أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، أن مصلحة العراق وإبعاد البلد عن الحرب من أساسيات عمل الحكومة.

وقال "حسين" - في كلمة له خلال فعاليات مؤتمر السفراء السابع في وزارة الخارجية العراقية، أوردتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هناك مخاطر تنذر المنطقة بالحرب"، مؤكدًا أن "مصلحة العراق وإبعاد البلد عن الحرب من أساسيات عمل الحكومة".

وأضاف أن "الحكومة ووزارة الخارجية مسؤولتان عن السياسة الخارجية للعراق"، مشيرًا إلى أن "الحكومة وضعت تعزيز العلاقات مع دول الجوار من أولوياتها". 

وأكد وزير الخارجية العراقي أنه "من غير الانفتاح على المحيط العربي والإقليمي لا يمكن بناء ديمقراطية سليمة"، مردفًا بالقول: "سياستنا الخارجية تأخذ بنظر الاعتبار التطور السريع للهند والصين".

ولفت إلى أنه "تم فتح العديد من مكاتب القنصليات الأجنبية في المحافظات، وتوسيع الخدمات القنصلية في الداخل والخارج"، مشيرًا إلى "إعادة 4000 مواطن عراقي من بيلاروسيا وإنقاذهم من الموت".

وشدد على ضرورة العمل مع الدول المؤثرة على وقف العدوان على قطاع غزة وضرورة رفع الحصار عنه، والتأكيد على موقف العراق الثابت من القضية الفلسطينية وحق تحديد المصير للشعب الفلسطيني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العراق الخارجية العراقية

إقرأ أيضاً:

وزير النفط العراقي: تقدم في المحادثات بشأن الصادرات الشمالية

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إنه تم إحراز تقدم في المحادثات مع المسؤولين من إقليم كردستان وممثلين للشركات العالمية العاملة فيه للتوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب يصل إلى ميناء جيهان التركي.

وذكر عبد الغني في مقابلة مع قناة العراقية المملوكة للدولة "هناك تقدم في اجتماع اليوم ونتوقع التوصل إلى تفاهم خلال الأيام القليلة القادمة".

وخط أنابيب النفط بين العراق وتركيا الذي كان ينقل ذات يوم نحو 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية، يشهد أزمة منذ أكثر من عام بعد إغلاقه وسط عقبات قانونية ومالية أمام استئناف التدفقات من الإقليم.

وجاء اجتماع اليوم الأحد في بغداد، الذي حضره الوزير عبد الغني ومسؤولون من وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان، بعد دعوة وجهتها وزارة النفط الشهر الماضي للسلطات الكردية وشركات الطاقة الدولية للاجتماع ومناقشة استئناف الصادرات.

وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول كبير بوزارة النفط طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المحادثات "يجري مناقشة الأمور التي تعوق استئناف تصدير النفط... لا يزال من المبكر القول إنه من الممكن التوصل إلى اتفاق نهائي لكن نستطيع القول إن الاجتماع فيه الكثير من الجوانب الإيجابية".

وأضاف أن المحادثات من المتوقع أن تركز على عقود مشاركة إنتاج الطاقة الخاصة بحكومة إقليم كردستان، والتي تريد بغداد تعديلها، وتكاليف إنتاج النفط التي تطالب بها شركات نفط أجنبية مقابل النفط المستخرج من إقليم كردستان.

ويقول العراق إن الشركات الأجنبية وسلطات كردستان العراق تقف وراء تأخير استئناف صادرات النفط الخام لأنها لم تقدم حتى الآن عقودها إلى وزارة النفط الاتحادية لمراجعتها.

ولم يتضح بعد ما إذا كان المندوبون الأكراد وممثلو الشركات الأجنبية قد وافقوا على تقديم عقودهم إلى وزارة النفط خلال اجتماع اليوم.

مقالات مشابهة

  • بث مباشر مشاهدة مباراة العراق وفيتنام يلا شوت في تصفيات كأس العالم
  • الوجه الأمريكى البريطانى القبيح
  • الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • وزير عراقي يكشف تفاصيل الاتفاقيات المائية مع تركيا.. هذا موعد تنفيذها
  • خبير قانوني: يجوز مساءلة السفير عما يقوم به من أعمال تمس سمعة البلد؟
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • وزير النفط العراقي: تقدم في المحادثات بشأن الصادرات الشمالية