرفات بشبكة الترع والمصارف بمختلف المحافظات لضمان وصول المياه لكافة المنتفعين، والتنسيق بين أجهزة الوزارة المختلفة والمعاهد البحثية التابعة للمركز القومى لبحوث المياه فى هذا الشأن .

وشدد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى على متابعة موقف عقود التطهيرات ونهوها قبل موسم أقصى الاحتياجات ، والمتابعة اليومية لعمليات تأهيل الترع الجارية بمراكز "مبادرة حياه كريمة"، ومتابعة موقف صيانة البوابات فى زمام الإدارة طبقا للمستهدفات لإحكام عملية إدارة وتوزيع المياه، والتوجيه للإدارة بالعمل على تفعيل دور روابط مستخدمي المياه وإشراكهم في إدارة وتوزيع المياه على مستوى المساقي والترع الفرعية وحل المشاكل التي تواجه المنتفعين فيما بينهم قبل التصعيد لأجهزة الوزارة المختصة ، وكذا قيامهم بتنفيذ أعمال تطهيرات المساقي الخاصة بالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة استعدادا لموسم أقصي الاحتياجات القادم .

ووجه سويلم رؤساء الإدارات المركزية بمراجعة موقف عقود تطهيرات الترع والمصارف والتنسيق مع قطاع الري والإدارة المركزية لصيانة المجاري المائية وهيئة الصرف لسرعة نهو عقود التطهيرات ، والإفادة بتقرير دوري عن تقدم الأعمال ، ودفع أعمال تطهيرات المساقي بالمتابعة المستمرة مع جهات وزارة الزراعة بكل المحافظة ، والتنسيق مع قطاع تطوير الري لتفعيل دور روابط مستخدمي المياه وإشراكهم في إدارة وتوزيع المياه على مستوي المساقي والترع الفرعية وحل المشاكل التي تواجه المنتفعين فيما بينهم قبل التصعيد لأجهزة الوزارة المختصة ، وكذا قيامهم بتنفيذ أعمال تطهيرات المساقي الخاصة استعدادا لموسم أقصي الاحتياجات القادم، ودفع العمل في أعمال تأهيل الترع ، والإفادة بتقرير عن موقف سحب الأعمال من المقاولين المتقاعسين عن التنفيذ ، وتلافى أى ملاحظات فى الأعمال الجارى تنفيذها خاصة بالمشروعات المرتبطة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" .

وشدد سويلم على متابعة زراعات الأرز بنطاق المحافظة للتأكد من الإلتزام بالمساحات المصرح بزراعتها بمحصول الأرز بالمحافظة والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة لتحديدها بدقة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة مع الإزالة الفورية لما يتعدي المساحات المقررة وتوقيع الغرامات المنصوص عليها بالقانون لعدم التأثير سلباً علي إدارة وتوزيع المياه بشكل عام .

وأكد وزير الموارد المائية والرى على ضرورة إلتزام المزارعين بزارعة الأرز فقط في المناطق المصرح لها بزراعة الأرز والمحدده طبقاً للقرار الوزاري رقم ٥٤٣ بتاريخ ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٣ ، والذى يوضح المساحات المصرح بزراعة الأرز فيها بعدد من المحافظات وهى (الإسكندرية - البحيرة - الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - الشرقية - الإسماعيلية - بورسعيد ) .

وأكد أن الوزارة ملتزمة بتوفير المياه للمساحات المقررة لزراعة الأرز ، وأنه علي جميع أجهزة الوزارة الالتزام بذلك والتنسيق المستمر مع أجهزة وزارة الزراعة فى هذا الشأن . 

وأضاف أن قيام بعض المزارعين بمخالفة القرار الوزارى وزراعة الأرز في غير المساحات المصرح بالزراعة فيها يؤثر سلباً على عملية توزيع المياه بالمحافظة الواقع بها المخالفة والمحافظات اللاحقة لها فى شبكة الترع .

وأشار أنه يمكن لأى مزارع التواصل مع الإدارة العامة للرى أو الإدارة الزراعية اللى تقع أرضه الزراعية بزمامها لتحديد مدى وقوع أرضه ضمن المساحة المصرح بزراعتها بالأرز من عدمه فى ضوء القرار الوزاري الصادر بهذا الشأن .

مقالات مشابهة

  • وزير الري يؤكد حرص الوزارة على تجميع الأشقاء الأفارقة وخاصة أبناء حوض النيل
  • «الري» تكرم خريجي معهد بحوث الهيدروليكا من دول حوض النيل والقرن الأفريقي
  • محافظ بني سويف يوجه بتطبيق الأساليب الحديثة في الري لترشيد استهلاك المياه
  • وزير الري يجتمع بقيادات قطاع المياه الجوفية لمتابعة موقف حصر الآبار
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد "أسبوع القاهرة السابع للمياه"
  • وزير الري يتابع ترتيب عقد اسبوع القاهرة السابع للمياه ومؤتمر المياه الأفريقي
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع «القاهرة السابع للمياه» و «المياه الإفريقي»
  • استعدادات وزارة الري لفصل "الصيف".. طوارئ حتى نهاية الموسم.. الالتزام بمساحات الأرز المصرح بزراعتها.. إزالات فورية للزمامات المخالفة.. وسرعة استكمال تطهير الترع
  • النيابة العامة توضح أسباب ارتفاع منسوب المياه الحوفية في زليتن.. وتحذر من مخاطر بيئية على صحة الإنسان